فوائد التونة

تعتبر التونة الغذائية اضافة رائعة و مفيدة بجانب سفرة الطعام لما تحتويه على كميات كبيرة من الفيتامينات و البروتينات

سأقدم لكم خلال هذا المقال البعض من فوائد التونة عبر موقع kwt32

images (6)

 

الرجيم والتونة

تعد التونة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها خلال الرجيم. النونا قليلة السعرات، علبة صغيرة من التونا تحتوي على 73 سعرة حرارية فقط. مما يجعلها طبق ممتاز أثناء الرجيم. التونة قليلة المحتوى من الدهون وعالية بالبروتين، صحن سلطة تونا يشكل وجبة غداء أو عشاء صحية. هي مصدر جيد لزيوت الأوميغا3 المفيدة للجسم وعند إتباع أي رجيم ينصح بتناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3 مثل التونة والسلمون مرتين في الأسبوع..

فوائد التونه

الوقاية من السمنة
أفادت الأبحاث أن تناول أي نوع من أنواع الأسماك الغنية بالأوميغا 3، ومنها التونة، مرة يوميًا أثناء اتباع الحمية الغذائية يساعد على تخفيف الوزن بشكل ملحوظ. كما ثبت أن الأحماض الدهنية الموجودة في الأوميغا 3 تحد من مخاطر الإصابة بالسمنة وتعمل على تحسين استجابة الأنسولين في الجسم. حيث تساعد تلك الأحماض الدهنية المتاحة في الأوميغا 3 على دعم عملية الأيض (حرق السعرات) وتنظيم الحصص الغذائية ووزن الجسم. وينخفض محتوى التونة من السعرات الحرارية والدهون بصفة عامة. ومن ثم فهي تُعد الخيار الأمثل للأشخاص الذين يحاولون التغلُّب على السمنة.

مصدر للأوميغا 3
ثبت أيضًا أن للتونة فوائد متعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية والحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون نظرًا لاحتوائها على الأوميغا 3. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الأبحاث أن تناول التونة مرتين أسبوعيًا يعمل على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، ويفيد الصحة العامة.
مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة
من المعروف أن التونة من المصادر الغنية بأحماض الأوميغا 3، و تعمل تلك الأحماض كمضادات للالتهاب. بالرغم من احتواء التونة على نسب قليلة من فيتامين ج، والمنغنيز، والزنك المضادة للأكسدة، إلا أنها غنية بشكل استثنائي بمعدن معين مضاد للأكسدة، وهو السيلينيوم. تحتوي التونة على هذا المعدن بتركيز عالي. كذلك، عند طهي سمك التونة الطازج بالبخار أو عن طريق الغلي، قد تفيد عملية الطهي هذه في إنتاج بعض الفوائد المضادة للأكسدة.

طريقة تحضير التونه

تُباع التونة في عدة أشكال، منها التونة الطازجة والتونة المُعبأة. والتونة في صورتها المُعبأة هي الأكثر شيوعًا في عالمنا العربي. يُمكن إضافة الفاصوليا الخضراء والبطاطا المطهوة بالبخار إلى التونة. ويُنصح أيضًا باستخدام الليمون وزيت الزيتون وقليل من الخردل لعمل ساندويتش تونة بمذاق رائع، دون الحاجة إلى إضافة المايونيز.

محاذير تناول التونة

تُنصح الحوامل والمُرضعات بالابتعاد عن تناول التونة نظرًا لإحتوائها على نسبة عالية من الزئبق الذي يؤثر على على سلامة الأجنة أو الأطفال الرُضَّع.

القيمة الغذائية للتونه

إن سمك التونة غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة. حيث تعتبر التونة مصدرًا ممتازًا للنياسين المُفيد للقلب، والسيلينيوم، والبروتين اللازم لبناء العضلات وتخفيف الوزن. كذلك تعتبر التونة غنية بشكل خاص بمحتواها من فيتامين ب 6 والثيامين، بالإضافة إلى كونها مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميغا 3. وتحتوي التونة أيضًا على الفسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم.

الفيتامينات والمعادن % القيمة اليومية
لتربتوفان 118.7%
السيلينيوم 75.8%
فيتامين ب 3 67.7%
فيتامين ب6 59%
مغنيسيوم 11.9%
السُعرات الحرارية

تحتوي كل علبة تونة معبأة على حوالي (165 غرام) بها 199 سعرة حرارية فقط. مما يجعلها قليلة السعرات الحرارية.
مغذيات غرام % القيمة اليومية
نشويات 6 2%
ألياف 3.1 12%
بروتين 2 4%
دهون 0 0%

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    مبدع كعادتك يا أخي .

    رد

اترك رد