السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر المبارك

سنن-عيد-الفطر-ثقف-نفسك-1

اهلا و مرحبا بكم زائرينا الاعزاء عبر موقعكم المميز kwt32.com سنتحدث اليوم عن موضوع بعنوان السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر المبارك..

السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر المبارك

بإنقضاء شهر رمضان المعظم يأتي إلينا عيد الفطر المبارك والذي يعتبر بمثابة مكافأة للصائمين ليستمتعوا بفطرهم بعدما اخلصوا جهدهم لله تعالى في الصيام طوال شهر رمضان، ومن المهم جدا أن نتعرف عن السنن المستحبة والواردة عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه لصلاة عيد الفطر المبارك

سنن عيد الفطر

1-     أن تبدأ بالتكبير مع غروب شمس آخر أيام شهر رمضان المبارك وحتى إقامة الإمام لصلاة العيد لقول الله عز وجل في الآية رقم 185 من سورة البقرة: ” وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” وصفة التكبير هي:  الله اكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد،، مع الجهر بالتكبير عند الذهاب إلى المصلى.

2-     الاغتسال والتطيب للرجال قبل الذهاب إلى صلاة العيد وقد رود عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أنه كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى.

3-     يستحب التزين في الملبس يوم عيد الفطر  .

 

4-     الأكل قبل التوجه إلى صلاة العيد ويستحب أكل التمر، فقد روى البخاري من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنهما قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ …. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا.

5-     الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والعودة من طريق مختلف، وقد روى البخاري في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ .

6-     يستحب الذهاب إلى مصلى العيد سيرا على الأقدام، فعن ابن عمر قال: كان رسول الله صلِّ الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا.  وعن علي رضي الله عنه قال: إن من السنة أن تأتي العيد ماشيا. رواه وحسنه الترمذي

سنن عيد الفطر

7-     يستحب صلاة ركعتين تحية للمسجد عند دخوله إذا كانت صلاة العيد بالمسجد لقول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه: ” إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ” متفق عليه

 

8-     يستحب الاستماع إلى خطبة صلاة عيد الفطر وإن كان ذلك ليس امرا إلزاميا ولكنه مستحب لقوله صلِّ الله عليه وسلم: “إنَّا نَخْطُبُ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَجْلِسَ لِلْخُطْبَةِ فَلْيَجْلِسْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَذْهَبَ فَلْيَذْهَبْ ..” رواه أبو داوود.

مع تمنياتنا القلبية بعيد فطر سعيد ومبارك للجميع .. ~~ وكل عام وأنتم بخير ~~

اترك رد