علاج الإنتفاخ والغازات بالأعشاب 10 وصفات منزلية

اهلا و مرحبا بكم زائرينا الاعزاء عبر موقعكم المميز kwt32.com سنتحدث اليوم عن موضوع بعنوان علاج الإنتفاخ والغازات بالأعشاب 10 وصفات منزلية..

تريد حل سريع ومنزلي يمكنك من علاج الإنتفاخ و الغزازات منزليا و بالأعشاب ؟ أن الإنتفاخ هو مشكلة تشعر فيها بعدم راحة في المعدة والأمعاء بسبب تراكم الغازات في الأمعاء الدقيقة , هذا يمكن أن يجعل منطقة المعدة منتفخة بشكل واضح . وفي كثير من الأحيان يرافق الانتفاخ أعراض أخرى مثل التشنجات، والتجشؤ، والألم، والإسهال، وضيق في التنفس وآلام أسفل الظهر . هناك عدد عوامل يمكن أن تسبب الانتفاخ , والسبب الرئيسي هو تراكم الغازات المعوية , وهناك عدة أسباب أخرى مثل الإمساك، و القرحة الهضمية، وفقدان الشهية، والقلق، والتدخين، واحتباس الماء، و احتباس الهواء ، و الإفراط في تناول الطعام، وعسر الهضم ، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وانقطاع الطمث، ومتلازمة القولون العصبي (IBS) .

2015-03-07_16-45-11

فيما يلي أهم الطرق والعلاجات المنزلية  التي تساعدك في علاج الإنتفاخ والغازات بالأعشاب

1. بذور الشمر :
بذور الشمر فعالة جدا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ لانها تساعد على طرد الريح و مدر للبول والحد من الألم ولها خصائص مضادة للميكروبات , كما ان بذور الشمر تساعد على تخفيف الانتفاخ عن طريق تخفيف تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي .
الطريقة :
مضغ عدد قليل من بذور الشمر بعد تناول اي وجبة .
إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى 1 كوب من الماء الساخن , وتغطيته وتركه  لمدة 5 إلى 10 دقائق , ثم تصفيته وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .
2. النعناع :
النعناع يحتوي على زيت المنثول الذي له تأثير مضاد لتقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي , وهذا يساعد على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي والقناة الصفراوية والمرارة , كما أنه يهدئ انتفاخ البطن ويساعد على تمرير الطعام من المعدة بسرعة الى الامعاء .
الطريقة :
مضغ أوراق النعناع الطازجة لتخفيف الانتفاخ بعد كل وجبة .
ثمة خيار آخر هو وضع ملعقة من النعناع المجفف الى كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم شرب 2-3 أكواب من هذا الشاي يوميا .

3. الزنجبيل :
الزنجبيل هو عشبه معروفة يمكن استخدامها للحد من الغازات والانتفاخ , لأنه يحتوي على العديد من المكونات النشطة، بما في ذلك الجنجيرول و مركبات لاذعة تسمى الشجول تساعد في الحد من التهاب الأمعاء واسترخاء العضلات المعوية .
الطريقة :
و ضع 5-6 شرائح رقيقة من الزنجبيل في كوب ثم صب الماء المغلي عليه و تغطيته وتركه لمدة حوالي 10 دقائق , ثم إضافة العسل والقليل من عصير الليمون وشربه ثلاث مرات في اليوم .
ثمة خيار آخر هو أن تناول ملعقة من الزنجبيل المبشور الطازج قبل وجبات الطعام , ويمكن أيضا استخدام بودرة الزنجبيل في الطبخ .
يمكن للبالغين تناول 0,25 – 1 غرام من الزنجبيل المجفف يوميا .

4. البابونج :
البابونج هو خيار فعال آخر للتخفيف من الانتفاخ لان له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات مما يساعد على تهدئة المعدة وتخفيف حرقة المعدة .
الطريقة :
صب الماء المغلي في كوب يحتوي على كيس شاي من البابونج , وتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق .
اخراج كيس الشاي وإضافة القليل من عصير الليمون أو العسل حسب الرغبة .
شرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بين وجبات الطعام .

5. الكراوية :
الكراوية لها تأثيرات مضادة للتقلصات و خصائص مضادة للميكروبات وطاردة للريح لاحتوائها على المواد الكيميائية  الكارفول و الكارفين التي تساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي وتساعد على طرد الغازات لتساعد على الإغاثة الفورية من الانتفاخ في المعدة .

الطريقة : إذا كنت تعاني من الانتفاخ المتكرر عليك مضغ قليل من بذور الكراوية عدة مرات على مدار اليوم إذا طعم بذور الكراوية الخام قوي جدا بالنسبة لك ، يمكن استخدامها مع بعض البذور الاخرى مثل الكمون, بدلا من ذلك، يمكن شرب شاي بذور الكراوية , حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المجففه الى كوب من الماء المغلي وتغطيته لمده 5 دقائق ثم تصفيته وشربه .

6. القرع :
تناول  اليقطين هو وسيلة ممتازة لمنع انتفاخ البطن وكذلك طرد الغازات , حيث ان اليقطين يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A والبوتاسيوم والألياف التي تساعد في سير عملية الهضم بطريقة جيده . إضافة كوب واحد فقط من اليقطين إلى وجبات الطعام يساعد على عمل الجهاز الهضمي بطريقة صحيحة وتقليل الغازات , حيث يمكن طهي اليقطين على البخار، او خبزه أو شوائه .

7. الينسون :
الينسون يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات يمكن أن تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي , و له خصائص طاردة للريح تساعد على طرد تراكم الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي وتقلل الانتفاخ , و أفضل طريقة للحصول على التأثيرات المفيدة لهذه العشبة هي  شرب شاي اليانسون .
ملاحظة: منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من إعطاء الأطفال الرضع شاي  اليانسون لانه يمكن أن يؤدي إلى التقيؤ، والأرق، وحركة العين السريعة.  أيضا، يجب على النساء الحوامل عدم تناول اليانسون .

8. الفحم النشط :
الفحم النشط له خصائص مسامية ، مما يعني أنه يحتوي على ثغرات تسمح بمرور الهواء والماء , و هذه المساحات يمكن ان تتخلص من زيادة الغازات في الأمعاء التي تسببها البكتيريا . الفحم النشط  متاح في شكل أقراص ،او كبسولات في الصيدليات , ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الصحيحة التي تحتاجها .

9. الموز :
الموز مصدر جيد للألياف يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ والغازات المصاحبه للإمساك , و أيضا الموز يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم ويساعد على علاج الانتفاخ.
أكل الموز بشكل منتظم ، يمكن ان يقضي على الانتفاخ , حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى سلطات الفواكه والحلويات المخبوزة .
10. الماء الدافئ بالليمون :
شرب الماء الدافئ مفيد للصحة لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم وكذلك يحافظ على رطوبة الجسم , و الليمون غني بالفيتامينات B و C، والكالسيوم ، والفوسفور، المغنيسيوم، والبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم.

أيضا، الخاصية الحمضية من الليمون تعمل على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك ، مما يساعد على هضم الغذاء. خلط الماء الدافئ والليمون يكون مفيد للغاية للجهاز الهضمي , كما ان شرب الماء الدافئ مع الليمون يعالج الانتفاخ والغازات والإمساك .

الإنتفاخ يمكن أن يؤثر على الأنشطة اليومية، ولكن مع هذه العلاجات المنزلية سوف تتمكن من الحفاظ على المعدة بصحة جيدة . ومع ذلك، إذا كانت الغازات مزمنة قد تتطلب الدواء وتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة وعليك استشارة الطبيب ايضا .

اترك رد