رجيم الاطفال نظام غذائي صحي للاطفال من 1 إلى 11 سنة

هل تعانين سيدتي من زيادة وزن طفلك وتريدين عمل له نظام غذائي مريح لكي يصبح نحيفا ولا يتأثر طفلك بشيء اليكم في موقع الكويت دوت كوم الطريقة :

3

الوجبة الغذائية يجب ان تكون صحية وتحتوي على  ما يكفي من المواد المغذية للأطفال للنمو بشكل جيد ويكونوا أصحاء . كمية المواد الغذائية التي يحتاجها طفلك تعتمد على عمره ومستوى نشاطه البدني  . تجنب الأطعمة الغير صحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر. هذا يمكن أن يساعد طفلك على البقاء في وزن صحي ومنع حدوث مشاكل صحية معينة في وقت لاحق في الحياة. وتشمل هذه المشاكل الصحية مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم .

رجيم الاطفال نظام غذائي صحي الأطعمة التي يجب تجنب تناولها : الأطعمة الغنية بالدهون والسكر لا توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم  في صحة جيدة. وتشمل هذه الأطعمة الوجبات الخفيفة (رقائق البطاطس، الحلوى، وغيرها من الحلويات)، العصير، مشروبات الفاكهة ، والصودا.

إذا كان الطفل يتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات بين الوجبات على مدار اليوم، ويتناول كميات أقل من الأطعمة الصحية أثناء الوجبات , قد يسبب ان طفلك يكتسب الكثير من الوزن.  يمكن لطفلك أيضا ان يصاب بفقر الدم (انخفاض مستويات الحديد في دمه) . فقر الدم يمكن أن يؤثر على نمو الطفل وقدرته على التعلم .

الأطعمة التي تسبب الاختناق لطفلك مثل الخضار النيئة، و الحلوى الصلبة، والمكسرات. قد تتسبب هذه الأطعمة للأطفال تحت 5 سنوات الاختناق .لانهم  لا يملكون جميع الأسنان وبالتالي لا يمكن مضغ وابتلاع هذه الأطعمة بسهولة .

بعض المبادئ التوجيهية لتغذية الطفل من 1 إلى 6 سنوات من العمر :

الأطفال ما بين 1 و 2 سنوات يقومون بتعلم تطوير مهارات تناول الطعام. قد ينتهي الطعام حتى على الأرض أو على طفلك بدلا من فمه . التحلي بالصبر وترك طفلك يتعلم كيفية استخدام الملعقة لإطعام نفسه . تجنب إعطاء طفلك شوكة أو سكين حتى يتجنب ايذاء نفسه .

إعطاء الطفل الحليب حتى بعد سن 2 سنة لان جسمه يحتاج الدهون الزائدة في الحليب كامل الدسم لمساعدته على النمو. بعد سن السنتين  يمكن شرب الحليب الخالي من الدسم أو حليب قليل الدسم .

إطعام طفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من مختلف المجموعات الغذائية . أنت لا تحتاج إلى عد السعرات الحرارية، تجعل يتوقف عن الأكل، أو أنه يأكل أكثر . معظم الأطفال يعرفون كم يحتاجون من الطعام . دع طفلك يقرر مقدار الطعام الذي كان يريد تناولة . اعطائه أجزاء صغيرة ثم دعه يأخذ بنفسه اذا طلب ذلك .

لا تجبر طفلك على تناول الأطعمة الجديدة إذا لم يرغب في ذلك. تقديم الطعام مرة أخرى بعد بضعة أيام ، وترك الطفل يقرر ما إذا كان يريد أن يأكل منه او لا . يحتاج الأطفال لرؤية نوع جديد من الطعام يمكن ان يصل الى 8 أو 10 مرات قبل أن يكون على استعداد لتناول الطعام الذي يرغبه . يمكن للأطفال الصغار أن يكون من الصعب إرضاءه جدا . قد يحب طفلك طعاما معينا في يوم واحد ومن ثم يقرر أنه لا يحب ذلك في اليوم التالي . عرض 2 أو 3 من الأطعمة المختلفة في كل وجبة .

بعض المبادئ التوجيهية لتغذية الطفل من 6 إلى 11 سنة :
تقديم الأطعمة قليل الدسم الصحية لطفلك في المنزل , وتشمل هذه اللحوم الخالية من الدهن والفاكهة والخضروات ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. إذا كان طفلك يأكل بانتظام الأطعمة الغنية بالدهون، فإن هذا قد يصبح عادة اذا تقدم في السن .
تجنب حفظ الأطعمة الغنية بالدهون في منزلك. أمثلة على الأطعمة الغنية بالدهون وتشمل الأطعمة المقلية، ورقائق البطاطس ، والعديد من الوجبات الخفيفة. واتباع نظام غذائي عالي الدهون يمكن أن يسبب زيادة الوزن للأطفال وتطوير المشاكل الصحية الأخرى عندما يكونون بالغين

تعليم طفلك كيفية اختيار وجبات غذائية صحية في المدرسة. ويمكن أن تشمل وجبة الغداء  شطيرة مع البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون، الجبن أو زبدة الفول السوداني. ويمكن أن تشمل أيضا الفواكه والخضار والحليب.

