لماذا عيد الكويت الوطني في فبراير مو يونيو وهو شهر الاستقلال؟

اهلا و سهلا بكم زوارنا الكرام زوار موقع الكويت kwt32 سأعرض اليوم مقالا بعنوان :لماذا عيد الكويت الوطني في فبراير مو يونيو وهو شهر الاستقلال؟ ربما هذا الموضوع معروف في الكويت و لكن الاجابة هنا للاخوة من الدول العربية بمناسبة العيد الوطني

images (5)

 

بتاريخ 25 فبراير 1950 استلم الشيخ عبدالله السالم الصباح مقاليد الحكم بعد الأمير العاشر الشيخ أحمد الجابر، واتفق الناس على دوره الحيوي بالحصول على الاستقلال وقرروا يحتفلون بالعيد الوطني في نفس تاريخ جلوسه وصار الاحتفال بالعيدين بيوم واحد تكريماً له.

f75a078f-3082-42e7-af7c-6b6b61388e30
الصورة في أول عرض عسكري تشهده البلاد في ساحة الصفاة بمناسبة عيد الجلوس (فبراير 1950)، حيث يبدو الشيخ عبدالله السالم وهو يلقي أول كلمة له بعد توليه حكم البلاد، والى جانبه الشيخ عبدالله المبارك، وعبدالله الملا سكرتير الحكومة آنذاك.. ويبدو الى اليسار (جالساً) المعتمد الإنكليزي بالخليج في ذلك الوقت.

عيل متى كان تاريخ الاستقلال الفعلي؟

استقلت الكويت بتاريخ 19 يونيو 1961 استقلال تام في شؤونها الداخلية والخارجية وصارت “دولة مستقلة ذات سيادة كاملة “.

بهذا اليوم قطعوا البرامج الإذاعية في راديو الكويت ونقلوا كلمة الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه، بعض الأسطر اللي لقيتها من الكلمة:

“شعبي العزيز … إخواني … أولادي

في هذا اليوم الأغر من أيام وطننا المحبوب .. في هذا اليوم الذي ننتقل فيه من مرحلة الى مرحلة أخرى من مراحل التاريخ … و نطوي مع انبلاج صبحه …صفحة من الماضي بكل ما تحمله … و ما انطوت عليه .. لنفتح صفحة جديدة تتمثل في هذه الاتفاقية التي تقرأونها الآن .. و التي نالت بموجبها الكويت استقلالها التام و سيادتها الكاملة.

في هذا اليوم ، و السرور يملأ الجوانح ، و الابتسامات المشرقة تعلو الوجوه ، نرفع أبصارنا بخشوع الى المولى عز وجل لنحمده سبحانه و نشكره على ما وفقنا إليه ، و أنعم علينا به ، و لقد كان التعاون الوثيق بين الحكومة ، ممثلة في المسئولين من أبناء الأسرة الحاكمة و بين الشعب المخلص ، من المغزى الجميل ، ما أشاع الغبطة و الاستحسان في نفسي ، و جعلني أتمنى استمرار مثل هذا التعاون لخير البلد …”

ثم يمضي أمير الكويت في رسالته الى ” شعبه العزيز و إخوانه و أولاده ” حتى يبلغ ختامها فيقول :

” و ختاماً فإننا نرجو و نحن على أبواب عهد جديد أن تبدأ الكويت انطلاقها بتقوية أواصر الصداقة و الأخوة مع شقيقاتها الدول العربية .. و هيئة الأمم المتحدة .. و غيرها من المنظمات التي تعمل لخير العالم و أمنه و سلامه كلما كان ذلك في الإمكان.

و الله ولي التوفيق …” .

بشهر سبتمبر من نفس السنة أصدر الشيخ عبدالله السالم الصباح القانون رقم 26 لسنة 1961 في شأن العلم الوطني لدولة الكويت ونص القانون في مادته الأولى على أن يكون العلم الوطني لدولة الكويت على شكل مستطيل أفقي طوله يساوي ضعف عرضه ويقسم الى ثلاثة أقسام أفقية متساوية ملونة أعلاها الأخضر فالأبيض فالأحمر ويحتوي على منحرف اسود اللون قاعدته الكبرى من جهة السارية ومتساوية لعرض العلم والقاعدة الصغرى مساوية لعرض اللون الأبيض وارتفاعه يساوي ربع طول العلم.

kuwait-flag

واستوحيت ألوان العلم من بيت شعر عربي للشاعر صفي الدين الحلي وهو:

“بيض صنائعنا خضر مرابعنا سود وقائعنا حمر مواضينا”.

..

 كل عام والكويت واهلها وعيالها بخير يا رب 

 

3 Responses

  1. abderazakzaher

    جيد وممتاز شكرا على هذه الاخبار السارة واتشرف بزيارة موقعكم
    شكرا للكويت
    شكرا لكم على جهودكم

    رد
  2. abderazakzaher

    جيد وممتاز شكرا على هذه الاخبار السارة واتشرف بزيارة موقعكم
    شكرا للكويت
    شكرا لكم على جهودكم وفقكم الله

    رد

اترك رد