كيف يمكنك لعب الشطرنج

لعبة الشطرنج لعبة رائعة ومسلية وتحتاج الى ذكاء كبير وهي لعبة تحدي بين شخصين  يفوز احد الشخصين بها .

10

تتعدد الالعاب المسلية والمفيدة,فمن الاشخاص من يلعب كي يتعلم ,ومن الاشخاص من يلعب للتسلية,ومنهم من يلعب للتحدي ,ومنهم من يلعب للفوز. الشطرنج هي لعبة تحتاج للذهن,فهي تلعب على لوحة”الرقعة”مقسمة هذة اللوحة الى46مربعآ,تكون المربعات باللونين الابيض والاسود غالبآ,كل لاعب يملك 16قطعة , و تقسم اللعبة الى 8جنود وقلعتين وحصانيين وفيلين ووزير وملكة او شاة . الهدف من لعبة الشطرنج:حصر الملك او الشاة بحيث لا يستطيع التحرك او الهروب عند ذلك تنتهي اللعبة, تحتاج لعبة الشطرنج للذكاء ,فلاعبها يجب ان يكون ذو ذكاء وتركيز حتى يكسب الجولة لأنها عبارة عن حرب فكرية
اهم ما يميز لعبة الشطرنج انها :

اولآ:قانونية:تتم هذة اللعبة ضمن قوانين محددة لها ,ولا يمكن لأي طرف من كلا الطرفين تجاوز هذة القوانيين ,لكي تتم اللعبة بنزاهة عليهم اتباع القوانين.

ثانيآ:فكرية:على كل من يلغب هذه اللعبة ان يتميز بالذكاء لأنها تحتاج للتفكير الذي ينجية من هذة اللعبة بسلام وتنتهي بفوة طرف على الاخر.

ثالثآ:نفسية:يجب على كل من الطرفين ان تكون نفسياتهم مرتاحة ولا يوجد مشاكل لكي يتمكنوا من اللعب دون اي تشويش ,فالذي لدية مشاكل لا يستطيع ان يلعب باي شكل من الاشكال .

رابعآ:روحية:على اللاعبين التميز بالروح الرياضية والفكاهية في اللعبة والمقصود في ذلك تقبل الفوز والخسارة مهما حصل ,وان لا يبدي للطرف الاخر الكره لان ذلك سيبطل اللعبة.

كما أنه من المعروف أن لعبة الشطرنج معروفة باسم اللعبة الصامتة ,فهي تعلم الانسان الصبر ,لأنها تخلق مسافات للفوز و يستطيع اللاعبان أن يأخذوا هذة اللعبة بمحمل الجد وانهم اعداء في وقت اللعبة فقط .

من طرائف لعبة الشطرنج:

  • يقال انه حدثت اطول مباراة شطرنج بين( نيقوليتش ) و( أرسوفتش) وانتهت بالتعادل بعد عشرين ساعة وانتهت ب269حركة.
  • البطل الامريكي في لعبة الشطرنج بول مور يعاني من اصابته بمرض جنون الفوز.
  • في سنة ( 1454م ) حدث تنافس بين أميرين على الزواج من أميرة جميلة، فبعد طول المنافسة قرر والدها الملك أن يتقابلا في لعبة الشطرنج، وقسّم اكبر ميادين عاصمته ( ماروستيكا ) في شمال إيطاليا إلى ( 64 )، مربعا، ليلعبا بأشخاص حقيقيين في ملابس مزركشة أمام جميع سكان المدينة.

وأصبح ذلك تقليدا يقام إلى اليوم في شهر تشرين ثاني من كل عام وفي نفس المدينة حيث تقام مباراة الشطرنج بالأشخاص تعقبها إحتفالاتمهرجانية

One Response

اترك رد