حقائق تاريخية عن مصر ٩٩حقيقة جديرة بالإهتمام

Ancient-Egypt-facts

اهلا و مرحبا بكم زائرينا الاعزاء عبر موقعكم المميز kwt32.com سنتحدث اليوم عن موضوع بعنوان حقائق تاريخية عن مصر ٩٩حقيقة جديرة بالإهتمام..

 من خلال التدوينة التالية نعرض لكم مجموعة حقائق تاريخية عن مصر حولي ٩٩ من الحقائق التي قد لا يعلم عنها الكثير يمكنك الإطلاع عليها وإستخدامها فى الأبحاث التاريخية أو في الثقافة بشكل عام :

حقائق تاريخية عن مصر

–  من المعتقد أن شكل الأهرامات المصرية القديمة مستوحي من إنتشار أشعة الشمس .

–    أطلق أب علي إبنته الوليدة  إسم ” فيسبوك ”  وذلك إحتفالاٌ بدور الفيس بوك في الثورة المصرية في عام 2011 م . إسمها بالكامل فيس بوك جمال إبراهيم .

–  في مصر حوالي خمسة ملايين لمستخدمي الإنترنت ,  أكثرمن أي دولة في الشرق الأوسط . إعتباراٌ من عام 2009  كانت مصر تمتلك 20136000 مستخدم إنترنت وتحتل المرتبة 21 علي مستوي العالم .

 

 – مصر بها أكبر عدد من السكان علي مستوي العالم العربي .

– الإسم الرسمي الكامل لمصر هو جمهورية مصر العربية .

–  نحو 90% من المصريين مسلمين ( في المقام الأول سنه ) , 9% أقباط , 1% مسحين .

– دام حكم الفرعون بيبي الثاني ( نفر كارع) (2246-2152 قبل الميلاد) لأطول مدة في التاريخ 94 سنه , قد أصبح ملك مصر عندما كان في السادسة من عمره .

–  يزعم  أن الفرعون بيبي الثاني كان يقوم بتشويه / تلطيخ العبيد عاريا بالعسل لجذب الذباب بعيدأ عنه .

– يشبه العلم المصري أعلام سوريا والعراق و اليمن ويتكون من أشرطه من الألوان للتحرير العربي  وهم الأحمر والأبيض و الأسود مع وضع نسر صلاح الدين الذهبي علي الشريط الأبيض . في العلم المصري , يمثل الأسود القمع , والاحمر يمثل الصراع الدموي ضد الظلم , و الأبيض يمثل الإستقلال الساطع .

– معدل محول الامية للرجل المصري 83% وللمرأة 89%

– معدل شبر واحد من الأمطار تسقط في مصر كل عام .

-تعتبر بداية التاريخ المصري عموما منذ 3200 قبل الميلاد عندما ووحد الملك مينا القطرين ( مصر العليا والسفلي ) وبسقوط الأسرة الأصلية حكم الفرس في 341 قبل الميلاد ثم حل محلها اليونانين و الرومان و البيزنطين . دخل العرب والإسلام واللغة العربية مصر في القرن السابع عشر .

-وإعتباراٌ من يوليو 2011, كان عدد سكان مصر 82079663 , مما جعلها الدولة 15 علي مستوي العالم إكتظاظاٌ بالسكان . حيث أن حوالي 99% من السكان يعشون علي  نحو 5,5%  من الأرض .

حقائق تاريخية عن مصر

-يعتبر الملك رمسيس الثاني ( 212-1279 قبل الميلاد ) أعظم فرعون من الإمبراطورية المصرية .  فقد حكم مصر لمدة 60 عاماٌ وكان الفرعون الوحيد الذي يحمل لقب الأعظم . كان لديه أكثر من 90 طفلاٌ مايقرب من 56 بنين و 44 بنت . كان لديه 8 زوجات رسمي ومايقرب من 100 عشيقة . كما كان شعره أحمر والذي إرتبط باله .

– تم بناء أشهر  وأعظم هرم في الجيزة  كمكان  لدفن الملك خوفو ( 2566-2589 قبل الميلاد ) وإستغرق بناءه  20 عاماٌ .  وأيضاٌ تم بناءه بأكثر من  مليوني كتل من الحجر الجيري , كل واحدة تزن  ما يصل من إثنين ونص من الأفيال . وترتفع نحو 460 قدم ( 149) متر  أطول من تمثال الحرية . يأخذ   أساس الهرم الأكبر نحو ما يقرب من خمسه ملاعب لكره القدم .

