كيفية وطريقة صرف الراتبين ومن هم المشمولين بها

بسم الله الرحمن الرحيم
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
أسعد الله مساؤكم جميعاً وألف مبروك حزمة الأوامر الملكية التي صدرت من لدن مليكنا الغالي سلمان الخير والتي نثرت البهجة والسرور على محيا كل مواطن في هذه البلاد الطيبة لترتفع الأكف بالدعوات بأن يحفظ الله خادم الحرمين ويمده بعونه وتوفيقه ..
.
جواباً لتساؤلات الإخوة عن شمول الأمر الملكي الكريم بصرف راتب شهرين لبعض الحالات الوظيفية سنلقي الضوء للإيضاح وبالله التوفيق ..
.
————————————————————
– مضمون الأمر الملكي الكريم من المصدر الرسمي واس :
أولاً : صرف راتب شهرين أساسيين لجميع موظفي الدولة السعوديين من مدنيين وعسكريين.
ثانياً : صرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها.
ثالثاً : صرف معاش شهرين للمتقاعدين على نظام المؤسسة العامة للتقاعد ، ونظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
رابعاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
————————————————————
.
وحسب البند أولاً فـ يصرف لكل موظف في الدولة من السعوديين سواءً كان مدنياً أو عسكرياً راتب شهرين حسب راتبه الأساسي في المرتبة والدرجة التي يشغلها ، وهذا كمبلغ مقطوع بدون أي بدلات ولا تحسم منه العائدات التقاعدية ولا نسبة التأمينات ولا أي قروض أو خلافها ولا علاقة له براتب الشهر الحالي ولا يرتبط صرفها بموعد صرف الراتب ..
.
مثال على ذلك موظف تم تثبيته على الدرجة الأولى من المرتبة السادسة عام 1433هـ ، فيكون حالياً بالدرجة الرابعة من المرتبة السادسة منذ أول محرم 1436هـ وراتبه الأساسي الحالي = (6980) ريال ، ويصرف له هذا الرقم مضروباً في 2 بمبلغ = (13960) ريال .
.
يشمل صرف راتب الشهرين كل موظف في الدولة ولم يرد في الأمر الكريم أي استثناء.
.
وقد تساءل بعض الإخوة عن حالة الموظف الحاصل على إجازة استثنائية هل يشمله صرف الراتبين ،
.
نعم تشمل كل موظف حتى من كان في إجازة استثنائية لأن هذه الإجازة يترتب عليها إيقاف صرف الراتب الشهري فقط بناءً على ضوابط منحها لكونه لا يباشر عمل الوظيفة لكن لا تعتبر سبباً لحرمان الموظف من استحقاق راتب الشهرين كمكرمة صدرت من ولي الأمر لكافة موظفي الدولة إلا لو ورد النص بأن يقتصر الصرف لمنهم على رأس العمل . وكذلك الأمر بالنسبة لغيرها من الإجازات مثل المرضية والمرافقة وإجازة الوضع للموظفة لأن العبرة بأن الموظف لا يزال في الخدمة فيتمتع بكافة الحقوق الوظيفية المقررة لموظفي الدولة .
.
.
آمل أن أكون قد وفقت واسأل الله لي ولكم العون والسداد في القول والعمل
.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    مبدع كعادتك يا أخي .

    رد

اترك رد