هل تعاني من ادمان التدخين ؟ حاول ان تعمل ما نقول لك

النيكوتين هو من أحد المخدرات الأكثر إدمانا في العالم والتي لا يمنعها القانون، فهو مادة ضارة ومتاحة على نطاق واسع في العالم. يعتبر التدخين عادة سيئة ومزعج ومضر ليس للمدخن فقط، بل حتى للناس التي لا تدخن والمحيطة بالشخص المدمن، كما تعتبر السجائر مسؤولة عن نحو 4.9 مليون حالة وفاة سنويا. بالنسبة الإقلاع عن التدخين لفهو ليس بالأمر المستحيل، هناك خطوات يمكن اتباعها، كما قد تكون استشارة الطبيب أو الحصول على المساعدة والدعم من مراكز الإقلاع عن الإدمان مفيدة جدا من أجل العلاج السريع.

  1. وضع أسباب تدفعك للإقلاع عن التدخين. القول بأن (التدخين مضر) قد لا يكون دافع كافي للإقلاع عن التدخين، قم يوضع لائحة من الأسباب التي تدفعك والتي من أجلها ستتوقف عن التدخين، فعلى سبيل المثال (لأنك تخشى الضرر على عائلتك) أو (لأنك تخاف أن تصاب بسرطان الرئة) أو (لأن التدخين يأخذ جزأ كبيرا من مصروفك…).
  2. حدد تاريخاً للإقلاع عن التدخين. اختر اليوم الذي سوف تتذكره ويمكنك أن تحتفل به بعدئذ، يجب أن تبتعد عن التأجيل كل مرة.
  3. استشارة الطبيب أو الحصول على المساعدة من إحدى مراكز علاج الإدمان. لصقة النيكوتين تقوم بتمرير النيكوتين في مجرى الدم من خلال الجلد، وعلكة النيكوتين من خلال الفم. أشكال أخرى من العلاج ببدائل النيكوتين تشمل بخاخ النيكوتين وطرق أخرى التي تعمل على تزويد الجسم بمادة النيكوتين بنسب قليلة تساعد في الإقلاع وتغيير عادة السيجارة. اسأل طبيبك عن الأدوية والوصفات الطبية لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين
  4. كن إيجابيا، متفائلا وواثقا بأنك ستنجح في الإقلاع عن التدخين. من الضروري أن تكون متفائلا منذ البداية، اعلم أن الكثير من الناس نجحت في التوقف عن التدخين، حيث تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 3 ملايين شخص يقلع عن التدخين كل عام. قد يكون التوقف صعبا قليلا، وهذا أمر عادي وليس بالغريب ويعتمد على مدى إدمانك.
  5. التعامل مع رغبة العودة للتدخين. يمكن أن تشعر أحيانا أنك بحاجة لأن تدخن ولكن هذا الشعور لن يستمر, وإليك بعض النصائح عند الشعور بهذه الرغبة: أجل رغبتك في التدخين: حاول أن تخدع نفسك وتقول أن ستدخن سيجارة واحدة غدا، طبعا هذا لن يحدث ولن تقوم به، هذا الشعور بالرغة في التدخين سوف يزول بعد دقائق. اشرب كأسا من الماء: ببطء وعلى دفعات, وأبق الماء في فمك فترة قصيرة. الخروج للمشي أو الجري أو أي نشاط سيساعدك جدا في التخلص من هذه الرغبة.تنفس بعمق: خذ شهيقا بطيئاً وعميقاً ومن ثم زفيراً بطيئاً حتى تشعر بالراحة والسعادة.
  6. يوم الإقلاع عن التدخين. يجب أن تسعى بأقصى طاقتك إلى تغيير العادات اليومية المتبعة: تخلص من كل السجائر المتبقية لديك. حاول أن تقلل من شرب المشروبات المنبهة، إذا كنت معتادا على القهوة حاول أن تغير إلى الشاي مثلا لكن بنسب أقل. اجلس في أماكن غير الأماكن التي اعتدت عليها، وتجنب الذهاب إلى المقاهي. حاول أن تشغل نفسك وتقضي على الفراغ بملأ يومك بالأعمال والرياضة قدر المستطاع. شتت انتباهك و ابحث دائما عن أشياء جديدة لتفعلها، لا تعطي لنفسك فرصة واحدة للتفكير في العودة للتدخين. اطلب الدعم والمساعدة من الطبيب والأهل والأصدقاء.
  7. الاستعداد للإقلاع عن التدخين. سيكون من المفيد جدا أن تتخذ بعض الخطوات قبل أن تقلع عن التدخين بشكل نهائي: أنقص عدد السجائر التي تدخنها يومياً. أبعد عنك كل أنواع منافض السجائر. قم بالتخلص بكل ما يذكرك بالتدخين، كالولاعة وأعواد الثقاب، أو العادات التي ترتبط به. حاول أن تجد شخصا قريبا يقلع معك في نفس الوقت، أو قريبا يساعدك في مشوارك. ابدأ بممارسة الرياضة قدر المستطاع.

2 Responses

  1. nader32

    انا تركته بعد ادمان ١٠ سنواتو اقول ان الدافع و الارادة هي الأهم من كل شيء و التأجيل و التسويف سبب انهيار كل محاولة ترك التدخين

    رد

اترك رد