نشأة الكويت

 تأسيس دولة الكويت

يرجع تاريخ الكويت الحديث  إلى أكثر من 400 عام حينما أستوطنها آل صباح والعتوب عام 1613 وذكر حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في رسالته المؤرخة عام 1912 للمقيم البريطاني في الخليج ما نصه «الكويت أرض قفراء نزلها جدنا صباح 1022 هـ » وتدل الأثار على أن تاريخ المنطقة ككل يرجع إلى ماقبل الميلاد حيث إستوطنت جزيرة فيلكا من قبل الهيلينستيين في القرن السادس قبل الميلاد ثم إستولت قوات الإسكندر الأكبر على الجزيرة، والتي أطلق عليها اليونانيون اسم إيكاروس.

 في القرن السادس عشر تأسست المدينة وكان غالب سكانها منذ تأسيسها يمتهنون الغوص على لؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند و الجزيرة العربية الأمر الذي ساعد في تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخيج العربي وميناء رئيسي لكل من الجزيرة العربية وبلاد الرافدين وقد بلغت مهنة الغوص ذروتها زمن حكم مبارك الصباح إذ بلغت السفن بالكويت قرابة الـ 800 سفينة.

 بعد إكتشاف النفط وبدء تصديره في منتصف القرن العشرين، شهدت مدينة الكويت وقراها نهضة عمرانية واسعة فكان ذلك نقطة تحول في تاريخ الكويت، حيث هدم سور مدينة الكويت واستوطن البدو الرحّل وتغير نمط البناء والحياة بشكل عام

وعلى الرغم من أن الكويت حكمها 15 شيخا .

منذ عام 1613 حتى اليوم، إلا أن الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) يُعتبر المؤسس الحقيقي والفعلي للدولة، وقد نص الدستور الكويتي في مادته الرابعة على أن جميع حكام الكويت من بعده هم من ذريته بأبنائه وأبناء أبناءه .

لمحه شامله

علم شعار
العاصمة : مدينة الكويت
أكبر مدينة : مدينة الكويت
اللغة الرسمية : العربية
نظام الحكم : دستوري وراثي

الامير : صباح الاحمد الجابر الصباح
ولي العهد : نواف الاحمد الجابر الصباح
رئيس مجلس الوزراء : جابر مبارك الحمد الصباح
الاستقلال من المملكة المتحدة  : 19 يونيو 1961ويحتفل به في يوم 25 فبراير
مساحة الكويت 
 – المجموع  : 17.820 كم2 (153)
– المياه(%) : 120450 مليون جالون امبراطوري سنويا 2005
عدد السكان
 – احصائيات عام {{{سنة 2007}}} :  3،100،648
–  كثافة السكان : 46/كم2
العملة  : الدينار الكويتي (KWD د.ك)
فرق التوقيت : +3 (UTC)
– الصيف : +3 (UTC)
رمز الانترنت : kw
رمز المكالمات الدولي : 965+

 

الكويت هي دولة عربية مستقلة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب القارة الآسيوية على الخليج العربي، يحدها من الشمال العراق ، ومن الجنوب السعودية. سميت بالكويت نسبة إلى الكوت والكويت هو تصغير للفظ الكوت والكوت عبارة عن بناء يخزن فيه الأسلحة.

 

مقالة رئيسية تاريخ الكويت.

كان أول ظهور لإسم الكويت في كتب التاريخ في عهد الأسكندر الأكبر ، حيث استعمر جزيرة فيلكا و أسماها إيكاروس ، و قد بدأ تأسيس مدينة الكويت الحديثة في القرن السابع عشر والثامن عشر الميلادي من قبل دولة بني خالد في الإحساء حيث بنوا كوتا في الكويت ، وقد أستوطن ال صباح المنطقة وزدهرت في عهدهم وبايع الشعب صباح بن جابر ليصبح حاكما لهم في عام 1752 و قد تم بناء أول سور حول مدينة الكويت في عام 1760 لحمايتها من الغزو. و في 23 يناير 1899 وقع الشيخ مبارك الصباح معاهدة الحماية مع بريطانيا ، لكي تحمي الكويت من أخطار الدولة العثمانية.

و قد حصلت أكبر المعارك في تاريخ الكويت هي معركة الجهراء التي وقعت في القصر الأحمر ، و التي حدثت بين الإخوان بقيادة فيصل الدويش و الكويتيون ، و قد تم بناء السور الثالث حول مدينة الكويت و كان بطول 5 أميال و ارتفاع 14 قدم.

