ما هي فوائد الخس

الخس ممكن ان يعتبر احد اهم الاضافات و اشهرها على الاغذية و الاطعمة على مستوى العالم فبالامكان ان تضاف على السلطة و البرجر و العديد من الاطعمة المتنوعة

سأعرض لكم في هذا المقال الخس وفوائده, فوائد الخس للرجيم, ماهي فوائد الخس للجسم, فوائد الخس

images (2)

 

يحتوي الخس على كميات عالية من الفيتامينات وبخاصة فيتامين ج مع انخفاض السعرات الحرارية , كما أن الخس غني أيضا بالأملاح المعدنية وبخاصة القلوية منها , والذي دوره يساعد على تقليل الحموضة الناتجة عن الأطعمة الدهنية والحمضية , كما أنه يساعد على تنقية الدم ويعمل على تحسين الصحة العامة للجسم. وسنتعرف في هذا المقال على الخس وفوائده الكثيرة للجسم وفوائد الخس للرجيم وما هي فوائد الخس للشعر وللجلد وماهي فوائد عصير الخس وماهي فوائد زيت الخس.

وهناك ست أنواع مختلفة من الخس وهي “البترهيد” والخس الصيني,والآيسبرج ,ومنزوع الأوراق,و الروماني أو المصري والباتافيان , وجميع هذه الأنواع تستخدم في تحضير أطباق السلطة.

أنواع الخس بالصور

 

الخس منزوع الأوراق

خس الآيسبرج أو الكابوتشا

الخس الصيني

خس البتر هيد

الخس الروماني أو المصري

خس الباتافيان

 

القيمة الغذائية للخس (مكونات الخس)

أوراق الخس القيمة الغذائية لكل 100 جم
الكربوهيدرات 2.2 جم
الألياف 1.1 جم
الدهون 0.2 جم
البروتينات 1.4 جم
الماء 96 جم
فيتامين أ 166 نانو جرام
حمض الفوليك 73 نانو جرام
فيتامين ج 4 مجم
فيتامين ك 24 نانو جرام
الحديد 1.2 مجم
الطاقة 10 سعرات

الخس وفوائده-فوائد الخس للجسم

الخس وفوائده للقولون
فوائد الخس للرجيم
ماهي فوائد الخس لعلاج فقر الدم
فوائد الخس للحامل
الخس وفوائده للشعر
ماهي فوائد الخس للجنس
الخس وفوائده للبشرة
الخس وفوائده للصداع والأرق
فوائد زيت الخس
أضرار الخس

1. الخس وفوائده للقولون:

بما يحتوي على السيليلوز فهو يجعله غذاء جيدا على تحسين عمليات الهضم ونقل الغذاء داخل الأمعاء مما يجعله يستخدم في علاج الاضطرابات المعدية والإمساك , ويستخدم خليط من عصير الخس مع الليمون مع عصير النعناع والعسل في علاج عسر الهضم والغثيان والقيء.

2.فوائد الخس للرجيم:

 

يوفر الخس عند ادماجه في النظام الغذائي يومياً الكثير من المركبات الغذائية الهامة والألياف إلى جانب أنه منخفض السعرات الحرارية, ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً إذا أردت تغيير نظامك الغذائي بشكل كبير.

من المعروف بين خبراء التغذية أنه لاحداث التوازن بين حاجة جسمك للغذاء والمغذيات لابد من الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن بحيث يشمل البروتينات والزيوت الصحية والحبوب والنشويات المعقدة مثل الفاكهة والخضروات.

والخس يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل أ – ك – هـ – جـ – ب, كما أنه أيضاً يوفر الكلوروفيل الذي يعمل على تحسين تدفق الأكسجين إلى الخلايا. وايضاً غني جداً بمضادات الأكسدة المضادة للسرطان. وتعمل الألياف الموجودة في الخس كما ذكر معهد “لينوس بولينج” على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت إلى جانب تحسين عملية الهضم, وأيضاً يساعد على إبطاء هضم السكريات وهذا يساعد في تحقيق التوازن في سكر الدم.

رجيم الخس

لا يوجد حقيقة ما يسمى برجيم الخس أو رجيم الطماطم أو رجيم الزبادي أو رجيم الجرجير أو غير ذلك من أنواع الرجيم للتنحيف, فهذا لا يحقق كفاية في احداث التوازن الغذائي الذي كما أشرنا إلى ضرورة وجوده في الغذاء يومياً.

وبالرغم من هذا, فإن نجمة هوليود “آن هاثواي” – 30 عاماً – التي قامت بدور “فونتين” في الفيلم الموسيقي البريطاني الذي حاز على جوائز أوسكار “البؤساء” قد توقفت قبل بدء التصوير عن الأكل تماماً حيث كانت تتناول الخس فقط طيلة 13 يوماً. ووصفت النجمة البريطانية الصغيرة “إيزابيل ألين” والتي لعبت دور ابنتها “كوزيت” غذاء هاثواي بغذاء الأرانب. وقالت هاثواي أنها كانت يجب أن تنقص وزنها لكي يتناسب مع دورها كبائسة فرنسية, حيث خسرت أكثر من 11 كيلو في فترة حوالي 5 أسابيع.

