فوائد الثوم الكثيرة

فوائد الثوم الغذائية

للثوم فوائد كثيرة ومتعددة سنذكرها لكم عبر موقع kwt32.com..
في أفلام الرعب, يعرف الثوم بأنه قاهر مصاصي الدماء. ولكن طبقاً لدراسات علمية حديثة تؤكد هذه الدراسات أن الثوم ليس عدواً فقط لمصاصي الدماء, ولكنه أيضاً عدو للإنفلوانزا والسرطان وأمراض القلب وضغط الدم وأمراض أخرى, حيث تتعدد فوائد الثوم للجسم وتحميه من الأمراض الخطيرة.

ويعرف الثوم بأنه نبات له نكهة قوية ومرة حيث يستخدم في الطب الشعبي منذ قرون, ويعرف بأنه مضاد حيوي طبيعي والذي أثبتت الأبحاث الحديثة أن هذا يعود إلى مادة الأليسين المضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات ومضادة للأكسدة كذلك. ولا تقتصر فوائد الثوم للجسم فقط, ولكن أيضاً هو طارد جيد للهوام.
في هذا المقال سوف نستعرض الكثير حول الثوم وفوائده, واضرار الثوم. وفوائد حبوب وكبسولات الثوم, وأيضاً فوائد الثوم والشعر والصلع والثوم للحامل. وفوائد الثوم للتخسيس, وهل هو ينحف أم لا؟ ودوره في الرجيم الغذائي وتخفيف الوزن. وفوائد أكل الثوم. والثوم وضغط الدم, وفوائد الثوم للجسم والبشرة وفوائد الثوم للقلب والحامل. وكذلك فوائد أكل الثوم للكبد, وفوائده للبواسير والمعدة وتقوية الجنسي. وفوائد عصير الثوم ومكونات الثوم. وفوائد الثوم والسكري. وما فائدة خل الثوم الطبيعي ومضاره.

 

القيمة الغذائية للثوم

المركبات الغذائية بالثوم القيمة لكل 100 جم ثوم
النحاس 0.630مجم
الحديد 1.200 مجم
المانجنيز 0.860 مجم
الفوسفور 310 مجم
الكالسيوم 30 مجم
الزنك 1.930 مجم
الكربوهيدرات 20.8 جم
البروتين 6.3 جم
الثيامين 0.060 مجم
الريبوفلافين 0.230 مجم
فيتامين ج 13 مجم

فوائد الثوم للجسم

الثوم يمكن أن يستخدم لعلاج الكولسترول والجهاز التنفسي وعسر الهضم وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الثوم بشكل منتظم يعمل على خفض الضغط والكولسترول وتنظيم السكر في الدم وتقوية جهاز المناعة. حيث ينصح بعدم استخدام الثوم كخام لأن الإنزيم اللازم لانتاج مادة الأليسين وهو “الألينيز” يمكن أن يتم تدميره في المعدة. ولذلك ينصح بعد هرس الثوم باستخدامه بعد 5 دقائق على الأقل حتى يمكن للإنزيم أن يحول الألين إلى أليسين. ويفضل أن يستخدم على هيئة أقراص أو مسحوق وهذه هي بعض فوائد الثوم للجسم :

فوائد الثوم لعلاج البرد

 

وهي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا التي يعالجها الثوم وقد أظهرت الدراسات على أن تناول الثوم بانتظام يعمل على تحسين وظائف المناعة وبالتالي فهو يقي من نزلات البرد , وبما أن الثوم هو مضاد جيد للجراثيم فهو أيضا علاج رائع للسعال والتهاب الحلق.

فوائد الثوم للبشرة

 

معظم الناس يعانون في مرحلة ما من حياتهم من حب الشباب نتيجة التغيرات التي تحدث في النمو مما جعل شركات المساحيق والكريمات من أن تجمع ثروات هائلة من خلف هذه الحبوب إلا أن المشكلة الأكبر في حب الشباب ليست سوى النظام الغذائي وأثر الهرمونات ويعتقد أن الثوم بسبب أنه مطهر حيوي فإن استخدام الثوم في الطعام بعد دهكه يساعد على نشاط المركبات النشطة به وبالتالي يعمل على تحسين النظام الغذائي إلا أنه ليس العلاج الوحيد لمشكلة حب الشباب بل يؤخذ بجوار بعض الأدوية الأخرى.

فوائد الثوم للسرطان

 

لسنوات وسنوات أجرت أبحاث حول مدى تأثير الثوم على مقاومته للسرطان إلا أنه وبعد تمحيص تأكد بشكل قاطع بأن الثوم يعمل على تحسين المناعة وبالتالي فهو يقي من السرطان وقد أظهرت أبحاث قد أجرت على الإنسان والحيوان على حد سواء أن الثوم كان له أثرا كبيرا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتشكلها , وبالتالي فهو يقي من سرطان المريء والمعدة والقولون بسبب المواد الكبريتية التي يحتويها الثوم.

