تعرفو على فوائد الطماطم

للطماطم فوائد جمة لكافة انحاء الجسم سواء اكانت عصيرا ام حبا

فللتتعرفو معنا على البعض من فوائدها عبر موقعكم kwt32

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية

5

 

الطماطم تلك الكرات الحمراء الصغيرة التي تتميز بطعم عصيري مثير وهي فاكهة تتميز بوجودها تقريباً على مدار العام ويحبها أغلب الناس مما يجعلها أحد أهم الثمار شعبية حول العالم. وهناك الكثير من أنواع الطماطم فمنها ما يستخدم في العصير ومنها ما يستخدم في صنع الشطائر وأيضاً منها الثمار صغيرة الحجم وهناك ثمار مستطيلة. وتعد الصين أكثر الدول في العالم انتاجاً للطماطم وفق احصائيات منظمة الأغذية العالمية عام 2010, فتنتج الصين وحدها 41.9 مليون طن من 145.75 مليون طن تم انتاجه في العالم. وهذا يعني أن الصين وحدها تستحوذ على نحو 28.75% من الانتاج العالمي للطماطم. وتأتي الولايات المتحدة خلف الصين حيث تنتج حوالي 13 مليون طن سنوياً ثم الهند حوالي 12 مليون طن وتأتي تركيا رابعة حيث تنتج 10 مليون طن ثم مصر بمعدل يبلغ 8.5 مليون طن. وسوف نستعرض هنا ما هي فوائد الطماطم للجسم, وما فائدة الطماطم للسرطان والبشرة والاطفال والحامل وفوائد عصير الطماطم للجسم واضراره.
فوائد الطماطم للجسم
الطماطم البيضاء ثمار تتميز بالحلاوة
انواع الطماطم
الأنواع المختلفة من الطماطم
وهي معروفة بأن لها فوائد صحية للإنسان, ربما أبعد فقط من كونها تحتوي على فيتامين ج أو أنها منخفضة السعرات أو أنها خالية من الدهون. فتناول الطماطم بانتظام يساعد في تحسين الصحة العامة للجسم مثل الوقاية من أمراض السرطان كما أثبتت العديد من الأبحاث, وهي تحتوي على كميات جيدة من فيتامين ج و أ و هـ. بالإضافة إلى أنها غنية بمركبات الفلافونويد والبوتاسيوم والأملاح المعدنية الأخرى وأيضاً مضاد الأكسدة الليكوبين. وهي منخفضة في السعرات الحرارية حيث تحتوي الثمرة الصغيرة على حوالي 16 سعر حراري. والآن نتعرف على ما هي فوائد الطماطم.

فوائد الطماطم للجسم

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان
فوائد الطماطم للبشرة
فوائد الطماطم للأطفال
فوائد الطماطم للعظام
فوائد الطماطم للرجيم
فوائد الطماطم للحامل
أضرار الطماطم
1- فوائد الطماطم للوقاية من السرطان:
تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي يعتقد أنها تقلل من أخطار السرطان, حيث أن العديد من الأبحاث قد أجريت على الليكوبين لاظهار فوائدها الصحية للجسم والتي أكدت أنها تعمل على الوقاية من أنواع عدة من السرطانات. وكانت دراسة حديثة قد أظهرت أن تناول الطماطم بانتظام يعمل على حماية الرجال من سرطان البروستاتا. وإضافة إلى سرطان البروستاتا, فإن الليكوبين قد أظهر قوة فاعلة في الوقاية من سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والرحم والرئة.
ما فائدة الطماطم
الطماطم البنفسجية تحمي الإنسان من السرطان
وكان علماء بريطانيون قد عملوا مؤخراً على تطوير سلالة من الطماطم لها لون أكثر قتامة من الطماطم العادية حيث يصبح لونها بنفسجي اللون وتحتوي على كميات أكبر من الأنثوسيانين وهو مضاد للأكسدة أظهر دوره الفعال في القضاء على السرطان. (علماء بريطانيون ينجحون في انتاج طماطم لا تفسد وتحمي من السرطان)
2- فوائد الطماطم للبشرة:
يعتبر الليكوبين في الطماطم هو عنصر سحري يعمل على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من حروق الشمس. ففي أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً في جامعة نيوكاسل الإنجليزية وعرض موقع البي بي سي البريطاني تقريراً لها حيث قام الباحثون بإعطاء السيدات اللواتي يتعرض جلدهن لحروق الشمس حوالي 55 جم من عصير الطماطم يومياً الذي يحتوي على 16 مجم من الليكوبين لمدة 12 أسبوعاً. وأظهرت النتائج زيادة مبهرة في الحماية من حروق الجلد بنسبة تبلغ 30% بالإضافة إلى حماية البشرة من التجاعيد.
فوائد الطماطم للبشرة
تعمل الطماطم على حماية البشرة من الأضرار

