كيفية إظهار عضلات البطن بسهولة وسرعة عالية

عضلات-البطن

عضلات البطن هي أحد أهم الأشياء التي يبحث عنها كل من يهتم بالرشاقة من الرجال والسيدات علي حد سواء. وبالرغم من أننا في مجلة التخسيس السريع تحدثنا في مواضيع سابقة عديدة عن تمارين التخلص من الكرش وحرق دهون البطن ومن أبرز هذه المواضيع تمارين البطن، تمارين الزومبا افضل تمارين لشد البطن. وقدمنا أيضاً العديد من أنظمة الرجيم المختلفة التي تستهدف حرق الدهون من البطن علي وجه الخصوص ومن أبرز هذه الأنظمةرجيم البطن ورجيم الكرش لكن موضوعنا مختلف كثيراً فهو مقدم إلي من لا يمتلك كرش أو بطن كبيرة ويسعي إلي تقسيمها وإظهار عضلات البطن.

سنتطرق في موضوعنا إلي شرح جميع أسباب عدم ظهور عضلات البطن لتتمكن من الحصول علي بطن ليست فقط مشدودة ونحيفة ومسطحة، بل بطن مقسمة وبها عضلات جذابة.

أسباب عدم ظهور عضلات البطن

كثيراً منا من نجح في تخسيس الكرش لكنه في الوقت نفسه تبقي عضلات البطن أحد أصعب الأهداف التي يسعي الشخص لتحقيقها، وكثيراً ما نيأس من صعوبة الأمر بالرغم من الانتظام في ممارسة تمارين شد البطن وهناك 8 أسباب رئيسية تقف حائلاً أمام تحقيق ذلك وهي:

1-  العادات الغذائية الخاطئة. حيث يظن الكثير منا أن التمارين الرياضية وحدها كفيلة بإظهار عضلات البطن من دون لفت الانتباه إلي نوعية الأطعمة وكيفية تناولها ومواقيت ذلك، وليس القصد هنا النصح بإتباع رجيم قاسي، حيث يمكن أن يؤدي الحرمان إلي الأكل بشراهة ومن ثم إعاقة ظهور عضلات البطن. وفي الوقت نفسه تعمل العديد من العادات الخاطئة مثل تناول الملح في الطعام بكثرة أو تناول أطعمة يدخل في تكوينها مثل المخللات والأطعمة السريعة والأطعمة المقلية أيضاً إلي حث الجسم علي تخزين الماء ومن ثم مكافحة ظهور عضلات البطن.

2-  الحرمان من النشويات. يظن الكثير منا أن الامتناع عن تناول النشويات بشكل كامل هو أحد طرق إظهار والمحافظة علي عضلات البطن، وبالرغم من أن كثرة تناول النشويات أحد أهم أسباب الكرش، إلا أن الحرمان منها بشكل كامل قد يؤدي إلي نتيجة عكسية. حيث يبدأ الجسم بإفراز هرمونات تقلل من حرق الدهون بالجسم خاصة الدهون صعبة الحرق والتي تتكون في منطقة البطن والوسط والأرداف.

 

3-  قلة شرب الماء. لا يؤدي عدم تناول الماء بكثرة فقط إلي عدم غسل الجسم من السموم، بل أيضاً إلي تحفيز الجسم علي تخزين أقل قدر ممكن من الماء وبالطبع يكون ذلك في منطقة البطن. ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي.

4-  قلة النوم. حيث ثبت علمياً ان قلة النوم تدفع الجسم لإفراز هرمون الكورتزيول المسئول عن تشجيع الدهون للتمركز في منطقة المعدة. لذا ينصح المتخصصون بالنوم لمدة 7 : 8 ساعات يومياً.

5-  قلة ممارسة التمارين الهوائية. ذكرنا مراراً وتكراراً أن أهم أسباب ظهور الكرش هو عدم الحركة، والمقصود بالتمارين الهوائية السباحة والمسي وركوب الدراجات، فجميع هذه الرياضات تعمل علي زيادة حرق الدهون ومكافحة تراكمها في الجسم خاصة في الأماكن الأكثر حساسية تجاه الدهون.

6-  كثرة ممارسة تمارين عضلات البطن. حيث تؤدي كثرة ممارسة التمارين علي عضلة معينة بشكل يومي إلي قتلها بدلاً من تنميتها، لذا يجب الاهتمام بممارسة تمارين شد الجسم بدلاً من التركيز علي ممارسة تمارين البطن فقط. ويقول الخبراء والمتخصصين أن تمارين البطن لا يجب أن تزيد مرات ممارستها عن 4 مرات في الأسبوع لأن عضلات البطن رقيقة وكثرة ممارسة الضغط عليها يؤدي إلي ضعفها.

7-  التدخين والمشروبات الغازية. مما هو معروف أن المشروبات الغازية تساعد علي تراكم الدهون بمنطقة البطن بشكل كبير ما يزيد من صعوبة إظهار عضلات البطن فضلاً عن دورها في زيادة الغازات والتي تتجمع أيضاً بالبطن، لكن الجديد هنا هو أن التدخين أيضاً يؤدي إلي التقليل من عملية التمثيل الغذائي ويؤثر بصورة مباشرة علي توصيل الغذاء إلي الأماكن التي يحتاجها الجسم وبالتالي يؤدي إلي تراكم الدهون في مناطق بعينها وغالباً ما تكون أكثر المناطق احتفاظاً بالدهون هي البطن والأرداف.

8-  ضعف تجاوب الجينات. لا يمكن تحديد توقيت معين لظهور عضلات البطن لدي جميع الأفراد، حيث تختلف قابلية كل جسم للتمارين ويلاحظ أن هناك شخص قد تجاوبت معه التمارين بشكل أسرع من شخص آخر بالرغم من إتباعهم لنفس الأسلوب الحياتي والغذائي، لكن في النهاية بالمثابرة يمكن تحقيق المطلوب.

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    شكراً جزيلاً

    رد

اترك رد