 

فوائد الثوم للقلب

 

هناك عوامل تؤثر في المقام الأول على الإصابة بأمراض القلب والثوم يساعد على التخلص من هذه العوامل مثل عامل ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم حيث يحفظ نسب الكولسترول الحميدة بالدم ويمنع الخبيثة أن تتكون على جدران الشرايين وأثبتت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا فصين من الثوم يوميا قد انخفضت نسبة الكولسترول لديهم بنسبة 9% , وقد أثبت الدراسات أيضا على أنه يعمل على حماية الشريان الأورطي والأوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العمر أو التدخين أو العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى تلف الشريان الأورطي.

_1

أقراص الثوم قد تكون بديلا جيدا للثوم الخام

فوائد الثوم للضغط

يعتبر الثوم واحدا من العلاجات الفعالة لخفض ضغط الدم حيث يعمل على تقليل الضغط والتوتر حيث أن له القدرة على تقليل التقلصات التي تحدث بالشرايين كما يعمل على إبطاء النبض وضبط ضربات القلب وتخفيف أعراض الدوخة وضيق التنفس ويمكن أن يتناول الشخص المريض بارتفاع ضغط الدم قرصين أو ثلاثة يومين من أقراص الثوم المتوفرة بالصيدليات.

فوائد الثوم للقولون

من أحد فوائد الثوم الطبية كونه مساعدا لعمل الجهاز الهضمي فيعمل على التخلص من السموم بالجسم ويحفز إفراز العصارات الهضمية وقد أكدت الدراسات على أن تناول فصوص الثوم في كوب من الماء أو الحليب قد ساعد على علاج التهابات المعدة والأمعاء , بالإضافة إلى أنه طارد جيد للديدان المعوية وله تأثير مهدئ للإسهال ويمكن أن يعالج مشاكل التهابات القولون وعند تناول إلى ما يصل إلى 6 أقراص يوميا من الثوم يؤدي ذلك إلى أن يكون هذا كافيا من أجل القضاء التام على البكتريا الضارة بالأمعاء دون التأثير على غيرها من الكائنات النافعة.

 فوائد الثوم للسكري

يعمل الثوم على تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري ووجد أنه وسيلة فعالة إذا ما تم تناول قرص أو قرصين يوميا.

فوائد الثوم للربو

يعتبر الثوم علاج لا يقدر بثمن لعلاج مشاكل التنفس والربو والسعال ويشجع على التخلص من المواد العالقة بالرئتين , وهناك علاج بلدي قديم للربو باستخدام الثوم وهو شراب الثوم , وذلك بغلي فصوص الثوم مع كمية متساوية من الخل والماء ويشرب منها كل صباح ملعقة واحدة.

فوائد الثوم للشعر

الثوم له رائحة قوية جدا , ويعتقد أنه مفيد جدا للشعر, إلا أنه وحتى وقت قريب لم تكن هناك أبحاث تؤكد فائدة الثوم للشعر أو فائدة الثوم لعلاج تساقط الشعر, حتى أكد العلماء وجود آثار إيجابية لاستخدام عصير البصل في نمو الشعر , والثوم هو وثيق الصلة بالبصل

ففي دراسة نشرت عام 2002 في إحدى مجلات الأمراض الجلدية , حدد العلماء الآثار الإيجابية لعصير البصل على نمو الشعر , حيث تم تطبيقه على 23 مريضا مرتين في اليوم , وكان نحو 86.9% قد نما شعرهم من جديد بعد أن أصيبوا بالصلع , وبالطبع فإن الثوم له خصائص مشابهة للبصل في التأثير على نمو الشعر , ترجع إلى احتوائهما على نسبة عالية من الكبريت متمثلا في مركب الأليسين الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي قوي للغاية , فيعمل على تخليص فروة الرأس من السموم وكذلك من جفاف الرأس , ويمكن تطبيق هذا عن طريق فرك فصوص من الثوم وتدليك الرأس جيدا بها قبل النوم , مع تغطية الرأس بمنشفة قبل غسيلها في الصباح.

ويمكن لم لا يتحملون رائحة الثوم القوية أن يمزجوا ملعقة ونصف من البابونج مع صفار بيضة مع ملعقتين ماء ومستخلص الثوم وملعقة عسل , ثم تدليك الرأس جيدا , وتركه نصف ساعة قبل الشطف بالماء.
فوائد الثوم للأذن

يمكن لزيت الثوم أن يعمل على إنهاء التهابات الأذن بما فيه من خصائص مضادة للالتهابات وعناصر تعمل كمضاد حيوي طبيعي للجسم , ويمكن عمل هذا الزيت عن طريق وضع جزء من الثوم المفروم في زيت الزيتون الدافئ , وتركه في درجة حرارة منخفضة جدا لمدة ساعة , ثم تصفية الزيت والتنقيط به كل بضع ساعات في الأذن المصابة بالالتهاب.

فوائد الثوم في التخسيس

يعمل مركب الأليسين الموجود بالثوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وتعزيز عمل الأنسولين , وأفادت دراسة أمريكية أن مركب الأليسين عمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والدهون الثلاثية على حيوانات المعمل , ولوحظ بالتالي فقدا في جزء من أوزانهم.

