ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرًا ؟

اهلا و سهلا بكم عبر موقع kwt32.com سنعرض لكم اليوم اهم فوائد الاستيقاظ مبكرا..
للاستيقاظ المبكر العديد من الفوائد للجسم وللعقل أيضًا.ولعلّ من أبرز الفوائد التي يجنيها الإنسان عند الاستيقاظ مبكرًا، هي إيجاد بعض الوقت لممارسة التمرينات الرياضية الصباحية كاليوغا أو التأمل أو غيرها.  وأيضًا، يستطيع الإنسان حينها الإسترخاء وتصفية الذهن من خلال تنفس بعض الهواء النقي.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك اعتقاد أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا هم أكثر نشاطًا وهم الأعلى انتاجية خلال اليوم.
كما أن الاستيقاظ المبكر في الصباح، مع الحصول على الفترة الكافية من النوم، يعتبر مفيدًا للصحة بشكل عام. وأيضًا، فترة الصباح تتمتّع بمناخ صافٍ يساعد على تحسين الحالة المزاجية ويساعد على تهدئة النفس وتحسين نشاط الدماغ.

وأحد أهمّ الفوائد الأخرى للاستيقاظ المبكر، هي الاستمتاع بوجبة إفطار صحية. فوجبة الإفطار هي أكثر وجبة مهمة خلال اليوم، كما أنها ضرورية للأشخاص الذين يرغبون في خسارة بعض الوزن.

وتساهم أيضًا عادة الاستيقاظ المبكر في تنظيم الوقت ، وتحديد روتين يومي منظم. ومع ذلك، يمكننا الاستفادة الكاملة من الاستيقاظ المبكر عند الحصول على قدر كافٍ من النوم، فبعض العوامل المختلفة كالعمل ونمط الحياة اليومية، كلّها عوامل هامّة تتأثر بالاستيقاظ المبكر والحالة المزاجية أثناء الاستيقاظ.

نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكرًا:

1- تدريب الدماغ والعقل الباطن على الاستيقاظ مبكرًا في الصباح. لذلك، سيكون عليك اتباع روتين منتظم ومناسب بحيث يمكنك من النوم مبكرًا والاستيقاظ في موعدٍ ثابت، كي تستطيعي تدريب دماغك على ضبط الساعة البيولوجية للجسم. ولا تقومي بإجراء تغييرات مفاجئة في نظام نومك، لكن عليك بإجراء التغييرات التدريجية لتحسين وقت النوم.

2- ممارسة بعض الأنشطة الصباحية، على سبيل المثال، يمكنك اعتماد برنامج تدريبي أو محاولة التأمل للتخلص من التوتر. فيمكنك مثلًا ممارسة رياضة المشي، وهي مفيدة جدًا لتنشيط الدورة الدموية. كما تساعد أيضًا على تجنب مشكلات ألام الظهر، والاحتفاظ بالشكل المستقيم للظهر، إلى ذلك، تساهم في الشعور بالسعادة، التخلص من الأرق، والتخفيف من حدة الاكتئاب والقلق من خلال إفراز مادة الإندورفين.

3- تجنب تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي ومشروبات الكافيين المختلفة في المساء، فتتسبب تلك المشروبات في اضطرابات النوم. وهي خطوة مهمة ومفيدة للأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه الكافيين. وأيضًا، لابد من الحرص على تناول وجبة عشاء خفيفة قبل النوم بما لا يقل عن ساعة أو ساعتين.

4- عند مواجهة بعض الاضطرابات خلال النوم، عليك بغسل يديك وقدميك بماء دافئ قبل الذهاب للفراش، فهذه العمليّة تعزز النوم بسرعة. كما يمكن أيضًا استعمال بعض قطرات من أي زيت عطري مفضل على الوسادة فهي تساعد على النوم بهدوء مثل اللافندر.

5- تحديد عدد الساعات من النوم اللازمة للجسم. وينصح عادةً بالنوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات خلال اليوم، وقد تختلف الفترة اللازمة للنوم بين الأشخاص.

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    جميييييييييييييييييل .

    رد

اترك رد