و تم اكتشاف أول بئر نفطي في الكويت في عام 1937 و هو بئر بحره ، و تم تصدير أول شحنة نفط في 30 يونيو 1946 في عهد الشيح أحمد الجابر الصباح.

و قد تم إلغاء إتفاقية الحماية البريطانية على الكويت في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح ، و بذلك تستقل الكويت من بريطانيا ، و في يوم 7 سبتمبر 1961 رفع علم الكويت الجديد ، و في 11 نوفمبر 1961 تم اصدار دستور الكويت ، و في 29 يناير 1963 تم افتتاح أول جلسة لمجلس الأمة.

و في 2 أغسطس 1990 غزت العراق الكويت ، و قد دام الاحتلال لمدة سبعة أشهر ، و تم تحرير دولة الكويت بالكامل في 26 فبراير 1991.

 نظام الحكم في الكويت

الكويت إمارة وراثية يحكمها أمير من ذرية الشيخ مبارك الصباح ويعيين ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير ويكون تعيينة بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة مجلس مجلس الأمة بموافقة أغلبية الأعظاء الذين يتألف منهم المجلس واذا لم يحصل على موافقة اغلبية المجلس يقوم الأمير بتزكية 3 على الأقل من ذرية مبارك الصباح فيبايع المجلس احدهم وليا للعهد.

وتتكون السلطات في الكويت من السلطة التنفيذية وهي تتمثل بمجلس الوزراء الذي يتكون من 16 وزيرا ولا يسمح بحسب الدستور ان يزيد عدد الوزراء عن عدد الأعضاء المنتخبين في البرلمان البالغ اعدادهم 50 عضوا وجميع الوزراء معيين بالبرلمان بحكم وظائفهم. أما السلطة التشريعية فهي ممثلة بالبرلمان ويسمى بالكويت بمجلس الأمة الذي يتكوم من 65 عضوا منهم 50 منتخب من الشعب 16 وزيرا والسلطة الثالثة هي السلطة القضائية وتتكون من مجلس القضاء الأعلى والمحاكم بكافة درجاتها

 

 ومن شواهد الكويت و على سواحلها تقع أبراج الكويت المكونة من ثلاث أبراج.

تم تصميمها عن طريق المهندسين الدنماركيين سون ليندسورم و ميلن بجورن على شكل مرش العطر التراثي الكويتي.

يبلغ أطولها 185 متر ويتكون من كرتين، السفلى كمطعم والعليا كمخزن للماء.

يبلغ طول البرج الثاني 145.8 متر ويستخدم كمخزن للماء، والثالث مكمل لهم.

 الاقتصاد

يعتمد الاقتصاد الكويتي بشكل كبير على واردات النفط و الغاز و بعض الصناعات و الربيان حيث تعد اكبر دولة في العالم في تصدير الربيان (القريدس) و لها استشثمارات في الخارج البلاد كالمشاركة في نصيب كبير في شركة مرسيدس ببنز و شركة محطات الوقود كيو ايت وشركة بي بي النفطية البريطانية و استثمارات اخرى.

 النفط

تمتلك الكويت 10% من احتياط النفط العالمي و من مؤسسين منظمة أوبك.

ويعتبر حقل برقان الواقع في جنوب الكويت من أكبر حقول النفط في العالم. يسيطر على نفط الكويت عدة شركات ترجع ملكيتها للحكومة أو 90% منها وهذه الشركات هي:

شركة نفط الكويت والتي تهتم بتصدير النفط الخام إالى الخارج.

شركة الكويت الوطنية للبترول تهتم بتشغيل مصافي النفط في الكويت.

شركة الصناعات تصنيع البروكيماويات.

شركة بترول الكويت العالمية أو كيو ايت Q8 تعتبر من أكبر شركات الوقود في أوروبا وتمد محطات توزيعها الاربعة آلاف في كل من (إيطاليا، السويد، هولندا، لوكسمبورغ، بلجيكا والدنمارك) بالوقود وملحقاته.

إيكويت شركة كيماويات.

وقد زاد الإحتياطي النفطي والغازي الكويتيين بعد إكتشاف كميات ضخمة جدا من النفط و الغاز مؤخرا حيث ارتفع إحتياطي النفط الكويتي إلى 114.5 مليار برميل أي ما يعادل 11% من الإحتياطي العالمي بالإضافة إلى ال 35 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي الحر ، الا أن جدلا قد أثير أخيراً حول مدى مصداقية تقديرات الاحتياطيات المؤكدة حيث تشير بعض التقديرات المعتبرة إلى أن الاحتياطيات الفعلية تصل فقط إلى نصف الكميات المعلنة

عملة الكويت

عملة دولة الكويت هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس، تنقسم الصكوك النقدية إالى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار). يعتبر الدينار الكويتي صاحب أغلى سعر صرف في العالم ويساوي الدينار الواحد 3.46 دولارا امريكيا تقريبا.

