علاج الدوخة والدوار بعشرة وصفات من العطار

اهلا و مرحبا بكم زائرينا الاعزاء عبر موقعكم المميز kwt32.com سنتحدث اليوم عن موضوع بعنوان علاج الدوخة والدوار بعشرة وصفات من العطار..

هل تعاني من الدوخة أو الدوار و حالات عدم الأتزان عامة من وقت لأخر نحن اليوم نقدم لك كيفية علاج الدوخة والدوار بوصفات سهلة فهي مشكلة يتعرض لها الانسان حيث تشعره ان ما حوله يتحرك و وانه غير قادر على الموازنة الفعلية , و قد تكون الدوخة مصحوبة بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وفقدان التوازن ، وطنين الاذن ، وفقدان السمع المؤقت أو شعور بثقل في الأذن , والدوار هو أكثر الأعراض التي تصاحب الدوخة .

علاج الدوخة

بعض الاسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الدوخة التهاب الهيكل الداخلي للأذن ، مرض مينيير ، التهاب العصبون الدهليزي (التهاب العصب الدهليزي الذي ينتج عادة عن عدوى فيروسية في الأذن) ، إصابة في الرأس و الصداع النصفي . ويمكن أن تكون الدوخة راجعه إلى مشاكل في الدماغ أو الأعصاب أو من الآثار الجانبية لبعض الأدوية .
في بعض الحالات، الدوخة تتحسن من تلقاء نفسها على مدى فترة من الزمن , و يمكنك أيضا ممارسة تمارين مثل مناورة Epley ، والعلاجات المنزلية التي تخفف الدوخة , ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العلاجات في الحالات الفردية . وعلاوة على ذلك ، قد تتطلب بعض الحالات المعالجة من قبل اختصاصي أو حتى الجراحة .

فيما يلي مجموعة وصفات ستفيدك في علاج الدوخة و الدوار

1. مناورة Epley :
في البداية هذه الطريقة قد تكون مفيدة جدا مع أخذ العلاجات العشبية التي سنذكرها لك لاحقاً أن المناورة Epley يمكن أن تكون مفيدا للغاية في علاج الدوخة ، و الدوار الموضعي الحميد وخصوصا الانتيابي (BPPV) ، دون أي آثار سلبية خطيرة . وقد وجدت الأبحاث ان هذا الإجراء يمكن أن يساعد في علاج الدوخة  بشكل فعال وسريع
الطريقة :

  • الجلوس على السرير ووضع وسادة خلفك بحيث تكون تحت كتفيك عند الاستلقاء
  • إذا كانت الدوخة او الدوار في الأذن اليسرى ، أدر رأسك 45 درجة إلى اليسار . (و إذا كانت في الأذن اليمنى ، أدر رأسك 45 درجة إلى اليمين واتبع بقية الإجراء ) الرجوع بسرعة الى الوضع الاول مع اتكاء الرأس على السرير لمدة 30 ثانية وبعد ذلك ، دون رفع الرأس ، تحويلها 90 درجة إلى اليمين والانتظار لمدة 30 ثانية . الآن الحفاظ على الرأس في الوضع الحالي
  • و لف الجسم كله 90 درجة أخرى إلى اليمين والبقاء في هذا الوضع لمدة 30 ثانية  الجلوس ببطء حتى يصل رأسك إلى المركز .
  •   تكرر هذا المناورة ثلاث مرات يوميا حتى اذا كنت لا تعاني من الدوخة لمدة 24 ساعة في معظم الحالات تزول الأعراض خلال أسبوع .
  •   من الأفضل أداء جميع الدورات الثلاث من هذه المناورة في الليل قبل النوم وليس في الصباح أو الظهيرة .

2. الزنجبيل :
الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف الدوخة او الدوار لأنه يعزز الدورة الدموية إلى الدماغ و أيضا يخفف من الغثيان . وقد وجدت دراسة ان الزنجبيل يحد من مشاكل ذات علاقة بالدوخة مثل دوار الحركة والصداع النصفي .
الطريقة :

  • ببساطة مضغ قطعة من الزنجبيل بانتظام يمكن أن يساعد على تخفيف هذه المشكلة .
  • تحضير شاي الزنجبيل عن طريق اضافه ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويضاف العسل للتحلية , و يشرب مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
  • وثمة خيار آخر هو اخذ الزنجبيل على شكل اقراص ( استشر الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة ) .

ملاحظة: تحدث إلى طبيبك قبل استخدام الزنجبيل لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية مثل مضادات تخثر الدم ، و مضادات السكري وأدوية ضغط الدم .

3. الجنكه بيلوبا :
الجنكه بيلوبا هو علاج تقليدي صيني يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يقلل من الإحساس بالدوار .
الطريقة :
أخذ 120-160 ملغ من الجنكة بيلوبا مقسمة جرعتين أو ثلاثة جرعات يوميا لمدة ثلاثة أشهر . سوف تبدأ بملاحظ التحسن بعد 8 إلى 12 أسبوع .

4. بذور الكزبرة :
بذور الكزبرة هو العلاج الشعبي للدوخة او الدوار .
الطريقة :

  • اضافه ملعقة من بذور الكزبرة وملعقة من عنب الثعلب الهندي (الاملج ) الى كوب من الماء ونقعها لمده ليله وضحاها
  • يصفى ويشرب هذا الحل في صباح اليوم التالي . لتحسين مذاقه ، يمكن إضافة قليل من السكر أو العسل .
  • يكرر يوميا لبضعة أيام .

