ما هي الفكرة...؟؟؟

لعل من أروع تعريفات الفكرة ما ذكره الكاتب جيمس يونغ، حيث قال: “الفكرة ليست سوى مزيج جديد لعناصر قديمة”. فهو كمن يقول أن إيجاد وصفة لطبق جديد ليست سوى دمج مكونات موجودة أصلاً.

يقول روبرت فروست : “الفكرة هي عَمَلُ ترابطْ”
ويقول فرانسيس كارتير : “يوجد طريقة واحدة يمكن للمرء فيها أن يكتسب فكرة جديدة, وذلك بواسطة ربط فكرتين أو أكثر موجودتين أصلاً في تجاور جديد بطريقة يمكن اكتشاف العلاقة بينهما، والتي لم تكن على علم بها من قبل”.

ولكن ويكيديا يقول

الفكرة : هي كل ما يخطر في العقل البشري من أشياء أو حلول أو اقتراحات مستحدثة أو تحليلات للوقائع والأحداث، فالفكرة هي نتاج التفكير، والتفكير هو أحد أهم ميزات النوع البشري فقدرة الإنسان على توليد الأفكار يترافق مع قدرته على الاستنتاج والتعبير عن النفس، والأفكار هي ما يولد المصطلحات، التي تشكل أساس أي نوع من أنواع المعرفة سواء كانت نوع من أنواع العلوم أو الفلسفة.

والفكره ايضا هي الخاطرة أكثر شمولية ، هي كل شيء يحدث من خلال عقلك. أما الفكرة فهي تخدم هدف معين, هي خطة, رأي, إقتراح, أو مفهوم. إذا أنا فكرت ” قدماي باردة ” هذه تكون خاطرة, لكن ليست فكرة في الواقع. إذا أنا فكرت ” يجب أن أضع بعض الجوارب لأن قدماي باردة ” هذه فكرة وخاطرة