– يعتقد القدماء المصريين أن التحنيط  يضمن الطريق الأمن للموتي إلي الأخرة . كان لعملية التحنيط خطوتين : الأولي , تحنيط الجسد ثم التغليف ودفن الجثة .  وتخزينها في جرار الكانوبية , كل جرة إله .

  – كان القدماء المصريين لا يقموا بالتحنيط الأفراد ولكن الحيوانات ايضاٌ . حيث إكتشف  علماء الأثار تمساح محنط طوله حوالي  قدم ( 4.5 متر )  , المعروف في الكتب بإسم ” ملتهم لقلوب البشر “

–  كانت الأستويرز المصنوعة من ذيل الزرافة كانت أساسي في الأزياء الشعبية لمصر القديمة .

– كان للمرأة في مصر القديمة العديد من الإمتيازات والحقوق عن غيرهم من النساء في العالم القديم . فعلي سبيل المثال , كانت تمتلك العقارات , وإجراء الصفقات التجارية والطلاق . ويمكن للنساء في العائلات الغنية أن يصبحوا أطباء وكاهنات .

– في مصر القديمة  ,كان يضع كل من الرجال والنساء مكياج للعين , وأطلقوا عليه الكحل . والمصنوع من المواد الخام المختلطه مع النفط . وكانوا يعتقدون أنه يمتلك قوي سحرية للشفاء وإعادة ضعف  البصر , ومكافحة إلتهابات العين .

–  كان الخبز عند القدماء المصريين أهم وجبات الطعام  وكانت البيرة الشراب المفضل لديهم . حتي أنهم تركوا بعض منتجات الخمور في المقابر لكي يضمن المتوفي أن لديه ما يكفيه في العالم الأخر .

–  كان لدي القدماء المصريين ثلاث تقويمات مختلفة : تقويم اليومي للزراعة , التقويم الفلكي , التقويم القمري . فالتقويم الزراعي  يتكون من 365 يوماٌ علي ثلاثة  مواسم كل أربعة أشهر . واستند التقويم الفلكي علي ملاحظات نج سيرويوس  والذي يظهر بداية كل عام عقب الإنتهاء من موسم الفيضان .وأخيراٌ يتبقي للكهنه التقويم القمري الذي يخبرهم عند أداء شعائر إله القمر ( خون سو)

  – فقد ظهرت اللغة الهيروغليفية منذ 3,000 قبل الميلاد , وربما تكون بدأت مبكراٌ عن ذلك علي رسومات الحائط , وعلي النقيض فإن اللغة الإنجليزية تتكون من 26 حرف .

– كان بناء الهرم الأكبر هو الخطوة الأولي التي قام بها المهندس المعماري الشهير إمحوتب للفرعون المصري زوسر في 2600 قبل الميلاد .

– كان المصريين القدماء يعبدون أكثر من 1,000 الأله المختلفة . و كان أهم إله هو راع إله الشمس .

– خلال تاريخ مصر الطويل عرفت بالعديد من الأسماء المختلفة . فعلي سبيل المثال , فخلال عصر الدولة القديمة ( 2134-2650) قبل الميلاد , كان يطلق عليها كمت أو الأرض السوداء . والتي تشير الظلام والتربة الغنيه في وادي النيل , وكانت تسمي أيضا بديشرت  أو الأرض الحمراء والتي تشير إلي صحاري مصر  الشاسعة .  وبعدها ,  أطلق عليها ” حا كا بتاح ”  وكانت تعني مقر الإله بتاح  وغيرها اليونانين إلي إيجيبت  .

– تشمل السياحة  حوالي 12%  من القوي العاملة في مصر .

 – وفي عام 8000 قبل الميلاد ,في نفس الوقت الأراضي العشبية الخصبة وحشائش السافانا . والتغيرات المناخية والرعي الجائر . بدأ التغير المنطقة  من الأرضي الرعوية إلي صحراء . والأن هي أكبر صحراء في العالم فهي 3,630,00 كيلو متر مربع , أي نحو  حجم  الولايات المتحدة وتعتبر القارة القطبية الجنوبية أكبر صحراء في العالم .

