صورة مجرة درب اللبانة

حقائق مجرة درب التبانة

حقائق مجرة درب التبانة

صورة مجرة درب اللبانة

مجرة درب اللبانة هو اسم المجرة التي يقع نظامنا الشمسي فيه. في شكل اللبني هو نوع من دوامة وأنه هو لبنة بناء كوننا. وهذا يعني كوننا ليست سوى خليط من العديد من المجرات.  جاء اسم درب التبانة من كلمة لاتينية تسمى درب التبانة، التي لديها جذور في اللغة اليونانية، يعني الفرقة شاحبة الضوء.

حجم مجرة درب التبانة

في عام 1917، أدلى هارلو شابلي تقدير حجم درب التبانة وأنه لا يزال ساري المفعول. وقال  أن مجرتنا ستكون حوالي 100،000 سنة ضوئية في القطر وشمسنا تقريبا 30،000 سنة ضوئية من مركز  هذه المجرة. و النجوم الأكثر بعدا من المجرة اذ يكون بعيدا تقريبا 72،000 سنة ضوئية من مركز المجرة (مركز درب التبانة)، وهو ما يعني إذا بدأت رحلتنا في سرعة الضوء من وسط درب التبانة باتجاه نجومها الأكثر بعدا، فسوف يستغرق منا 72،000 سنة ضوئية. ونبدأ رحلتنا من كوكبنا الأرض  في نفس السرعة باتجاه مركز مجرة درب التبانة التي من شأنها أن تأخذ حوالي 30،000 سنة ضوئية.

كتلة درب التبانة
تقدير مجموع كتلة المجرة هو مسألة معقدة للغاية، والتي تأخذ بعين الاعتبار من السرعة والموقف من غاز الهيدروجين و المركز ,والجاذبية الخ ,الكتلة توجد عن طريق بناء نموذج رياضي من المجرة بعد النظر في جميع المكونات داخلها. في عام 1960 توقع تقدير تلك القيمة من مجموع كتلة مجرتنا هي 200.000.000.000 مرة من كتلة الشمس. ومع ذلك، في عام 1980، جاء تقدير آخر، والتي تضمنت كتلة من مادة غير مرئية مثل المادة المظلمة، وكان التنبؤ بأن مجموع كتلة درب التبانة حوالي 1،000،000،000،000 (بليون) مرة من كتلة شمسنا، وهو أعلى ما يقرب من 10 مرات من تقدير السابق من كتلة درب اللبانة .
المكونات الرئيسية لدرب اللبانة

1. الانبعاثات غامضة

الانبعاثات غامضة بشكل رئيسي هي نوع من الكائنات الشبيهة سحابة تتكون من الغازات والنجوم في وجود غاز السديم في شكل الغاز وتقع العديد من السدم الانبعاثات في 10،000 سنة ضوئية من مركز درب التبانة.

2. السدم الكوكبية

السدم الكوكبية هي الغيوم الغازية. فهي تسمى بذلك لأنها تشبه تقريبا القرص على شكل الكواكب عند ننظر إليها بالتلسكوب. هذا النوع من السديم يمثل نهاية مرحلة من دورة حياة النجوم. لذلك، تم تحديد أكثر من 1،000 من السدم الكوكبية حتى الآن في مجرتنا.

4. مخلفات سوبر نوفا

وهي شكل آخر من أشكال الأجسام غامضة وجدت في مجرتنا، في شكل من الغاز. السبب الرئيسي من وجودها هو بسبب تشكيل من النجوم السوبر الضخمة أو السوبرنوفا. على الرغم من أنها تبدو تقريبا مثل السدم الكوكبية، ولكن لديها ثلاث خصائص متميزة تجعلها تختلف عن غيرها من أنواع السدم.لديهم الكتلة الكبيرة، وارتفاع سرعة، والحياة قصيرة.

5. الغبار الغيوم

فهي تقع، بالدرجة الأولى، إلى درب التبانة الطائرة وهم واضحة جدا في منطقة الأذرع الحلزونية في مجرتنا. يوجد الغبار على أكثر من 2000 سنة ضوئية بعيدة عن شمسنا وهي ليست قابلة للكشف مع أي تلسكوب بصري.

اترك رد