اشهر 10 فوائد الموز للانسان

images

هو الفاكهة التى تجمع بين جميع فصول السنة، فهو متوفر طوال العام، أشتهر بأنه أحد أهم مصادر الحديد المفيد لصحة الإنسان، نتحدث اليوم عبر موقع الكويت32 دوت كوم..

 عن فوائد الموز التى لا تعد ولا تحصى والتى أجمعت عليها العديد من الدراسات والأبحاث الطبية.

1-يجدد الطاقة

تمثل العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات التى تعرف بـ “الإنولين” وغيرها، والتى يحتوى عليها الموز مصدرا طبيعيا للطاقة التى يحتاجها الجسم خاصة مع بداية كل صباح، فتناول ثمرتين من الموز كافيتين لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لإنطلاق إلى العمل أو حتى لممارسة الرياضة الصباحية.

2- تنظيم الدورة الدموية

احتواء الموز على البوتاسيوم يجعله الفاكهة الأكثر فاعليه فى تنظيم الدورة الدموية داخل الجسم مما يساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعى لضربات القلب، وإيصال الأكسجين بشكل جيد إلى الدماغ، كما يساهم فى توفير الماء اللازم للجسم.

3- لأمعاء جيدة

ينصح بتناوله للذين يعانون من الإمساك، وذلك عوضا عن وصف الأدوية التى تحتوى على مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع، فنجد أن الموز يعد بمثابة دواء طبيعى لتعزيز صحة الأمعاء لما يحتويه من ألياف تساعد على الحفاظ على وظائف الأمعاء الطبيعية.

4- مضاد للأكتئاب

الموز مصدر جيد لمادة (التريبتوفان) التى توفر مادة (السيروتونين) الموجودة بالجسم والمرتبطة بشعور الإنسان بالسعادة، فعند نقص (السيروتونين) فى الجسم يقوم الموز بتعويضها ليبقى الأنسان فى حالة من الرضا والهدوء النفسى لذلك ينصح الأطباء بتناول الموز كمضاد للأكتئاب.

5- يقاوم غثيان الحمل

يساعد الموز المرأة الحامل على التخلص من الشعور بغثيان الصباح عن طريق تهدئة المعدة، وقدرته على تخليص الانسان من الشعور بالحموضة.

6- يعالج قرحة المعدة

حيث يحمى الغشاء الداخلى للمعدة عن طريق مادة كيميائية تدخل فى مكوناته تخلص المعدة من البكتيريا المسببة للقرحة، كما يساعد الموز على تكوين غشاء عازل يغلف المعدة من الداخل ويقلل من تهيج المعدة والشعور بالحموضة.

7- يقى من سرطان القولون

يساعد الموز على الوقاية من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون، فهو يحتوى على مادة “الإنولين” المضادة لمرض السرطان بشكل عام، أيضا يدخل فى مكوناته ما يسمى بحامض “البيوتيريك” الذى يعمل على منع ظهور وتكاثر الخلايا السرطانية.

8- غنى بالحديد

يعد الموز ثانى أكثر فاكهة غنية بالحديد بعد التفاح حيث يساعد الجسم على الحصول على الحديد اللازم لتعزيز إنتاج الهيموجلوبين فى الدم، فينصح به الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

9- يقوى العظام

فينصح به خبراء التغذية للأطفال حيث يساعدهم على البناء السليم لعظامهم، عن طريق تناوله بعد ضربه مع الحليب كامل الدسم، أيضا ينصح بهذا الشراب لكبار السن لمقاومة ترقق العظام ولكن مع استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب خالى الدسم.

10- يخفض الكوليسترول

يساهم البوتاسيوم المتوفر فى الموز بشكل كبير فى تخفيض نسبة الكوليسترول الضار، كما يقاوم ترسبه بجدران الشرايين.

استخدامات أخرى

-لا تتخلصى فورا من قشر الموز بعد الأنتهاء من تناوله، فيمكنك إستخدامه كسماد فى الحديقة الخاصة بك حيث يساعد قشر الموز الشجيرات الصغيرة على النمو سريعا.

– كما يستخدم قشر الموز فى علاج لدغات البعوض عوضا عن الكريمات المهدئة والمراهم، فقط قومى بإستخدام قشرة الموز فى فرك المكان المصاب، وسيساعد ذلك على تخفيف الألم والإحمرار.

– يمكنك أيضا إستخدام قشرة الموز فى تلميع الفضيات والأحذية الجلدية.

– كما يستعمل قشر الموز فى أغراض التجميل لأنه يساعد على تبييض وتقشير البشرة وإزالة حب الشباب وكذلك تطويل الشعر وزيادة كثافته.

نصائح عند الشراء والحفظ

احرصى على اختيار الثمرة ذات اللون الأصفر الواضح، وتجنبى التى تكون قشرتها مائلة للسواد أو التى تحتوى على نقاط سوداء، أيضا أختارى الثمرة الطرية الملساء، والتى تفوح منها الرائحة الذكية.

يفضل حفظ الموز فى الثلاجة عن طريق تقسيمه فى ورق الفويل حسب الكمية التى تستخدميها أنت وأسرتك فى المرة الواحدة، حتى لا تخرجيه من الثلاجة كلما أردت أن تتناولى بعض من ثماره، فبذلك ستحافظين عليه أطول فترة ممكنة.

تعليق واحد

اترك رد