 -يعتبر فرعون مصر الأول الملك مينا الذي وحد القطرين في 3150 قبل الميلاد , أطلق علي عاصمة الأراضي الموحدة منفيس  وتعني ( ميزان القطرين ) . تقل الأسطوره أنه حكم لمدة 60 عاماٌ  حتي مقتله من قبل الملك هبموتس .

– كان متوسط عمر المصريين ما يقرب من 72,66 سنه والذي إحتل المرتبة 124 علي مستوي العالم .  المتوسط المتوقع لعمر الرجل 70,07 سنه والإناث 75,38 سنه . لدي موناكو أعلي متوسط عمر في العالم وهو 89,73 سنه  وفي الولايات المتحدة 78,37 سنه .

– معدل الخصوبه في مصر هو 2,97  طفل لكل إمراءة , والذي يعتبر في المرتبة 66 علي مستوي العالم في الخصوبة . النيجر المرتبه الأولي 7,60 طفل لكل إمرأة و الولايات المتحدة في المرتبه 124 طفل لكل إمرأة .

– تحتل مصر المركز 30 علي مستوي العالم من حيث المساحة فهي أكبر ثلاث مرات من المكسيك .  مساحة مصر حوالي 386,560  ميل مربع . ( 1,001,450 كيلو متر مربع )

– بدأت الثورة المصرية  في 25 يناير 2011 م . ركزت مطالب المحتجين المصرين علي غياب  حرية الرأي ووحشية الشرطة   و الإنتخابات النزيه و الحكومة الفاسدة و وإرتفاع معدلات البطالة و التضخم وإستمرار العمل بقانون الطوارئ . قتل حوالي 800 شخص وأصيب أكثر من 6,000  بجروح . تنحي الرئيس محمد حسسني مبارك في 11 فبراير . أثارت الثورة المصرية الثورات في الوطن العربي مثل سوريا واليمن والبحرين وليبيا و الأردن .

– حلق كل من الرجال والنساء في مصر القديمة رؤسهم  وغالبا ماكانوا يرتدون شعر مستعار وذلك للبقاء لطيف وخالي من القمل ,و أيضاٌ الشعر المستعار هو إشارة إلي الحالة الإجتماعية وكان أكثر الأزياء والإكسسوارت أهمية في مصر القديمة. إرتدي الأغنياء الباروكات المصنوعه من الشعر البشري فحين إرتدي الفقراء الباروكات المصنوعه من الصوف

– كان القدماء المصريين أول ناس لديهم سنه وتتكون من 365 يوما مقسمه إلي 12 شهر وإخترعوا ايضا التقويم .

– ومن المعروف أن امحوتب الموسوعة المصرية ( الرجل الذي يأتي بسلام) بإعتباره أول طبيب وأول مهندس وأول مهندس معماري .

–  ويعد نهر النيل هو أطول نهر علي مستوي العالم . يبلغ طوله 4,135 ميل (6,670 كم ) . قام المصريين القدماء بقياس عمق النيل بإستخدام ” مقياس النيل ” . النيل كلمة إنجليزية مشتقه من كلمة سامية  مما يعني أنهم معا النهر العظيم .

 وفي محاولة للسيطرة علي الفيضان السنوي لنهر النيل تم بناء واحد من أكبر السدود في العالم السد العالي بأسوان , ولسوء الحظ فإن الطمي الغني والمخصب إستقر في بحيرة ناصر بعد بناء السد , مما إضطر المزارعين إلي إستخدام مليون طن من الأسمده الصناعية .

– إعتقد القدماء المصريين أن دموع الالهة إيزيس  تسببت في فيضان النيل كل عام . إحتفلوا بعيد الفيضان وأطلقوا عليه ” وفاء النيل “

–  غالباٌ , كان يرتدي الكاهن قناع  عند تحنيط المومياء  ويعرف إله الموت بإسم ( أنوبيس )

–   كان الاقباط في القرنين الرابع والسادس  أكبر طائفة مسيحة في مصر و الشرق الأوسط و ذلك لأن الديانه المسيحة كانت الديانه الرئيسيه في مصر  ومصطلح قبطي كان يعني مصري .

– في فرنسا , يقف الهرم الزجاجي خارج متحف اللوفر بمثابة تحية للقدماء المصريين وعالمهم المدهش .