 

فوائد الثوم للكبد

وجد أن مركب الأليسين الموجود بالثوم يعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم , ويسهل من حركة الدهون والكولسترول في الأمعاء , ومن المعروف أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يؤدي إلى تليف الكبد , وينصح العلماء أن يدخل الثوم في الأغذية بما لا يقل عن 4 فصوص يوميا سواء بشكل مفروم أو مطحون أو مسحوق. ويمكن علاج مشكلة دهون الكبد عن طريق وضع فصين من الثوم في كوب من الزبادي والتقليب جيدا , ويؤكل منها ملعقتين كل يوم.
_ (1)

يجب فرك الثوم أولاً قبل أكله نيئاً

فوائد الثوم للجنس

الثوم يمكن أن يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء , وينصح بتناول 5 فصوص يوميا من أجل زيادة الدافع الجنسي.

فوائد الثوم للحامل
يوفر الثوم مجموعة متنوعة من الفوائد الطبية التي عرفت لآلاف السنين وعلاج بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل, مثل ضعف الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي غذاء لمعرفة الجرعات الآمنة المناسبة لكِ والأعراض الجانبية المحتملة.

ويحتوي الثوم على حامض أميني كبريتي يسمى الألين والذي يتحول إلى حامض الأليسين, والذي كما يوضح مركز “ميموريال صالون” للسرطان أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي حيث يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر سرطان المعدة والقولون والمستقيم. وهو أيضاً يعمل على توسعة الأوعية الدموية ويحفز الجسم ليقوم بدوره المناعي في صد أي عدوان جرثومي. وهو كذلك يحسن من امتصاص السلسينيوم ويقلل من الإجهاد. ومن المعروف أيضاً دوره في خفض الكولسترول إلى جانب تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم. وذلك إلى جانب دوره في تدمير البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى. ويستخدم الثوم كما يوضح المركز الطبي لجامعة ميرلاند في علاج الالتهابات المهبلية إلى جانب الأدوية ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.

يعمل الأليسين الموجود في الثوم أيضاً على تعزيز إفراز العصارة المعدية وذلك من خلال تحفز الأغشية المخاطية للمعدة مما يقلل من عملية عسر الهضم. وهو أيضاً ينظم المعدة عن طريق تنشيط الأمعاء الغليظة للوقاية من الإسهال والامساك.

وفي دراسة أجريت مؤخراً في لندن من قبل مستشفى تشيلسي وويستمنستر للنساء والتوليد, أظهرت النتائج أن الثوم يمكن أن يقلل من مخاطر تسمم الحمل, ويحسن من أوزان المواليد. وخلص الباحثون إلى أن تناول أقراص الثوم يزيد من صحة الأم وطفلها أثناء الحمل وبعده.

فوائد الثوم للبواسير

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبية في علاج مشكلة البواسير وآلامها ومن بينها الثوم. حيث أظهرت الدراسات أن الثوم قد يكون وسيلة فعالة في القضاء على آلام البواسير. ويحتوي الثوم على مركب طبيعي يسمى الأليسين وهو حامض أميني تدور حول جل فوائد الثوم حيث يعمل كمضاد طبيعي حيوي ضد البكتريا التي قد تسبب التهابات في القناة الشرجية. وله أيضاً قدرة في تقليل النزيف الذي يحدث في القناة الشرجية عند الاصابة بالبواسير. ويمكن استخدامه موضعياً لعلاج البواسير وذلك عند طريق تقشير فص ثوم ودفعه داخل المستقيم ليترك ليلة واحدة, ويتم تكرير هذه العملية 3 مرات في الأسبوع. ويمكن تناول أيضاً كبسولات الثوم بعد استشارة الطبيب.
_

فصوص الثوم

أضرار الثوم

قد يؤدي تناول الثوم الخام إلى أن ينتج بعض المشاكل مثل تهيج الجهاز الهضمي , فهناك عدد قليل من الناس لديهم حساسية ضد الثوم وتظهر هذه الحساسية على هيئة أعراض مثل الطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة والصداع وذلك عليك أن تخبر طبيبك أولا قبل الإقدام على إضافة الثوم إلى غذائك , وكانت أبحاث قد نشرت في عام 2001 قد خلصت إلى أن مكملات الثوم قد تؤدي إلى أثار ضارة عندما تقترن بنوع من الأدوية المستخدمة في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”. ويفضل إذا تناولته على الريق أن تشرب فصوصه مع كوب من الماء. مقال فوائد الثوم للجسملا يغني عن استشارة الطبيب حال حدوث أي مشاكل صحية كما ذكرناها هنا.

تعرفنا في هذا المقال على فوائد الثوم و ماهي فائدة الثوم للجسم والصحة و فوائد اكل الثوم للجسم و فوائد حبوب الثوم و ايضاً اضرار الثوم

تعليق واحد

اترك رد