بعض الإرشادات للأطفال من جميع الأعمار :
تقديم وجبات الطعام والوجبات الخفيفة الصحية للطفل والسماح له بتقرير ما يحتاجه منها , سوف يكون طفلك جائعا جدا في بعض الأيام ويريد أن يأكل أقل في أيام أخرى. و قد يريد أن يأكل أكثر في أيام عندما يكون أكثر نشاطا . كما يجوز له أكل أكثر اذا كان يعاني من طفرة في النمو.

تقديم وجبة خفيفة في أوقات الهدوء والمتعة لطفلك , اغلاق التلفزيون وجعل طفلك يقوم بالجلوس على طاولة لتناول الطعام . انها فكرة جيدة لأكل وجبات الطعام والوجبات الخفيفة مع طفلك . الأطفال يحبون أكل نفس النوع من الغذاء الذي يرون آباءهم يأكلون منه. إذا رأى طفلك انك تأكل طعاما صحيا ، فإنه سوف يحب تناول نفس الطعام الصحي .

لا تقدم الطعام كمكافأة. هذا ييجعل طفلك يتناول الطعام دون الشعور بالجوع مما يؤدي الى زيادة الوزن . تقديم مكافآت أخرى، مثل الملصقات ، لعبة خاصة ، أو نشاط خاص.

الأطعمة التي يجب أن يتغذى عليها الطفل :
عدد الحصص التي يحتاجها طفلك من كل مجموعة غذائية يعتمد على عمره ومستوى النشاط . اسأل اختصاصي التغذية كم من الحصص يحتاج طفلك .

الفواكه والخضروات: نصف طعام طفلك يجب أن يحتوي على الفواكه والخضروات .

الفواكه: الطازجة والمعلبة ، أو الفواكه المجففة بدلا من عصير الفاكهة كلما كان ذلك ممكنا .

أمثلة : 1 كوب من عصير الفاكهة 1 كوب من شرائح، مكعبات فواكة مطبوخة ، أوالفواكه المعلبة . 1 ثمرة من الخوخ، البرتقال، أو الموز ½ كوب من الفواكه المجففة الخضروات: تناول الخضروات الخضراء الداكنة أكثر ، والحمراء ، والخضروات البرتقالية .

وتشمل الخضار الخضراء الداكنة البروكلي، والسبانخ، والخس، والكرنب. أمثلة من الخضراوات البرتقالية والحمراء الجزر والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي، والفلفل الأحمر.

أمثلة : 1 كوب من الخضار المطبوخة أو الخام 1 كوب من عصير الخضار 2 كوب من الخضر الورقية الخام الحبوب: نصف الحبوب التي يأكلها طفلك كل يوم يجب أن تكون من الحبوب الكاملة.

الحبوب الكاملة: ½ كوب من الأرز البني المطبوخ أو دقيق الشوفان المطبوخ 1 كوب من الحبوب الكاملة الجافة 1 شريحة من 100٪ القمح الكامل أو خبز الجاودار الحبوب الأخرى: ½ كوب من الأرز الأبيض المطبوخ أو المعكرونة ½ من الكعك الإنجليزية 1 طحين الذرة أو التورتيلا صغيرة 1 الخبز مصغرة منتجات الألبان: تناول منتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم : 1½ أوقية من الجبن الصلب (موزاريلا، السويسري، شيدر) 1 كوب (8 أوقية) من اللبن قليل الدسم أو اللبن الخالي الدسم 1 كوب من الزبادي قليل الدسم أو الحلوى المجمدة اللحوم وغيرها من مصادر البروتين: تناول اللحوم الخالية من الدهن والدواجن. وشواء اللحم بدلا من القلي.

تشمل الوجبات مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية بدلا من بعض اللحوم والدواجن كل أسبوع .

مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية : 1 بيضة ¼ كوب من الفاصوليا المطبوخة المجففة والبازلاء والعدس 1 دجاجة صغيرة  أو 1 شريحة لحم صغيرة (حوالي 3 أونصات) 1 برغر صغير (2 إلى 3 أونصات) الدهون: الحد من تناول الدهون المشبعة ، و الدهون غير المشبعة، والكولسترول. وتوجد هذه الدهون الغير صحية في الزبدة والمرغرين ، والدهون الحيوانية. توفر الدهون الصحية ( الدهون غير المشبعة الاحادية ) : 1 ملعقة كبيرة من زيت الكانولا وزيت الزيتون والذرة وعباد الشمس أو زيت فول الصويا 1 ملعقة كبيرة من السمن 1 ملعقة صغيرة من المايونيز 2 ملعقة طعام من صلصة السلطة الرعاية : لديك الحق للمساعدة في التخطيط للرعاية طفلك.

مناقشة خيارات العلاج مع مقدمي الرعاية لطفلك .

المعلومات الواردة أعلاه هي من المساعدات التعليمية فقط. ليس الغرض منه تقديم المشورة الطبية لظروف فردية أو للعلاج .

تحدث إلى طبيبك أو الممرضة أو الصيدلي قبل اتباع أي نظام طبي لمعرفة ما إذا كان آمنا وفعالا بالنسبة لك .

2 Responses

  1. عبد العزيز المرادي

    الشكر لكاتب هذا المقال

    رد

اترك رد