– كان يطلق علي مقياس قيمة الأمور ماعت , وهو يعني حسن سير وسلوك و الصدق والعدالة . ماعت هو إله  الحقيقة  و وفقاٌ لإسطورة , فهو الذي يزن قلب كل مصري بعد الموت .

–  ومن قبل كان الكاتب المصري القديم يكتب أي شئ  ويقوم بسكب بعض الماء والحبر قربانا للإله تحوت رسول الألهة راعيه الكتابه و التعليم .  ويعتقدوا أن من يسطيع أن يكتب يكون في قوة الإله .

– كان المصريين القدماء يعتقدوا أن إله تحوت هو مخترع الكتابة ونقل سرها للبشر . ووضعوا رمز له  وكان الطائر أبومنجل .

–  منذ 150 سنه إعتقد الأمريكين والأوربين أن المومياء تملك قوة علاجية كبيرة لجميع انواع  الأمراض .

–  تم إطلاق لقب فرعون علي الملك المصري  وهي تعني البيت الكبير , تم إستخدامه حتي السلاله رقم 20 ( 1185-1070) قبل الميلاد .

–  للهرم الأكبر فتحات تهويه تشير ناحية كوكب أوريون  لكي تطير روح المومياء إلي الإله بشكل مستقيم

–  إعتقد المصريين القدماء أنهم مصنوعين من الطين من قبل إله النهر .

– في مصر القديمة , كان لكل مدينه كبيرة إله مفضل . علي غرار الذين يشجعون كرة القدم الأن .

–  توقعات المصريين القدماء , عند فيضان النيل كان  أول تطوير في العالم للتقويم .

–  المكسيك وليس مصر لديها أكبر هرم في العالم تم بناء هرم تشولا في حوالي 100 سنه علي الرغم من أنه يساوي طوله 40% من طول الهرم الأكبر في الجيزة في المقابل فهو يغطي مساحة 39,5 فدان , والهرم الأكبر يغطي 13 فدان . بالإضافة إلي ذلك فإن الهرم المكسيكي  يبلغ حجمه 4,300,000 متر مكعب . في حين أن مساحة الهرم الأكبر 3,360,000 متر مكعب .

– الأهرامات المصرية  ليست أقدم عجائب الدنيا في العالم القديم  ولكنها فقط هي  من تبقي حتي الأن . وهناك سته عجائب أخري – حدائق بابل المعلقة – معبد أرتيميس – تمثال زيوس في أولمبيا – ضريح هاليكارناسوس – تمثال رودرس – منارة الإسكندرية .

– كتب أحمس الكاتب المصري القديم عن أقدم عمل يبقي علي قيد الحياة للرياضيات وكان في 1560 قبل الميلاد حيث تم العثور علي برديه الرياضي راين . بعنوان مدخل إلي معرفة كل الأنشطة القائمة وجميع الأسرار الغامضة .

– تم العثور علي أقدم حكم إعدام مسجل في مصر القديمة في بردية امهريست . كان ذكر في سن المراهقة في عام 1500 قبل الميلاد تم الحكم عليه بالسجن وقتل نفسه إما بالسم أو بالطعن .

–  إستخدمت الكتابة الهيروغلفية فقط لأغراض الطقوس و النقوش الرسمية . وأستخدم المصريين القدماء الكتابة الهيروقراطية للإستخدام اليومي . وفي النصف الثاني من 700 قبل الميلاد إستخدم الأقباط المسحين الديموطيقية .

–  كان القدماء المصريين عند بناءهم المقبر يقموا بوضع حارس عليها للعناية بهم وتغذيتهم

–  أقدم وحدة قياسية مسجلة للوزن البقاع وهي وحدة اللغة المصرية القديمة تساوي بين 7,45و6,66 أونصة والتي لا تزال تستخدم حتي الأن .

– في عام 2011 م, إكتشف المصريين تمثال إمنحوتب الثالث ( جد توت عنخ مون)  وكان واحد من أكبر التماثيل التي إكتشفت لأول مرة في 1923م

–  عانت المسلة القديمة المعروفة بإبره كليوبترا  المزيد من التلف عندما وقفت في ميدنه نيويورك عما كانت عليه في مصر .

–  وعلي الرغم من أن الفكرة الشائعة أن قوات نيليون قامت بكسر أنف أبو الهول إلا أن الرسم التخطيطي لأبوالهول من سنه 1737  تبين أنه بدون أنف وذلك قبل 60 عاماٌ قبل قدوم قوات نبليون إلي مصر .