 

وينصح الخبراء في شركة تات التركية لتصنيع المنتجات الزراعية باستخدام قناع الطماطم للتخلص من التجاعيد الجلدية, وذلك عن طريق خلط عصير الطماطم مع الدقيق ودهان البشرة بالخليط وتركه على الوجه لمدة 5 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. أما إذا كانت بشرتك تعاني من الجفاف, فإن إضافة زيت الزيتون يمكن أن يساعد في النخلص من جفاف البشرة.
3- الطماطم للأطفال:
لا ينصح عادة بإعطاء الأطفال الرضع الأقل من سنة الطماطم بسبب احتوائها على الكثير من الحموضة كما أنه قد يسبب بعض الحساسية للأطفال.
4- فوائد الطماطم للعظام:
تعد الطماطم أحد الأغذية الغنية بفيتامين ك وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث أن كوب واحد من الطماطم الخام يمكن أن توفر أكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين. وأبدى الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام.
فوائد عصير الطماطم
عصير الطماطم يحمي من هشاشة العظام
وكانت ثمة دراسة قد أجريت في جامعة تورنتو الكندية قد أكدت أن تناول كوبين يومياً من عصير الطماطم يمكن أن يقي النساء في سن اليأس من هشاشة العظام حيث أظهرت أن الليكوبين الموجود في الطماطم قد ساهم في خفض مركب N-telopeptide الذي تزداد مستوياته في الدم مع زيادة هشاشة العظام.
5- فوائد الطماطم للرجيم:
الطماطم غنية بفيتامينات أ و ج و ك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى مع توفير الحد الأدنى من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك, فإن المحتوى الموجود في الطماطم من الألياف يساعد الإنسان على الشعور بالشبع  وذلك وفقاً لمايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية, كما أن الألياف أيضاً تساهم في خفض الكولسترول ومستويات السكر في الدم.
6- فوائد الطماطم للحامل:

 

الطماطم أو البندورة واحدة من الأغذية التي يمكن أن تدخل في غذاء الحوامل فهي مصدر جيد لفيتامين جـ وهي من أهم المركبات الغذائية للحامل والطفل فهو يساهم في تشكيل أسنان وعظام صحية كما أنه يساعد في امتصاص الحديد الذي يوجد أيضاً بشكل واسع في الطماطم. ومن بين أبرز الفوائد الأخرى للطماطم للحامل هو وجود الليكوبين الذي يعمل على حماية الخلايا من الضرر. بالإضافة إلى أن حامض الفوليك الذي يوجد في الطماطم بوفرة إذا حدث نقص له أثناء فترة الحمل يمكن أن يصيب الطفل ببعض مشاكل النمو. ولكن يمكن أن تسبب الطماطم بعض الحموضة للبعض, فلذلك يفضل الابتعاد عنها إذا كانت تسبب هذه المشاكل واستشارة الطبيب أولاً.
أضرار الطماطم
يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الطماطم إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية وهي كما ذكر خبراء موقع WebMD أنها غذاء آمن غالباً. لكن تناول الكثير منها يمكن أن تسبب مشاكل معدية حيث تسبب مرض الارتجاع المريئي أو حموضة المعدة حيث أنها ثمار حمضية. ويمكن أن يسبب تناول الطماطم بكثرة زيادة في كميات الفيتامينيات التي يحتاجها الجسم. فتحتوي مثلاً الثمرة المتوسطة من الطماطم على أقل بقليل من نصف الحد الموصى به من فيتامين أ ويمكن أن تسبب الجرعات الكبيرة من فيتامين أ في الغثيان والصداع كما يؤكد معهد لينوس بولينج. كما أن ثمرة الطماطم المتوسطة تحتوي على حوالي 10% من الكمية الموصى بها من فيتامين جـ وبالتالي فإن زيادة تناولها يمكن أن يسبب مثلاً حصوات الكلى كما أظهرت الأبحاث مؤخراً.

فوائد الطماطم للجسم كثيرة وعديدة وكذلك أيضاً فوائد عصير الطماطم حيث تعرفنا في هذا المقال على ما فائدة الطماطم صحياً, إلا أن هناك أضرار يجب الحذر منها والتي كما نوهنا إليها, لذلك لا يغني مقال فوائد الطماطم للجسم عن استشارة الطبيب في حالة المعاناة من المشاكل التي أوردناها.

One Response

اترك رد