بداية وتأسيس الكويت

تأسيس الكويت :-

اختلفت الآراء والأقوال في تاريخ تأسيس الكويت ، ففي احدى الرسائل الشيخ مبارك الصباح لأحد ولاة البصرة ( محسن باشا)  يذكر ، أن الكويت تأسست عام 1022م  ، لكن مدت باشا له رأي آخر يقول فيه ان آل( صباح) قد حضروا الى هذه المنطقة قبل خمسمائة عام ، وأن موطنهم الأصلي .. الحجاز ..ذكر ذلك عام 1287م في عهد الشيخ عبدالله الصباح الثاني .. أما البعض الآخر فيحدد تأسيس الكويت عام 1100م ويأتي آخرون من الؤرخين ليقولوا ان تأسيسها يعود الى عام 1083م.

ويذكر شيخ الأدباء بالبحرين ابراهيم بن محمد الخليفة ، أن تأسيسها كان عام 1125م .. مما سبق نرى أن الأقوال بتأسيس الكويت تعددت واختلفت لكننا نستطيع القول انها كانت موجودة قبل 1135م ، استنادا الى ماذكره الشسخ ابراهيم عيسى النجدي في رسالة له للشيخ عبدالله الخلف الدحيان التي يذكر فيها أن الشيخ محمد بن فيروز قد توفي عام 1135 بالكويت.

مؤســـسها

يعتبر محمد لصكه بن عريعر زعيم بني خالد مؤسس الكويت ويقال ، انه بنى حصنا لاقامة أحد خدامه واتخذه مستودعا للذخيرة والطعام .. فقد كان محمد لصكه ، يغزو شمالا فيأخذ حاجته من هذا المستودع ، ويقال ايضا انه وهب هذا الحصن الى – آل صباح – حين وطئت اقدامهم هذه  الأرض ، ويقال كذلك ان بناء هذا الحصن الذي اطلق عليه – الكوت – ثم صغر الاسم الى – الكويت

كان على يد ( آل صباح ) انفسهم ، وإن موقعه الأصلي كان في المكان الذي يوجد فوقه المستشفى الامريكي بالحي القبلي من البلاد.

آل صبــاح

كانت قبيلة ( عنزة ) من أكبر قبائل العرب ، ولاتزال كذلك .. واليها ينتمي آل الصباح ، وكذلك آل خليفه و آل سعود ، ولهذه القبيلة افخاذ كسائر القبائل العربية الآخرى ، وأبرز تلك الأفخاذ ( جميلة ) بضم الجيم ، وتنقسم ( جميلة ) الى اكثر من فرع

بينها فرع الشملان ، الذي ينقسم الى عشائر منها – الصباح .. ورب سائل يسأل عن سبب تسمية ( الصباح ) والإجابه ، إن ذلك يعود الى الشيخ صباح الأول بن جابر بن سلمان بن أحمد وكما اختلف المؤرخون في تحديد السنه التي تأسست فيها الكويت . فقد اختلفوا كذلك في تحديد الموطن الأصلي الذي كان فيه ( آل صباح ) منذ جدهم الأول صباح الأكبر ..

وهناك عدة أقول حول الأماكن التي كان فيها – آل الصباح  – منها مايقول انهم – أي ( الصباح ) كانوا في نجران ، وقيل أنهم من خيبر وقول آخر يقول أنهم كانوا في ( الهدار ) وهي مقاطعه من الأفلاج تقع في نجد ، ثم نزحوا منها الى ان استقروا بالكويت بعد أن مروا بقطر.

One Response

  1. abderazakzaher

    جيد وممتاز شكرا على هذه الاخبار السارة واتشرف بزيارة موقعكم
    شكرا للكويت
    شكرا لكم على جهودكم
    وفقكم الله..
    وشكرا لصاحب المقال

    رد

اترك رد