كيف اعرف اني مصاب بمرض الضغط

يعرف مرض الضغط بالقاتل الصامت لان الانسان يتعرض لهذا المرض دون ان يعرفه او يتعرف على اعراضه

اقدم لكم اليوم في هذا المقال كيف اعرف اني مصاب بمرض الضغط عبر موقعكم kwt32

8

 

سنتعرف في موضوع بحثنا عن مرض الضغط ، ما هو مرض الضغط ، كيف يصيب الإنسان مرض الضغط و ما هي أسبابه و أعراضه .يعد مرض ضغط الدم من أمراض العصر المنتشرة بكثرة خاصة في الوطن العربي التعقلة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و أمراض الكلى ، و إذا إرتفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي و هو 80/120 يكون هناك خلل في العوامل التي تتحكم في ضغط الدم .
هناك العديد من المسببات لإرتفاع ضغط الدم و هي :

  • أمراض الجهاز البولي مثل الفشل الكلوي .
  • أمراض الجهاز العصبي .
  • أمراض القلب و الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين .
  • أمراض الجهاز الهرموني و الغدد الصماء .

فأي خلل في إحدى هذه الأجهزة و في وظائفها يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي ، و هناك ثلاثة أنواع من إرتفاع ضغط الدم تختلف أسباب الإصابة بها و هي :

  1. النوع الإبتدائي : قد تكون عوامل الوراثة هي السبب في الإصابة بهذا النوع من إرتفاع ضغط الدم ، و هناك عوامل أخرى مثل التوتر النفسي ، و تناول الأطعمة المالحة و الأطعمة المشبعة بالدهون و الحلويات مما يؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين في الدم .
  2. النوع الثانوي : أكثر ما ينشر هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم بين الشباب ، و أسبابه ترتبط ببعض الأمراض مثل الفشل الكلوي وأمراض الغدد الصمّاء، ونظراً إلى أن أسباب الإصابة به معروفة وليس كالنوع الإبتدائي فإن علاجه يعتمد على المُسبب ،وهو أقل انتشاراً من النوع الإبتدائي ويعادل أقل من 4% من مصابوا ضغط الدم.
  3. إرتفاع ضغط الدم المتسارع .

يزداد خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم بعد سن الثلاثين ، حيث يكون الذكور أكثر عرضة من أقرانهم من النساء للإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، أما إذا أصيبت المرأة بإضطرابات في الهرمونات تصبح اكثر عرضة للإصابة به ، و يسمى مرض ضغط الدم بالقاتل الصامت إذ أنه يسبب السكتات الدماغية و القلبية و يمكن أن لا يكون الشخص على علمبأنه مصاب به أو بسبب إهماله مما يعرضه للموت .
هناك أعراض تظهر على المصاب يمكن من خلالها معرفة الإصابة به و هي :

  1. الدوخة و الصداع .
  2. سرعة في نبضات القلب .
  3. إحمرار لون البول أو حصر البول .

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    جميييييييييييييل .

    رد

اترك رد