علاج فقر الدم “Anemia” من خلال الغذاء

RedBloodCellsداء فقر الدم يعاني منه الكثير في وقتنا الحاضر لذا سنعرض لكم عبر موقع kwt32.com اهم علاجات فقر الدم من خلال التغذية السليمة..

يحتوي الغذاء المكوّن من الأطعمة وبعض الفواكه والخضراوات على عدّة فوائد، منها علاج فقر الدّم، ومن الأغذية المساهمة في هذا العلاج والمتوجّب عليك تناولها:

• الفراولة: تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن لذا ينصح بتناولها.

• تحتوي الحلبة على الديزوجنين اللازم لتقوية الدم؛ إذ تخلط مع العسل، وتتناول قبل الغداء بربع ساعة يوميّاً .

• تناول عصير الجرجير مع الماء أو الحليب أو يمكن تناوله ورقاً .

• الحلاوة بالطحينية تحتوي على زيت السمسم المقوّي للدّم.

• تناول كوب من عصير الليمون يوميّاً بعد الغداء والعشاء .

• الموز من الفواكه المفيدة لمرضى فقر الدم .

• تناول التّفاح بكافّة أشكاله طازجاً أو عصيراً .

• يحوي التمر على كميّات هائلة من الحديد الّلازم لبناء الدّم.

• تناول التّين اليابس يوميّاً .

• تناول المشمش و الكمّثرى.

عدّة نصائح غذائيّة تساعد على الوقاية والعلاج من فقر الدم

•يجب المحافظة على التّغذية الملائمة والكافية، والغنيّة بالسعرات الحرارية والبروتين والحديد، و خصوصاً تناول الخضار الخضراء، والّلحوم الحمراء، و الكبد، ومن الأطعمة المناسبة أيضاً، السّمك، والمأكولات البحريّة و الدجـاج، والبقوليّات مثل: الفاصولياء، والفول السوداني.

•تناول الكبد والّلحوم الحمراء والبيض والفواكه.

•أكثر من الأغذية الّتي تحتوي على كميّة وفيرة من فيتامين سي والّذي يوجد في الخضروات الطّازجة، والليمون، والبرتقال والبطاطس.

•أكثر من الأغذية الّتي تحتوي على حمض الفوليك مثل: الفطر، والكبد ،والبقوليّات، وغيرها.

•تناول التفاح: إمّا بأكله طازجاً بقشوره، أو شرب العصير الطّازج المحضّر منه، والطّريقة أن يشرب كوباً من عصير التفّاح الطّازج مرّة في الصّباح، وأخرى في المساء.

•تناول الفراولة: فهي غنيّة بالمعادن، والفيتامينات، وهي تستخدم في تنقية الدّم والجسم من السّموم؛ وذلك بتناول ثمار الفراولة الطّازجة، وغير المفرّزة بمعدّل ربع كيلو جرام يوميّاً.

•تناولالحلبة: فهي تحتوي على مركّب الدايزوجنين، وهي علاوة على أنّها مقوّية ومخفّضة للسكّر في الدّم، وجيّدة لمشاكل القولون والتشقّقات الجلديّة، إلّا أنّ فوائدها عظيمة في فقر الدّم، والطّريقة تكون بأن تأخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة النّاعم، وتخلط بالعسل النّقي، وتؤخذ يوميّاً مرّة قبل الغداء بربع ساعة وأخرى قبل العشاء بربع ساعة.

استعمل هذه الخلطة للعلاج: اخلط كميّات متساوية من الزّعتر والنّعناع، وأزهار البابونج، ثم خذ ملء ملعقة من المزيج، واغمرها في كوب ماء مغلي، واتركها لمدّة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، ثمّ قم بتصفيتها، واشربها قبل الغداء والعشاء.

الجرجير: حيث يعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدّم؛ حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج من مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم مع الماء أو الحليب الطّازج، كما أنّ تناول حزمة كاملة من الجرجير الطّازج المغسول جيّداً وبالأخص في فصل الشّتاء مفيدٌ جدّاً.

الشّعير مع الّلبن: حيث يؤخذ حوالي 100 إلى 150 جراماً من دقيق الشّعير، ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض “الرائب”، ويضاف للخليط ذرّات من الملح، ثمّ يحرّك جيّداً، ويوضع على نارٍ هادئة، ويترك على النّار لمدّة عشر دقائق، ويحرّك بين وقتٍ وآخر، وعند الانتهاء يضاف له قشدة أو عسل النّحل النّقي كما يضاف إليه قليلٌ من الزّبيب من دون بذر، ثمّ يؤكل مع ملاحظة أنّ هذه الوصفة لا تُعطى للمصابين بمرض السكّر.

الحلاوة الطحينيّة وهي متميّزة لفقر الدّم، فهي تحتوي على زيت السّمسم، وعرق الحلاوة والطحينية البيضاء المغذّية وهذه الوصفة مقوّية ومسمّنة، ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.
الّليمون: يعتبر الّليمون من المواد الغنيّة بفيتامين ج، وهو يقوّي جهاز المناعة، ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة، وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.
جلوكونات الحديد: وهو موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلّات الأغذية التكميليّة، وهو أفضل المستحضرات امتصاصاً.
الكلوروفيل: وهو مسحوق أخضر مستخلص من الخضرة، وهو غنيّ بالحديد، وبعض الفيتامينات الهامّة، ويوجد منه مستحضر في محلّات الأغذية التكميليّة ويستعمل لعلاج فقر الدم.
الجنسنج البرازيلي: وهو جذور لنبات الجنسنج، ويحتوي على مواد صابونيّة، وهو مقوٍّ جيّد، ويفيد في حالات فقر الدّم، ويوجد منه عدّة مستحضرات في الصيدليّات؛ حيث يوجد منه شراب وكبسولات وأقراص، والجذور نفسها كما هي.
حمض الفوليك: وهو مستحضر يمنع فقر الدّم، ويقوّي الشهيّة، ويخفّض الكوليسترول

إنّ تناول الأغذية الغنيّة بالحديد ليست هي المهمّة فقط؛ لأنّ مرض فقر الدّم قد يكون سببه عدم أو قلّة امتصاص الحديد، لذلك يجب التّركيز على تناول الأغذية الّتي تعمل على امتصاص الحديد، وأهم تلك الأغذية هي التي تحتوي على مواد التخمّر، وتزيد من امتصاص الحديد مثل: الكرنب، والخل، وصلصة الصويا، والمانجو، والجوّافة، وتعتبر الأوراق الخضراء مثل السبانخ من أفضلها، وتحتوي المأكولات البحريّة على نسبة عالية جدّاً من الحديد تغطّي حاجة الجسم اليوميّة بالإضافة إلى الفلفل الحلو.

ويجب الابتعاد عن الأغذية المانعة لامتصاص الحديد مثل: نخّالة القمح و الأرز بالقشرة، والمنبّهات مثل: الشّاي، والنّسكافيه، والقهوة.

 

تعليق واحد

اترك رد