ماذا أفعل عند اصاية جهازي بفيروس أو تروجان ؟

كثير من الأسئلة التي تطرح, جهازي مصاب ماذا أفعل ؟ الملفات التنفيدية لجهازي مصابة ماذا أفعل ؟ هل يجب أن أفرمط الجهاز ؟ … الخ. أنا من منظوري الخاص يجب أن تكون فرمطة الجهاز أخر حل تفكر فيه, لأن هناك هناك العديد من الأدوات و التقنيات التي تمكنك من أصلاح جهازك وتخليصه من الفيروسات دون الحاجة الى التضحية بلمفاتك و معلوماتك الشخصية بالفرمطة. ومن بين التقنيات أترككم مع هذه الخطوات البيسطة التي يمكن أن تتبعها في حالة اصابة جهازك :

 

– أولا يجب عليك التخلص من القيود و التحكمات الخارجية كيف ذالك ؟ 

بقطع الاتصال بالنت حيت تعتبر من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لأهميتها و ضروريتها وذلك لتجنب أي إتصال غير شرعي بجهاز المخترق عن طريق البورتات المفتوحة من طرف برامج الاختراق.

 

-ثاني يجب عليك اعداد الجهاز للقيام بالفحص كيف ذالك ؟

بحذف مخلفات النت و كذلك النظام وذلك من أجل تسريع عملية الفحص بواسطة مضاد الفيروسات و الأدوات المشابهة.

فيروس في الحاسوب – PC

 

 – ثالتا الإقلاع بالوضع الأمن Safe Mode كيف ذالك ؟ 

قبل ذالك ماهو الإقلاع بالوضع الأمن (Safe Mode),هو شبيه بالإقلاع العادي للوندوز لكنه الميزة فيه أن الوندوز يقلع باقل عدد ممكن من الموارد .يكمن أن تدخل عليه باعادة تشغيل الجهاز وقبل ظهور شاشة الوندوز تضغط على F8 (أي في مرحلة الشاشة السوداء) ثم تختار safemode.

 

 – رابعا القيام بفصح معمق للجهاز :

نفحص النظام بمضاد الفيروسات المستعمل مثلا Avast أو Kaspersky يفضل القيام بفحص معمق وليس الاقتصار فقط على الفحص السريع. الى جانب مضادات الفيروسات يفضل أيضا استعمال أدوات الفحص و حذف الفيروسات الشهيرة و الفعالة لتأكيد الحذف و كذلك للتنظيف الشامل للجهاز مثلا :أداة Kaspersky virus removal tool أو Comboxfix الفعالة في حذف الفيروسات و MalwareBytes الغني عن التعريف و الذي لا غنى له في الجهاز .

 

– خـامسا اعادة اصلاح ما تدميره كيف ذالك ؟

بعد اتمام هذه العمليات نعيد تشغيل الجهاز لنقوم بأهم مرحلة و هي اعادة هيكلة ملفات النظام الأساسية التي تم تخريبها من طرف الفيروس, وذالك بالذهاب الى قائمة أبدأ (Démarrer) ثم الى (Exécuter) أو (Run) و كتابة الأمر sfc/scannow مع ادخال قرص تنصيب الويندوز في قارئة الأقراص .

– سـادسا و الأهم :

اعمل على تحديث النظام هذه من أهم الخطوات كذلك لأنها تعمل على سد الثغراث التي يستغلها المخترقون و كذلك المبرمجون للاستهذاف و لا تنسى كذلك تحديث برنامج مضاد الفيروسات لديك .

 

 

في حال لم تفد هذه الطرق وطرق التقنية في النظام , فلا حل اذن الا التهيئة (الفورمات) .

2 Responses

اترك رد