ما هي الفيروسات؟

الفيروسات تعتبر اصغر الكائنات الحية على كوكب الارض ومن اكثر مسببات الامراض و مسببات الخطر سواء للانسان او لغيره

سنتعرف خلال هذا المقال على الفيروسات عبر موقع kwt32

virus

 

الفيروسات هى كائنات معدية متناهية الصغر يمكنها فقط أن تتكاثر داخل الخلايا الحية. وانتشار العدوى بالفيروسات يختلف من نوع لأخر (فعلى سبيل المثال تنتقل بعض الفيروسات عن طريق الكحة – العطس أو عن طريق سوائل الجسم كالدم والبول مثلاً)

أغلب أنواع الفيروسات تكون حميدة وتسبب عدوى طفيفة ولكن بعض هذه الفيروسات قد يكون تأثيره قاتلاً.

دعونا في هذا المقال نستكشف عالم الفيروسات أملاً في ان تفهموا طبيعة تلك الكائنات المعدية.

ما هو الفرق بين البكتريا والفيروسات

البكتريا عبارة عن كائنات حية وحيدة الخلية لها جدار خلوي ولهذا فانها يمكنها ان تعيش خارج جسم الانسان

أما الفيروسات فلا يمكنها التكاثر بشكل مستقل بل تحتاج الى عائل كي تتكاثر.
وهذا الجدار الخلوى البسيط للفيروسات هو السب المباشر لعدم فاعلية المضادات الحيوية ضد الفيروسات. وبالرغم من ان المرضى يرغبون في شفاء سريع عند اصابتهم بالبرد إلا أن المضادات الحيوية ليست ذات فائدة في مثل تلك الحالات من العدوى الفيروسية ولن تقلل من فترة الاصابة بالمرض.

هل اغلب انواع الفيروسات قاتلة؟

كما ذكرنا من قبل فان اغلب الفيروسات هى من النوع الحميد بمعنى : أنه قد يصيبكم الفيروس ببعض الامراض الخفيفة او الاعراض الطفيفة كعدوى الجهاز التنفسي العلوي أو الاصابة بارتفاع بسيط فى درجة الحرارة كالبرد والانفلونزا.

بالطبع يمكننا ان نتكلم كثيرا عن الفيروسات المميتة لاحقاً. ولكن من المهم أن نعرف أن اغلب العدوى الفيروسية تتميز بالشفاء الذاتي ولا تهدد حياة المصاب بالخطر.

إن القلق والخوف من الفيروسات القاتلة كالإيبولا والايدز قد يصيب بعض الناس بالذعر ولكن الحقيقة ان كلا هذين النوعين من الفيروسات الخطيرة لا ينتقل سوى عن طريق الدم أو سوائل الجسم الأخرى.

ولا يمكنها ان تنتقل عن طريق الهواء.اذن؟ ماذا يعنى هذا؟

هذا يعني أن طرق التواصل اليومية العادية ( كالعمل والمطاعم والانفاق) ليست بخطر ففيروس الإيبولا لا ينتقل سوى من الشخص المصاب الى الشخص السليم عن طريق سوائل الجسم وحتى لحظة كتابة هذا المقال فانه قد تم تسجيل حالتين بالولايات المتحدة الاميركية مصابتين بفيروس الإيبولا وتم وضع 76 اخرين تحت الملاحظة لاشتباه فى اصابتهم الفيروس (العاملين بالرعاية الصحية للحالات المصابة والذين كان لهم تعامل مع سوائل جسم المصابين). فالإيبولا لا ينتقل عن طريق الهواء وعلى الرغم من انه من الطبيعي ان تهتم بالامر إلا أن الاحتكاك فى الاماكن العامة لا ينبغي ان يثير الذعر بين الناس.

كذلك بالنسبة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) فان الوعي بخصوص هذاالمرض قد زاد بشكل واضح فنحن الان نعرف انه HIV-1 وانه ينتقل من الشخص المصاب الى الشخص السليم عن طريق سوائل الجسم ويوجد ادوية مضادة لهذاالفيروس التي يمكنها تحجيم ومنع تكاثر الفيروس داخل جسم الانسان. ولكن لم ينتج بعد مصل واق يمنع الاصابة بذلك المرض ولكن ربما قد يكون لدينا هذا المصل في المستقبل القريب.

ماهو علاج العدوى الفيروسية؟

هناك بعض الفيروسات التى يمكن القضاء عليها فقط عن طريق الأدوية كالايدز وعلاجه هو ( HARRT ) ولكن اغلب الفيروسات ليس لها علاج يقضي عليها تماماً ماعدا الادوية المساعدة كالسوائل واستنشاق الاكسجين الخ…

استخدام المضادات الحيوية في حالات العدوى الفيروسية يكون بلا جدوى ولا ينبغي أن يصفه الأطباء.

كيف يمكنني أن أمنع العدوى الفيروسية ؟

غسل اليدين ثم غسل اليدين ثم غسل اليدين. فالماء والصابون هو أفضل وسيلة دفاعية ضد الفيروسات.

واذا لم يتوفر لديكم الماء والصابون فيمكنكم استخدام معقم الأيدي فهو بديل جيد.

تذكروا دائماً : الفيروس الموجود على ايديكم قد ينتقل الى الفم والعين وعندها تصابون بالعدوى ويصبح الفيروس داخل الجسم، فاحترسوا.

وماذا عن الأسطح؟

أغلب الفيروسات تستطيع العيش فوق الأسطح كالمكاتب والهواتف والمناضد لذا فإن غسل وتنظيف المكتب بالماء والصابون أو سوائل التنظيف الاخرى هو طريقة ممتازة لتقليل مخاطر الاصابة بالعدوى الفيروسية.

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    جميييييييييييييييييل .

    رد

اترك رد