شخصيات كويتية لها تاريخ عريق (5)

اهلا و سهلا بكم زوار موقع الكويت kwt32 الأحبة

أقدم لكم الان السلسلة الخامسة و الاخيرة من شخصيات كويتية لها تاريخ عريق

44444

 

لقد تطورت دولة الكويت تطورا ملحوظا في جميع الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وذلك بتكاتف وجهود أبناء وطنها، وقد ساهم هذا التكاتف بأن تكون دولة الكويت رائدة في كل المجالات، لذلك لم تنسى الكويت أبناءها الذين كانت لهم بصمات واضحة كل في مجاله لتحقيق رفعه وتطور البلاد ، لذلك استحقوا بان يكرموا وان نذكرهم لكي لا ننساهم فهم سبب رفعة الوطن ومجده ولكم نبذه بسيطة عن بعض هؤلاء الأشخاص الذين كانت لهم مساهمات ملحوظة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية.

المرحوم عبدالعزيز العلى المطوع

ولد في عام 1910, بدأ تعليمه بحفظ القران والقراءة والكتابة, أنتقل بعدها إلى المدرسة المباركية, ثم إلى المدرسة الأحمدية حيت  لازمها لمدة أربع سنوات. عمل مع والده بالتجارة, في عام 1941 ذهب إلى العراق وشارك تاجر من حضرموت خلال ثورة رشيد علي الكيلاني, قصده الكثير من التجار ليودعوا ما  لديهم بحوزته من ذهب خوفا من أن يتعرض لها مكروه ولثقتهم به. بعد  ثورة كيلاني عاد إلى الكويت بعد أن فرضت عليه الجمارك العراقية مبلغ  عشرون ألف دينار, سددها خلال عشرة سنين. سافر إلى الهند حيث شارك تاجرا كويتيا حمد القاضي بنقل البضائع, عاد إلى الكويت بعد وفاة التاجر الكويتي بين الكويت وبيروت. ارتبط بعلاقة مع زعيم الأخوان المسلمين حسن البنا بحكم إدارته إلى جمعية الإرشاد الإسلامي ولكن  لاختلاف الآراء انفصلا. عاش بمصر لفترة من الزمن, إلى أن عاد إلى الكويت بعد الغزو العراقي الغاشم, توفي في 7 أبريل 1996.

المرحوم حسن جوهر حيات

عضو مجلس ألامه الأول ولد في عام 1910, درس في مكتب ملا جمعة وملا باقي وثم أكمل دراسته  لدى المرحوم سيد جواد القزويني في العلوم الف

اترك رد