فوائد الذرة

للذرة فوائد عديدة سنتعرف عليها من خلال هذا المقال سواء اكانت مسلوقة او مشوية او حتى عندما يصنع منها الفشار الذي يعد محببا للكثير من الناس ولا سيما الطفال

سنتعرف خلال هذا المقال على البعض من فوائد الذرة عبر موقع kwt32

images

 

الذرة والرجيم

للاجابة على هذا السؤال نتطرق إلى محتوى الذرة من العناصر الغذائية المختلفة. فالذرة من النباتات النشوية (الغنية بالكربوهيدرات). وكما هو معروف فإن الكربوهيدرات أو النشويات ضرورية لإمداد الجسم بما يلزمه من طاقة ومحتواها من السعرات الحرارية أقل من محتوى الدهون. فكل جرام من الدهن يحتوي على تسع سعرات حرارية بعكس النشويات التى يحتوي كل جرام منها على أربع سعرات حرارية فقط. إلا أن الإسراف في تناول النشويات قد يؤدي الى زيادة غير مرغوبة في الوزن. لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الذرة كمصدر للطاقة دون الاسراف حتى لا تتحول السعرات الزائدة إلى دهون مخزنة في الجسم.

إقرؤواأيضاً الكربوهيدرات في الرجيم والحميات
الذرة والبشرة

إذا كنت تعانين من جفاف بشرتك فإن الحل الأمثل لترطيبها هو استخدام زيت الذرة حيث يحتوي على مواد مرطبة تضمن لك بشرة مرنة وأكثر صحة. كذلك يمكن إضافة طحين الذرة (الدقيق) لقناع البشرة فهو عامل فعال لتنقية البشرة من الشوائب وعلاج حب الشباب مما يعطي بشرتك مظهراً أكثر اشراقا. كما يمكن استخدام دقيق الذرة كمزيل الشعر فقط باضافة نصف معلقة صغيرة من طحين الذرة الى معلقة من السكر وزلال بيضة، ثم يتم فردهم على الشعر المرغوب نزعه . يترك حتى يجف ثم ينزع برفق.

الذرة والشعر

لا تتعجبي إن وجدت من ضمن مكونات غسول الشعر الخاص بك الذرة فلقد استخدمت المواد المستخلصة من الذرة كمرطبات للشعر منذ اكثر من تسعين عاماً. حيث تقوم مادتي (الميثيل باربين) و(ترايثينولامين) بترطيب الشعر المجعد وتقليل خشونته. مما يجعل تصفيفه أكثر سهولة. بالاضافة إلى فاعلية هاتين المادتين كعلاج لقشرة الشعر.

تعرفوا أكثر على دور زبدة الشيا لبشرة وشعر أجمل

فوائد الذرة

مقارنةً بباقي أنواع الخضروات فان محتوي الذرة من الفيتامينات أقل بكثير. ولهذا فانه لايعد من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية. الا أن الذرة له العديد من الفوائد في علاج بعض الحالات المرضية بشكل فعال.

علاج لضغط الدم المرتفع
بسبب احتواء الذرة على نسب عالية من البوتاسيوم فإن تناول مقداركوب من الذرة الصفراء يحتوي على قرابة 400 ملليجرام من البوتاسيوم. وهو عنصر هام في خفض ضغط الدم المرتفع. لكن يجدر الاشارة إلى أنه غير مفضل لكبارالسن ومرضى الكلى الاسراف في تناول البوتاسيوم حيث أن له بعض الأضرار على وظيفة الكلى فيفضل استشارة الطبيب فيما يخص ذلك.

علاج ضغط الدم بالغذاء

غني بمضادات الأكسدة
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا. ونسبة عالية من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي.

المزيد عن أهمية مضادات الأكسدة لبشرة أكثر نضارة

فوائد حرير الذرة
قد لا تكون للذرة قيمة غذائية عالية كما ذكرنا من قبل إلا أن حرير الذرة أو مايسمى بشعر الذرة (الشعيرات الذهبية الناعمة ) الموجودة حول كيزان الذرة، لها تأثير سحري فعال في علاج حصوات الكلى ومشاكل الجهاز البولي حيث تعمل كمدر للبول أو لعلاج التبول اللارادي عند الأطفال . كما يساهم مشروب حرير الذرة في علاج التهابات المثانة والبروستاتا وقناة مجرى البول. وللباحثين عن الرشاقة فان خبراء التغذية عادة ما ينصحون باضافة مشروب حرير الذرة إلى مجموعة المشروبات التي تساعد في علاج السمنة. لتحضير مشروب حرير الذرة يتم نقع شعر الذرة في ماء مغلي لصنع مشروب يشبه الشاي. وعلى الرغم من أنه مشروب آمن الا انه لا يفضل الإسراف فى تناوله حتى لا يؤدي الى انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم.

طريقة تحضير الذرة

يمكن تحضير الذرة بالمنزل بسهولة وفي وقت صغير وتناوله أمام التلفاز في ليالي الصيف الساهرة. الأمر لن يستغرق سوى دقائق معدودة. بدايةً يفضل نزع خيوط الحرير والغلاف المحيط بالذرة. ثم غمس الذرة في اناء به ماء تم غليه مسبقاً مع اضافة بعض الملح. بعد غمس الذرة في الماء نغطي الاناء ونعيد غلي الماء مرة اخرى. يترك على النار من 3 إلى 5 دقائق فقط. مع متابعة نضج حبيبات الذرة. الجزء الأصعب في هذه الوصفة هو الحرص على ألا يتم طهي الذرة لوقت أكثر من اللازم حتى لا تتصلب حبيبات الذرة. يمكنك اضافة بعض السكر أو الزبدة الى الماء المغلى أثناء طهي الذرة لاضافة نكهة مميزة ومحببة. كما يمكن ببساطة أن نقوم بشواء الذرة فوق الموقد بعد تغليفه بورق الالومنيوم. أو مباشرة لكن يراعى غمس كيزان الذرة فى الماء البارد قبلها لمدة ساعتين بعد نزع خيوط حرير الذرة.

كما يعد الفشار أيضاً وجبة خفيفة وصحية. ولتحضير الفشار بطريقة صحية اليكم هذه الوصفة في الفشار: مفيد أم ضار

القيمة الغذائية للذرة (77غ او للكوز)

الفيتامينات والمعادن % القيمة اليومية
فيتامين ب5 12.2%
فوسفور 8.4%
فيتامين ب1 8.3%
منغنيز 6.5%
فيتامين6 6.4%
السُعرات الحرارية

يحتوي 77 غ من الذرة او الكوز الوحد على 74 سعرة حرارية
مغذيات غرام
نشويات 15
ألياف 3
بروتين 2
دهون 0
* نسبة القيمة اليومية (Percentage Daily Value) هو دليل لنسبة المواد الغذائية الموجودة في حصة واحدة من الطعام. على سبيل المثال، إذا كانت القيمة الغذائية تشير الى 15 في المئة من الكالسيوم، فهو يعني أن حصة واحدة من هذا الطعام توفر 15 في المئة من الكالسيوم التي يحتاج إليها الجسم كل يوم. نسبة القيمة اليومية تساعد على تحديد ما إذا كان الغذاء مرتفع أو منخفض في العناصر المغذية المحددة، إذا كان الطعام يحتوي 5 في المئة أو أقل من المغذيات، يعتبر منخفض في تلك المغذيات. اما إذا كان به 20 في المئة أو أكثر من ذلك، فإنها تعتبر عالية في تلك المغذيات.

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    مقال دسم يستحق القراءة .

    رد

اترك رد