المناخ والطقس في الكويت

مناخ وطقس الكويت

نظرا لوقوع الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي، فإن مناخها من النوع القاري الذي يتميز بصيف طويل حار جاف ، وشتاء دافيء قصير ممطر أحيانا، كما تهب رياح مثيرة للغبارخلال أشهر الصيف، وترتفع نسبة الرطوبة خلال الأشهر المذكورة وقد تصل درجة الحرارة أحيانا إلى 50 مئوية في الظل، وغالبا ما تهب خلاله رياح مثيرة للغبار (عواصف ترابية)

أما فصل الشتاء فرغم قصره يسوده الدفء حيث يصل معدل الحرارة خلاله إلى 18 مئوية وقد تنخفض الحرارة إلى الصفر المئوي في بعض الأحيان.
أما فصلي الخريف والربيع فيتميزان بقصرهما. والأمطار الشتوية غير منتظمة وتختلف من سنة إلى أخرى.

وتقع دولة الكويت بين خطي عرض 28.45 د و30.05 د شمال خط الاستواء وبين خطي طول 46.30د و48.30 د شرق خط جرينتش، ونظرا لوقوع الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي، فإن مناخها من النوع القاري الذي يتميز بصيف طويل حار جاف، وشتاء دافيء قصير ممطرأحيانا .

بالنسبة لدرجات الحرارة، فيتراوح متوسط درجات الحرارة بين 45 درجة مئوية صيفًا و6 درجات مئوية شتاء. يصاحب هذا التباين الكبير في درجات الحرارة فروق كثيرة في المعدلات السنوية لهطول الأمطار التي تتراوح أحيانًا بين 22 مليمتر إلى352 مليمتر سنويًا. وسُجلت أعلى درجة حرارة في الكويت في شهر يوليو 1978 م وكانت 51درجة مئوية، وسجلت أدنى درجة حرارة في يناير 1964 م وكانت 4 تحت الصفر.

فصول السنة في الكويت

فصل الشتاء

يبدأ فصل الشتاء في 6 ديسمبر وينتهي في 15 فبراير .

تتميز الحالة الجوية في هذا الفصل بانخفاض درجات الحرارة وتجمع السحب وهطول الأمطار، كذلك، تهب رياح شمالية غربية شديدة البرودة.

فصل الربيع

يبدأ فصل الربيع في 16 فبرايروينتهي في 20 مايو.

تتميز الحالة الجوية في هذا الفصل باعتدال درجة الحرارة مع حدوث بعض التقلبات الجوية وهطول الأمطار المصاحبة لسحب رعدية، كذلك تهب رياح جنوبية حارة.

فصل الصيف

يبدأ فصل الصيف في 21 مايو وينتهي في 4 نوفمبر .

تتميز الحالة الجوية في هذا الفصل بارتفاع كبير في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وكذلك هبوب رياح مثيرة للغبار

فصل الخريف

يبدأ فصل الخريف في 5 نوفمبر وينتهي في 5 ديسمبر.

تتميزالحالة الجوية في هذا الفصل باعتدال درجات الحرارة مع تجمع السحب وسقوط الأمطار وغالباً ما يكون الليل باردًا

One Response

  1. abderazakzaher

    جيد وممتاز شكرا على هذه الاخبار السارة واتشرف بزيارة موقعكم
    شكرا للكويت
    شكرا لكم على جهودكم
    وفقكم الله..
    وشكرا لصاحب المقال.

    رد

اترك رد