مصر تطلق مسابقة “نوبل القدرات العربية للتنمية والابتكار” للشباب العربي

هناك الكثير من الشباب المبدعين في مختلف الاماكن ولكنهم يعاملون بطريقة اللا مبالاة من قبل دولاتهم

مصر تطلق مسابقة نوبل للشاب العربي سنعرض لكم بعض التفاصيل

6

 

تعتزم المؤسسة للشباب والرياديين العرب، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إطلاق مسابقة تحمل اسم “نوبل القدرات العربية للتنمية والابتكار”، وتستهدف ربط البحث العلمي والابتكار التكنولوجي بواقع المجتمع والاقتصاد المصري والعربي.

وقال الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن المسابقة تهدف إلى تقدم حلول ابتكارية وتنموية لمشاكل المجتمع المصري والعربي، من خلال الاعتماد على الابتكار. خاصة وأن المواطن المصري والعربي أثبت جدارته وقدرته على المساهمة في إنتاج المعرفة والإبتكار، من خلال البحوث والأفكار الابتكارية، لتطوير منتجات متداولة في السوق أولإنتاج منتجات جديدة قابلة للتداول في الأسواق المصرية والعربية، حسب قوله.

ويشارك المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في تنظيم هذه المسابقة كل من وزارة الصحة المصرية، وقناةLTC، ومجموعة شركات شورى القابضة، وشركة Si-Ware، مع الترحيب بكل الشركاء من القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني الراغبين في دعم مساهمات الشباب العربي في جهود التنمية المستدامة.

وحدد الدكتور عبد الله النجار المجالات التي تغطيها المسابقة، لتشمل، الابتكارات في مجالات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة كتطبيقات النانوتكنولوجي، والابتكارات في مجالات الزراعة والصحة العامة عبر توظيف تطبيقات علوم التكنولوجيا الحيوية، والاهتمام بالنماذج الأولية للابتكارات التي تفيد ذووي الاحتياجات الخاصة من خلال علوم الروبوتيكس وتكنولوجيا المعلومات.

ويتم الإعلان قريبا عن موعد تلقي طلبات المتسابقين من المصريين والعرب، وتستمر المسابقة علي مدار 4 شهور من بدء إطلاقها والموقع الإلكتروني والنماذج المخصصة للتقديم. هذا ويتم اختيار 3 فائزين، للحصول علي جوائز مالية، فضلا عن ميداليات وشهادات تقدير.

وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إلى أنه سيتم حفظ حقوق الملكية الفكرية للأفكار العشرة الأولى المتنافسة، عبر تسجيل براءات اختراع، بالإضافة إلى التشبيك بين الفائزين الأوائل والمستثمرين العاملين في نفس المجال للبحث عن فرص ضخ تدفقات استثمارية في لتحويل أفكارهم الابتكارية لمنتجات متداولة في السوق، بعد تدريبهم وتأهيلهم وعمل كل الدراسات اللازمة الخاصة بالسوق والجدوى الاستثمارية والاقتصادية وغيرها.

وأكدت الدكتورة غادة محمد عامر أن المسابقة يمكن المشاركة فيها للشباب المصري والعربي من مختلف القطاعات، والأعمال، والفئات، والتخصصات، والمستويات العمرية، لأنها تستهدف مشاركة الجميع في جهود تنمية المجتمع المصري والعربي، بما في ذلك بالطبع ربات البيوت، وطلبة الجامعات، والعاملين في مختلف القطاعات والشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، وأصحاب المهن الحرة من أطباء ومهندسين وأكاديميين وعلميين وباحثين ورواد أعمال وغيرهم.

وأوضحت أن يشترط في الأفكار المشاركة في المسابقة أن تكون ذات علاقة مباشرة، باحتياجات التنمية الاقتصادية والمجتمع في المجتمع، وأن تقوم بالأساس علي الابتكار، ويمكن تلقي الأفكار من الأفراد وإن كان يحبذ أن تكون فرق المقدمة للأفكار المشاركة في المسابقة، من مصر والدول العربية، على أن يشمل كل فريق على الأقل فتاة أوإمرأة أوسيدة، تشجيعا للإناث للمشاركة في جهود التنمية.

وقالت الدكتورة غادة عامر إن لجنة التحكيم للمشاريع والأفكار المتنافسة ستشمل عددا من كبار العلماء والباحثين والاستثشاريين العرب والدوليين، للتحكيم وفق معايير: الارتباط بإحتياج الوطن والمجتمع المحلي المصري، والابتكار والميزة التنافسية، والتفرد والقيمة المضافة للمجتمع، وجودة الفكرة وإمكانية التطبيق، والجدوى الاقتصادية اوالمجتمعية، استخدام التكنولوجيا أوالابتكار التكنولوجي.

تعليق واحد

اترك رد