الموانئ الكويتية

اهلا و سهلا بكم زائرينا الاعزاء عبر موقع كويت32 دوت كوم سنعرض لكم في هذا المقال نبذة عن الموانئ الكويتية…

إذا كانت الموانئ مهمة كنافذة للدول، فهي أكثر أهمية بالنسبة لدولة الكويت التي ارتبطت في نشأتها وتطورها بهذه الموانئ، وقد كان للموانئ الكويتية ومازال دوراً مهما في مسيرة دولة الكويت الاقتصادية والعمرانية، ومؤسسة الموانئ الكويتية هي مؤسسة حكومية كويتية ذات شخصية اعتبارية مستقلة تدار على الأسس التجارية. أنشئت المؤسسة عام 1977م بهدف إدارة الموانئ الكويتية التجارية (ميناء الشويخ، ميناء الدوحة، ميناء الشعيبة) فيما تختص شركة نفط الكويت التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بإدارة الموانئ النفطية (ميناء الأحمدي، ميناء عبد الله).

ميناء الشويخ

يعتبر ميناء الشويخ الميناء التجاري الرئيسي في البلاد ويقع على خط عرض 29 درجة، 21 دقيقة شمالا وعلى خط طول 47 درجة، 56 دقيقة شرقا وتبلغ مساحة حوضه المائي 1.2 مليون متر مربع ومساحته الأرضية 3.2 مليون متر مربع. ويوجد بالميناء 21 مرسى منها 14 مرسى بعمق 10 متر وهي المراسي من رقم (1) إلى رقم (14) وعدد 4 مراسي بعمق 8.5 متر وهي المراسي من (18-21) و3 مراسي بعمق 6.7 متر وهي المراسي (15- 16-17) يبلغ إجمالي طول هذه المراسي 4055 متر، وتعتمد حركة السفن القادمة إلى الميناء والمغادرة له على قناة ملاحية محفورة في جون الكويت يبلغ طولها حوالي 8 كيلو متر وعمقها 8.5 متر تحت منسوب أدنى جزر، ويستطيع الميناء استقبال سفن غاطسها 7.5 متر في أي وقت وسفن غاطسها 9.5 متر في أوقات المد العالمي.

ميناء الشعيبة

يقع ميناء الشعيبة على بعد 45 كيلو متر جنوب مدينة الكويت بموقع جغرافي على خط عرض 29 درجة ، 2 دقيقة ، 36 ثانية شمالاً وخط طول 48 درجة ، 10 دقيقة و 56 ثانية شرقاً ويحده شمالاً الرصيف الجنوبي لميناء الأحمدي وجنوبا منطقة ميناء عبدالله ويحتوي ميناء الشعيبة على أرصفة للبضائع التجارية وأرصفة مخصصة للحاويات ورصيف للمنتجات البترولية تديره حالياً مؤسسة البترول الوطنية وتشمل أرصفة ميناء الشعيبة 20 مرسى يبلغ مجموع أطوالها 4068 متر وتتراوح أعماقها من 10 متر  إلى 14متر ، منها 4 مراسي مخصصة لمناولة الحاويات وهي المراسي 8-17-16-15. أما رصيف المنتجات البترولية فيبلغ عمق المياه أمامه 16 متر ويوجد بالميناء حوضان للقطع البحرية الصغيرة وللجنائب.

ميناء الدوحه

 وهو ميناء ساحلي صغير  يبلغ عمقه 3.4 متر لاستخدام الجنائب والزوارق والسفن الصغيرة التي تقوم بالخدمة الساحلية بين دول الخليج، ويقع الميناء على  خط عرض 29 درجة ، 23 دقيقة شمالا وخط طول 47 درجة، 48 دقيقة شرقا، وهو عبارة عن حوض شبه مقفل بحواجز أمواج، تمتد داخله عدة أحواض يبلغ عددها تسعة أحواض بها مراسي صغيرة يبلغ اجمالي طولها حوالي (2600) متر.ويضم الميناء (11) مستودعا مساحتها الاجمالية (8100) متر مربع وعدد (4) مستودعات طيارية مساحتها الاجمالية (4100) متر مربع إلى جانب حظائر للمواشي مساحتها (3250) متر مربع .

ميناء الأحمدي

ميناء الأحمدي هو ميناء كويتي أنشأ عام 1949 ويقع في جنوب مدينة الكويت في محافظة الأحمدي مخصص لتصدير النفط وهو يعد أكبر ميناء لتصدير النفط في العالم وهو قادر على إستقبال الناقلات النفطية الضخمة.

ميناء مبارك الكبير

ميناء مبارك الكبير هو ميناء قيد الإنشاء يقع في شرق جزيرة بوبيان الواقعة شمال الكويت، ويمر إنشاء الميناء باربعة مراحل تنجز المرحلة الأولى في عام 2015 بـ 4 أرصفة مع وجود مخطط هيكلي مستقبلي يصل إلى ستين رصيف ليكون واحداً من أكبر الموانئ في الخليج العربي. ويرتبط الميناء مع البر الرئيسي في الصبية ومدينة الحرير بثلاث جسور وطرق سريعة ومن المقرر ان يرتبط مع «سكة القطار الخليجي» التي تخدم الميناء وهناك افكار وخطط لمد السكة إلى العراق وإيران وتركيا.

ميناء عبدالله

ميناء عبد الله منطقة من مناطق محافظة الأحمدي في الكويت، وهو ميناء نفطي يقع جنوب العاصمة ب 45كم ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي أسس الميناء في عهده.

2 Responses

  1. abderazakzaher

    لم اكن اعرف ان الكويت يتمتع بهذه الموانئ والله لقد اضفت معلومة جديدة في ذهني

    رد
  2. رامي عُمران

    اذا في معلومات عن ميناء جزيرة فيلكا تكونو مشكورين لاني بصدد بعد الدراسات عن الميناء ، واعلم انه بحاجة إلى صيانة

    رد

اترك رد