  1. ماهي فوائد الخس لعلاج فقر الدم:

يحتوي الخس على نسب جيدة من الحديد والذي يعمل على مساعدة الهيموجلوبين في الدم , ولذلك فإنه يستخدم  كمنشط للمرضى الذين يعانون من فقر الدم (الأنيميا) حيث يعمل على امتصاص الحديد وكذلك يمد الدم بالحديد اللازم.

  1. فوائد الخس للحامل:

يحتوي الخس على حامض الفوليك والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل , ويساعد لذلك في الوقاية من الإجهاض المتكرر , و الذي يؤثر أيضا على إفراز هرمون البروجسترون المسئول عن إمداد الغدد اللبنية لدى المرأة. وبعد الحمل يمكن أن تناول الأم الخس لإدرار اللبن عن طريق سلق الخس مع الملح والفلفل وعصير الليمون.

  1. الخس وفوائده للشعر:

 

الشعر يحتاج إلى إمدادات كافية من المواد الغذائية مثل الجسم تماماً, ولذلك فإن الخس يقدم للشعر مجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات الضرورية لنموه. وهذه أهم فوائد الخس للشعر:

 

تحفيز نمو الشعر: حيث يعمل شرب عصير الخس بانتظام على زيادة نمو الشعر عن طريق تدعيم جذور الشعر.
زيادة حيوية الشعر: فهو يوفر للشعر السيليكون والفوسفور والكبريت وهذه المعادن تساعد في زيادة حيوية الشعر والبشرة والأظافر.

ويعمل خليط من عصير السبانخ مع عصير الخس على المساعدة في نمو الشعر بحيث يوفر القوة اللازمة لمنابت الشعر.

عصير الخس لزيادة نمو الشعر

  1. ماهي فوائد الخس للجنس:

عصير الخس مفيد جدا في علاج عدة أنواع من المشاكل الجنسية , حيث أثبتت الدراسات أن تناول عصير الخس بانتظام يساعد على تحسين معدل الخصوبة ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية , وتحسين عملية الانتصاب وعلاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , كما أنه يساعد على تخفيف حدة الرغبة الجنسية.

 

  1. الخس وفوائده للبشرة:

يعمل الخس على إزالة مشاكل البثور الجلدية بالوجه , حيث يمكن تغطية الخس في ماء كاف لمدة 10 دقائق ثم يتم غسيل الوجه بهذا الماء من أجل علاج مشكلة البثور وحب الشباب وحروق الشمس.

كما يمكن صنع قناع للوجه من الخس دون استخدام المواد الكيميائية , وذلك بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير , ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون , ويقطع الخس إلى شرائح صغيرة ثم يغمر في زيت الزيتون وعصير الليمون , ثم الاسترخاء لمدة 20 دقيقة قبل إزالة شرائح الخس من على الوجه.

يحتوي الخس على كميات ممتازة من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم الهامة لتوازن الأملاح بالجسم , ويعد البوتاسيوم أحد أهم العوامل التي التحكم في ضربات القلب وضغط الدم.

  1. الخس وفوائده للصداع والأرق:

يحتوي الخس على مادة تسمى “ليستوكاريام” والتي تحث الإنسان على النوم وبالتالي فهي تعمل على تخفيف الأرق , وتأثير عصير الخس مشابه لتأثير مخدر الأفيون إلا أن الأول يفتقر إلى عمليات الإثارة التي تصاحب تناول المخدرات , ولذلك فإنه بإضافة عصير الخس إلى زيت الورق ثم المسح به على الجبهة والوجه يعمل على تحفيز النوم لدى المرضى الذين يعانون من الأرق وكذلك يعمل على تخفيف حدة الصداع.

 

  1. فوائد زيت الخس:

يمكن أن يكون زيت الخس علاجاً فعالاً في علاج الأرق والقلق بما له من خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة. حيث أشارت نتائج دراسة أجريت في الأسكندرية عام 2011 من قبل الباحثين في مستشفى المعمورة للطب النفسي وشركة فاركو للأدوية إلى أن كبسولات زيت الخس (1 جم) كانت علاجاً فعالاً في القضاء على مشكلة الأرق. وخلص الباحثون المصريون إلى أن زيت الخس مفيد لعلاج الأرق والقلق من المستوى الأولي والمتوسط دون أي آثار جانبية.

 

زيت الخس يساعد في علاج الأرق
ويمكن اضافة عصير الخس إلى زيت الورق ثم المسح به على الجبهة والوجه يعمل على تحفيز النوم لدى المرضى الذين يعانون من الأرق وكذلك يعمل على تخفيف حدة الصداع.

 

أضرار الخس

 

بعد أن تعرفنا على الخس وفوائده وفوائد الخس للجسم بشكل عام, وماهي فوائد عصير الخس وفوائد زيت الخس وفوائد الخس للرجيم وغيرها, نستعرض الآن أضرار الخس. بسبب أن الخس يحتوي على كمية كبيرة من الماء, فإنه يمكن تناوله دون الحصول على أي أعراض سلبية. ولكن تناول الخس كثيراً يمكن أن يسبب تلون الوجه بسبب احتوائه على البيتا كاروتين, ولكن هذا اللون يذهب في حالة خفض الكمية التي تتناولها يومياً من البيتا كاروتين. والخس عامة لا يعرف له أي آثار جانبية باستثناء تلون البشرة.

تعليق واحد

اترك رد