5. الهيل :
الهيل له خصائص مهدئة مشابهة لخواص الزنجبيل ، مما يساعد في العلاج الطبيعي من الدوخة . بالإضافة إلى ذلك ،استخدامه في عمليه التدليك يساعد على تخفيف حدة المشكلة .
الطريقة :

  • تسخين ملعقتين من زيت السمسم , و اضافه اليه نصف ملعقة من القرفة
  • ونصف ملعقة من الهيل , و تدليك الرأس بلطف باستخدام هذا الزيت وتركه لبضعه ساعات .
  • القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع لمدة بضعة أسابيع .

6. الريحان :
الريحان مفيد في تخفيف اعراض الدوخة بسبب رائحته التي يكون لها تأثير مهدئ .
الطريقة :

  • غلي ثلاث أو أربع أوراق من الريحان في كوب من الحليب .
  • استنشاق رائحته وشربه يوميا قبل الذهاب إلى الفراش .
  • يكرر يوميا لبضعة أسابيع لملاحظه تحسن .

7. العلاج بالتدليك :
قد تكون هذه الوصفة ليست من العطار ولكنها ستفيدك جدا وخاصة إذا إبتعتها مع اخذ احد الجرعات التي ذكرناها سابقا أو التي سنذكرها فيما بعد، ان العلاج بالتدليك يمكن أن يساعد في علاج مشاكل التوازن وتقليل الدوار من خلال تدليك نقاط الزناد في عضلات الرقبة الأمامية مما يساعد على تحسين الدورة الدموية ، و تخفيف آلام الرقبة .
الطريقة :

  • تدليك الرأس الهندي ، و المعروف أيضا باسم champi ، يساعد في حل مشاكل الصداع، والصداع النصفي ، وطنين الاذن ، والأرق .
  • يمكنك أن تقوم بهذا التدليك البسيط بنفسك يوميا عن طريق تدليك الرأس والعنق وأعلى الظهر في حركات دائرية بلطف , وللتدليك السليم ينصح بشدة بالقيام بجلسات تدليك مع معالجين متخصصين .

ملاحظة : تجنب التدليك القوي ، وخاصة إذا كانت تعاني من اضطرابات النزيف أو تتناول أدوية لمنع تجلط الدم .
8. حشيشه الهر ( فاليريان ) :
حشيشة الهر مفيدة لعلاج الدوخة الناتجة عن الإرهاق العصبي . كما أنها مفيدة في علاج حالات مثل الأرق ، والقلق .
الطريقة :

  • اضافه ملعقة من جذور حشيشة الهر المجففة في كوب من الماء وتسخينها لمدة خمس إلى 10 دقائق
  • تصفيته وشربه مرتين او ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
  • أخذ ملعقة من صبغه حشيشة الهر مرة أو مرتين يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .

ملاحظة: لا تأخذ حشيشة الهر لفترة طويلة من الوقت لانها يمكن ان تسبب الادمان بالاضافة الى ذلك ، عليك استشارة الطبيب قبل أخذ العلاجات العشبية .

9. بلسم الليمون :
يعتقد أن اعشاب بلسم الليمون يمكن أن تساعد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ، والصداع النصفي ، والأرق، والتوتر العصبي والدوار كما انه مفيد لصحة الجهاز العصبي والدورة الدموية .
الطريقة :
غلي كوب من الماء و إضافة ملعقة من بلسم الليمون المجفف إليه وتركه على نار هادئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم يصفى ويشرب منه عدة مرات في اليوم لبضعة أسابيع .
يمكن أيضا استنشاق زيت بلسم الليمون مباشرة ولكن لفترة قصيرة من الوقت.
ملاحظة : استشر طبيبك قبل أخذ العلاجات العشبية.

10. اللوز :
اللوز يعتبر علاج شعبي حيث يستخدم مزيج من اللوز ، وبذور اليقطين والقمح وبذور الخشخاش لتساعد على تقليل الدوخة والدوار .
الطريقة :

  • نقع سبع أو ثمان حبات من اللوز ، و سبع أو ثمان بذور من اليقطين ، وثلاث ملاعق من القمح وملعقة من بذور الخشخاش في الماء طوال الليل .
  • في صباح اليوم التالي ، يقشر اللوز ويطحن مع المكونات الأخرى لصنع عجينه سميكة .
  • قلي نصف ملعقة صغيرة من القرنفل في ملعقتين من الزبدة , وإضافة عجينة اللوز وكوب من الحليب إلى الخليط ، وجعله يغلي ثم يبعد عن الحرارة , ويمكن تحليته مع قليل من السكر , وشربه يوميا لبضعة أيام .

بالإضافة إلى هذه العلاجات فمن الضروري الحفاظ على جسمك رطب حيث يساهم الجفاف إلى الدوخة والدوار , لذلك عليك شرب الكثير من الماء طوال اليوم ، وخصوصا عندما تشعر بالدوار . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إجراء المزيد من تدريبات التوازن للمساعدة على تهدئه الدوخة مثل الوخز بالإبر و تقنيات التنفس و التأمل .

اترك رد