فوائد حليب الماعز

لحليب الماعز فوائد جمة يجهلها الكثير من الناس هذا الحليب عدة اسباب اهمها عدم توافر هذا الحليب واستبداله بالحليب البقري مما ادى الى ضعف انتاجه

سأقدم لكم في هذا المقال فوائد حليب الماعز

images

استهلك حليب الماعز منذ آلاف السنين لما عرف عنه من فوائد صحية. ولكن بعد انتشار الحليب البقريوالاعلانات التجارية التي تنفق عليه, لم يعد يستهلك حليب الماعز قبل ذي قبل. فحليب الماعز غير متوافر للكثير من الناس مثل الحليب البقري المرتبط ببعض المشاكل الصحية كالحساسية أو مشاكل المعدة والتعديل الوراثي لأبقار الحليب الذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية للجسم. وعرف العلم الحديث فوائد حليب الماعز وتأثيراته المفيدة لصحة الإنسان.

حليب الماعز بديل صحي لكافة أنواع الحليب خاصة حينما يكون خام وطبيعي. ويمثل حليب الماعز نحو 2% من انتاج حليب الشرب في العالم. ويستخدم حليب الماعز على الأكثر في تصنيع الجبن حيث يتميز بتركيب رائع فريد بين كافة الألبان المستخدمة في تصنيع الحبن. حيث لا يحتاج حليب الماعز إلى عملية التجنيس وهي عملية تكسير حبيبات الدهن إلى أجزاء صغيرةحتى تمتزج في باقي مكونات الحليب. لكن حليب الماعز مجنس طبيعياً وذو حبيبات صغيرة الحجم تجعله مميزاً في صناعة الجبن.

فوائد حليب الماعز

يوفر حليب الماعز العديد من القوائد الصحية للإنسان مع آثار جانبية ضئيلة مقارنة بالحليب البقري. ابق معنا لتعرف أهم فوائد حليب الماعز الصحية.

فوائد حليب الماعز لتقليل الالتهابات

واحدة من أهم فوائد حليب الماعز تقليل الالتهابات في الجسم, حيث أظهرت دراسة فوائد حليب الماعز في خفض الإصابة بالتهابات المعدة عند استبداله مع الحليب البقري.

فوائد حليب الماعز للتمثيل الغذائي

أظهرت دراسات أجريت من قبل وزارة الزراعة الأمريكية ارتباط حليب الماعز بزيادة معدل التمثيل الغذائي للنحاس والحديد خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم والامتصاص.

فوائد حليب الماعز للعظام والأسنان

الأشخاص الذين لديهم قلق ازاء شرب حليب الابقار, بإمكانهم شرب حليب الماعز كبديل صحي مفيد للحصول على الكالسيوم وحماية العظام والأسنان. فيحتوي حليب الماعز على كمية كبيرة من الكالسيوم مع اضرار أقل من الحليب البقري.

فوائد حليب الماعز لتقليل المخاط

من بين أهم مشاكل الحليب البقري هو التسبب في الحساسية وزيادة المخاط, لكن حليب الماعز لا يسبب مثل هذه المشكلة. فحليب الأبقار غني بالدهون التي تساعد في زيادة حجم المخاط.

فوائد حليب الماعز لزيادة المناعة

حليب الماعز غني جداً بالبروتينات العالية القيمة والأحماض الدهنية المقوية للمناعة. بجانب أن حليب الماعز غني جداً بالمعادن النادرة مثل السيلينوم وهو أحد المعادن الضرورية لجسم الإنسان في زيادة المناعة.

فوائد حليب الماعز للمعدة

من أشهر فوائد حليب الماعز هو أنه خفيف على المعدة وسهل الهضم. فتركيب دهون حليب الماعز الصغير الحجم يساعد انزيمات المعدة على الهضم بصورة أفضل. بالإضافة إلى أن حليب الماعز يحتوي على مدعمات حيوية طبيعية تشجع نمو البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي, ومن ثم تحسين الهضم. حليب الماعز يحتوي أيضاً على كمية أقل من بروتين اللاكتوز الذي يسبب بعض المشاكل المعدية لبعض الأشخاص, حيث ان بعض الناس ليست لديها القدرة على هضم اللاكتوز بشكل مناسب ومن ثم يتسبب ذلك في تكوين غازات وسوء الهضم.

فوائد حليب الماعز للبشرة

فوائد حمام حليب الماعز للبشرة

يؤكد خبراء التجميل على فوائد استخدام حليب الماعز مع الحمام للبشرة, حيث أنه يحتوي على فيتامينات أ و ب12 و د وفيتامين ك واليود والبوتاسيوم والماغنيسيوم. وهي مركبات تساعد في تحسين صحة البشرة مثل ترطيب البشرة الجافة.

فوائد صابون حليب الماعز للبشرة

 فوائد صابون حليب الماعز للبشرة

يساعد استخدام صابون حليب الماعز على علاج بعض مشاكل البشرة مثل تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة بالجلد. ومن فوائد صابون حليب الماعز التخلص من خلايا الجلد الميتة والقضاء على الالتهابات في البشرة وعلاج حب الشباب.

فوائد حليب الماعز للاطفال

لا ينصح بادخال حليب الماعز أو غيره من أنواع الحليب الطبيعي في غذاء الطفل قبل عامه الأول. حيث لا تحتوي مثل هذه الألبان كحليب الماعز على المركبات الغذائية الضرورية لجسم الطفل. وينبغي استخدامالرضاعة الطبيعية للطفل في عامه الأول أو تركيبات الحليب للرضع. ويمكن اعطاء الطفل تركيبات حليب الماعز للاطفال بعد الشهر السادس.

 فوائد حليب الماعز للاطفال
حليب الماعز المركب للاطفال

وبمرور وتقدم عمر الطفل, يصبح حليب الماعز للاطفال أكثر فائدة, فهو أقل ضرراً من الحليب البقري الذي يسبب بعض المشاكل في المعدة والحساسية.

 

2 تعليق

اترك رد