سكان الكويت

عدد سكان الكويت وصل عام 2006 إلى 2،870،000 نسمة تقريبا، منهم 1،010،000 هو عدد السكان الكويتيين والباقي من الوافدين والاجانب . تبلغ نسبة النمو السكاني 6.5% وتعتبر هذه النسبة الاكبر مقارنة بالدول الاخرى. ويعود سبب هذه النسبة الكبيرة إلى رجوع عدد الوافدين الكبير بعد الغزو العراقي .وكان الفلسطينيون يشكلون نسبة كبيرة من السكان قبل الغزو لكن اغلبيتهم الان موجودون في الأردن كونهم اردنيي الجنسية. ويعتبر عدد الوفيات نسبة إلى عدد السكان الاقل في العالم حيث تبلغ 3 عن كل 1000.

 تقسيمة السكان في الكويت على حسب الجنسية

40% كويتين

35% عرب وافدين (من مصر، سوريا، لبنان و الأردن)

20% جنوب اسياو الفلبين و أندونيسيا

2% إيرانيين

3% جنسيات اخرى.

 تقسيمة السكان في الكويت على حسب الديانة ( المواطنين فقط ) :

99,9% مسلمين (20,9% شيعة )

0,01% مسيح وديانات اخرى.

 نسبة القراءة والكتابة

83.5% من السكان يقرؤون ويكتبون.

نسبة الذكور الذين يقرؤون ويكتبون:- 85.1% من الذكور.

نسبة الاناث الذين يقرؤون ويكتبون:- 81.7% من الاناث.

والمجتمع الكويتي عبارة عن أسر وعائلات وقبائل من أصول تنتمي إلى أصول الدول المجاورة وعلى رأسها الأسرة الحاكمة آل صباح فهم ينتمون إلى قبيلة عنزة العدنانية ومساكن آل صباح الأصلية تعود إلى منطقة نجد، وهناك من تعود أصولهم من المجتمع الكويتي إلى أوساط نجد وماحولها في شبه الجزيرة وإلى العراق وإيران.

 الصحف الكويتية

توجد  وكالة الانباء الكويتية (كونا) الحكومية التى تنشر الاخبار الرسمية باسم دولة الكويت وهناك جريدة رسمية (الكويت اليوم) و هي تعبر عن راي الحكومة من نشر اسماء المرشحين والناخبين و المناقصات الكبرى و الشركات و الاحكام و القوانين الجديدة و في السابق كان في دولة الكويت فقط خمس جرائد و لا يسمح باصدار اي جريدة اخرى سوى الاسبوعية او الفصلية او بلغات اخرى و الان سنة 2006 فقد صدر قانون للصحافة والطباعة و النشر فقد اصبح لكل شخص ان يصدر صحيفة يومية دون رقابة و لمن يعترض على اي خبر يقدم شكوى ضده للنائب العام و الصحف الموجوده حاليا هي :

جريدة القبس  .. جريدة الانباء .. جريدة السياسة .. جريدة الراي .. جريدة الوطن .. جريدة عالم اليوم .. جريدة الوسط .. جريدة الطليعة .. جريدة الشاهد .. جريدة الشعب .. جريدة الدستور .. جريدة الحركة .. جريدة كويت تايمز .. جريدة الهدف .. جريدة الحياة .. جريدة الجريدة

 حوادث في تاريخ الكويت

انتشار الطاعون وذلك في سنة 1831م .

1899م توقيع معاهدة الحماية البريطانية للكويت.

1914م تقرر إبدال العلم التركي بعلم خاص بالكويت يحمل اللون الأحمر وفي وسطه كلمة كويت باللون الأبيض

حدوث معركة الجهراء

المجلس التشريعي 1938م وتعرف محليا “بسنة المجلس”.

1957م هدم سور الكويت والإبقاء على بواباته

المجلس التأسيسي المنتخب لوضع الدستور في عام 1961.

إقرار الدستور 1962.

انضمام الكويت إلى عضوية منظمة الأمم المتحدة عام 1963

أزمة سوق المناخ 1982

الغزو العراقي 1990.

تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم 1991

One Response

  1. abderazakzaher

    جيد وممتاز شكرا على هذه الاخبار السارة واتشرف بزيارة موقعكم
    شكرا للكويت
    شكرا لكم على جهودكم
    وفقكم الله..
    وشكرا لصاحب المقال

    رد

اترك رد