كيف يمكنني معرفة اني حامل بتوأم

2

من المعلوم ان علامات الحمل تكون بالغثيان والدوخة ، وأحياناً التعب  ، والرغبة في النوم لمدة طويلة  دون الاحساس بالراحة  ، إضافة إلى التحسس الشديد إلى الروائح التي كانت بالسابق عادية ، فمع الحمل تصبح هذه الروائح أكثر تركيزاً بالنسبة للمرأة الحامل ، فتصبح الروائح التي اعتادتها وأحبتها هي التي تزيد من توعكها ، مثل روائح المنظفات العطرية وغير العطري ، وروائح الصابون والشامبو والعطور ، وأي رائحة شديدة ، وهذه الأعراض تكون في حالة الحمل بجنين واحد ، أما في حالة الحمل بأكثر من جنين (توأم) ، فإن الأعراض تكون أكثر شدة وحدة ، وتتمثل أعراض الحمل بتوأم بهذه النقاط:

• الزيادة في أعراض الحمل : وهذه الأعراض يمكن أن تكون القيء الزائد والمستمر ، وآلام الصباح وحدوث النفاخ وإضافة إلى عسر الهضم ، والتعب والإرهاق في جميع أنحاء الجسم ، وبالرغم من أن هذه الأعراض تفيد بوجود توأم فإنها قد تكون أيضاً أعراض لحمل غير طبيعي.

• زيادة مفرطة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل : ففي هذه الأشهر تطرأ زيادة في الوزن بصورة سريعة ملحوظة أكثر من الحمل بمولود واحد.

• الزيادة في حجم الرحم : وهذه الزيادة في حجم الرحم تعرف من خلال الطبيب المعالج فيخبرك أنك حامل بتوأم ، لكن هذه الزيادة لا تعني بشكل قطعي على وجود التوأم إنما قد تكون علامة على ذلك .

• الزيادة في عدد دقات القلب : فالتعب الزائد يزيد من دقات القلب ، ففي حالة الحمل بتوأم تزداد هذه الدقات إطرادياً مع التعب والإرهاق المتواصلين جراء حدوث الحمل.

• الزيادة في حركة الجنين : فعندما يكون هذا الحمل ليس الأول فحتماً ستشعر الحامل (في حال وجود توأم) بأن حركة الجنين في تزايد وذلك بسبب تحرك جنينين إثنين في آن واحد فتشعر الحامل بازدياد في الشعور بهذه الحركة. إن كل ما سبق من علامات الحمل بتوأم هي غير معلومة بدون استشارة الطبيب ، فلا توجد مرأة تستطيع التحكم في عملية إنجاب التوأم المتماثل ، لأن هذه العملية تتم عندما تنقسم البويضة المخصبة (تلقائياً) بالإنقسام المنصف ، والتوأم المتماثل يتكون عندما يتم تلقيح بويضتين من الحيوانات المنوية في وقت واحد ، وهذ كله في يد الله سبحانه وتعالى ، فهو الرزاق الكريم.

One Response

اترك رد