–  ويعتقد العلماء أن المصريين القدماء أول من إستخدموا خياطة الجروح منذ4000 سنه . في كثير من الأحيان كان الأطباء المصريين يقموا بوضع الأبرة الجراحية  في وعاء أجوفه الطيور .

–   ويعتبر فرس النهر عندهم من البشائر السيئة وإرتبط مع إله الشر . وكانوا أكثر خطورة من التماسيح حيث كانوا يقلبوا قوارب لسفر في نهر النيل .

– حكم علي أول شخص في مصر مري للتهرب من الضرائب ب 100 ضربة لجريمته .

–  إكتشفت الفحوص الطبية أن الطفليات مثل الديدان كانت مشكلة بالنسبة للقدماء المصريين . وكان أحد الطفليات الشائعة / المنتشرة  هو دودة غينيا  وكانت تنمو إلي ثلاث أقدم داخل جسم الإنسان وبعد عام تخرج من تحت الجلد .

–  في مصر : إعتبروا الأطفال عموما حتي البنات نعمة .  وكان يقوم اليونانين أحيانا بترك الأطفال الرضع الغير مرغوب فيهم ( معظمهم بنات ) في الهواء الطلق للموت وأوضحت الإكتشافات أن المصريين لم يقوموا بذلك .

– تحتوي بردية  برلين (1800 قبل الميلاد)  علي أقدم وأشهر إختبار حمل .

– الإختبار كان يعتمد أنه بتناول حبوب التبول  تخرج مع البول وإذا نما الشعير فإنه يعني أن المرأة حامل في ذكر وإذا نما القمح فهي حامل في فتاة . وإذا لم يحدث أي نمو فهي لا تكون حامل .

  وللحفاظ علي أنف رمسيس الثاني من الإنهيار قاموا بحشو أنفه المحنطه بحبوب الفلفل .

–  كانت الخنفساء عند المصريين القدماء تمثل الحياة بعد الموت والإنبعاث من الموت .

–  تم وضع بعض المراحيض في مقابر المصريين القدماء .

– بعض الناس ألقو اللوم  لغرق السفينه تيتانك علي كاهنه مصرية   محنطه كانت تحمل عليها .

–  ”  البيت الجميل ” هو بيت التحنيط في مصر القديمة .

–    قام الملك البريطاني تشالز الثاني ( 1630-1685)  بدعك التراب مع مومياء إعتقدوا أنه إكتسب العظمة من ذلك .

–  خلافا  للإعتقاد الشائع , كانت كيلو بترا في الحقيقة أغريقية وليست مصرية أو إفريقية .  عندما قامت أنجلينا جولي بدور كليوبترا في عام 2011 م إعتقد الكثير أنها أمريكية  ومن أصل أفريقي . ويعتقد البعض أن الدور يجب أن كان يذهب إلي إغريقية الأصل مثل جنيفر .

–   وبالقرب من جبل التونه علي حافة الصحراء الغربية في مصر إكتشف العلماء أكثر من أربعة ملايين مومياء من الطيور مثل القلق .

–   تم لف رميسس الثاني في عام 1886 في 15 دقيقة . حيث اصبح جسده ملوث بالبكتريا والفطريات والتي أكلت حروفه شيئاٌ في شيئاٌ . في عام 1975 م . إستخدم العلماء أشعة غاما لتعقيم جسمه وتخرينه ضد الجراثيم .

–   أطلقوا علي أول من قام بعملية التحنيط ” السفاح “

–   أطلق المصريين علي الأهرامات ” مير” والتي تم البحث عنها في اللغة الإنجليزية . وأن الأهرامات كلمة إنجليزية من أصل يوناني  وهو نوع من الكعك علي شكل هرم  .

–   إذا تم تقطيع الهرم الأكبر إلي مكعبات 12 بوصه  لن يكون هناك ما يكفي من المكعبات  للدوران حول القمر تقريبا ثلاثة مرات .

–   تم دفن الفراعنه مع خدمهم مبكراٌ

–   يشير هرم السلطة أو علم الأهرامات بأن الأهرام تمتللك قوي خارقة للطبيعة . علي سبيل المثال في عام 1959م حصل التشيكي كاريل دوربل المهندس الراديو علي براءة إختراع فكرة ان الأهراماتت تزيد حدتها عن حدة شفرات الحلاقة .

–   حظرت / منعت وزارة الصحة المصرية ختان الإناث في عام 1996م , إلا في حالات الطوارئ .

–  وطبقا للأسطورة فإن أول مومياء أوزريس  والذي قتل علي يد سيث وعرف بعد ذلك بإله الأموات .

–   وقد وضع الطين تحت جلد المومياء كوسادة لها , يمكن صناعة العيون الزائفة من البصل .

–  أقدم فستان في العالم يوجد في مصر منذ 5,000 سنه .

–   عرف المصريين القدماء وجود عطارد والزهرة وزوحل والمريخ والمشتري  وكان لديهم أسماء عندهم سيبك ( عطارد )  إله الصباح ( فينوس )  ” ثورة السماء زحل . حورس الاحمر ( حورس )

–   كان النيل للقدماء المصريين القدماء غامضة . خلافاٌ  لمعظم الأنهار الأخري التي تتدفق  من الجنوب إلي الشمال والفيضانات في فصل الصيف  ولا يعرف أحد مصدر المياه , عف المستكشفين بعد ذلك مصدر مياه النيل  في شرق إفريقيا بعد 15 سنه .

–   كان المصريين القدماء هم أول من عرفوا تربية الحيوانات .

–   كان هناك 3 فراعنه من النساء وكانت أعظم حتشبسوت ( 1498-1483) قبل الميلاد .

–   ومن المعتقد أن أبو الهول  يحرس الأهرامات الثلاثة في الجيزة  وأنه تم بناءه عموماٌ لحراسة المقابر .

–   ومن المعروف أن جميع مقابر الملوك الفراعنه قد تم إقتحامها علي يد لصوص بإستثناء مقبرة توت عنج أمون والذي حكم من( 1334-1342) قبل الميلاد  . وقد تم إكتشافها في عام 1922م وكانت مليئة بالمواد التي لاتقدر بثمن والأعمال الجميلة .

–   عند القدماء المصريين بدأ العالم بظهور إله راع ( إله الشمس ) الذي جسد الحياة و الخير والنور والطاقة ودوران السماء والأرض .

–  إرتدت المرأة المصرية الباروكات التي تغطي بمادة دهنية تعطي رائحة رائعة .

–    أحتفظ المصريين القدماء بسجلات لفيضان النيل والتي إستخدامها العلماء اليوم  لمعرفة أفضل فصول السنة لهطول الأمطار .

 

–   ويعتقد العلماء أن الرمز يسمي عنخ وهو أصل الصليب المسيحي قديماٌ ويبدو أيضاٌ بأنه مفتاح خالد .

–   ولأن الكتابة الهيروغليفية ليس بها حروف علة فنحن لانعرف كيف نطق المصريين القدماء لغتهم .

–   أطلق الإغريق رموز مصرية علي الكتابة الهيروغليفية ( الهيروغلفية = النحت + التقديس ) لأنهم رأوها منحوته علي جدران المعابد وغيرها من الأماكن المقدسة .

–   خلال عام الثورة المصرية 2011م , قامت بعض النساء المحتجين بعمل إختبارات العذرية

ألهة هامة في مصر القديمة :

–   أمون :  ملك الألهة  وإله الخصوبة والريح

–  أنوبيس : إله الجبانه , وهو مرتبط بالتحنيط .

–  باستيت :  إله الحرب , لديه رأس القطة أو اللبوه

–  حتحور  :  إله المرأة و الحب , تمثال علي هئية إمراة  تحمل تاج عبارة عن قرنين بينهما قرص الشمس  أو بقرة أو لبؤة .

–  حورس : إله السماء  ,  علي هيئة صقر .

–   إزيزس  : زوجة أوزوريس ,  ماسكة في يدها رمز الحياة وتحمل فوق رأسها تاج علي شكل العرش .

–  أوزوريس ,  إله حاكم العالم الأخر المومياء علي شكل رجل يرتدي تاج .

– بتاح : إله خالق لكل الصناعات والفنون

–  رع : إله الشمس , لديه رأس علي هيئة صقر ويحمل قرص شمس .

– سث : إله الصحراء , والحرب والعواصف .لديه رأس علي شكل حيوان مجهول الهوية .

اترك رد