الملابس الشعبية الكويتية

كل بلد و كل دولة لها ثقافات و عادات مختلفة يعتز بها ابناؤها سواء من معادات و سبل عيش ومأكولات وملابس

اليوم سأعرض لكم الملابس الشعبية الكويتية عبر موقع kwt32

images (21)

 

يتحمل الازياء الشعبية والملابس التراثية دلالات فنية واجتماعية فهي الوسيلة للوقوف على هوية المجتمع وتطورة المادي والحضاري وتختلف الملابس من مجتمع لاخر بختلاف العادات والتقاليد والبيئة .

 

الرجال :

سروال : قطعة من الملابس الداخلية وهو طويل يصنع من القطن الابيض.

الوزار : قطعة من القماش بالوان مختلفة تلبس تحت الدشداشة .

الدشداشة : ثوب واسع من القطن الابيض بأكمام طويلة وفتحة عنق ضيقة مفتوح في وسط الصدر حتى المتنصف تزينه أزرار ظاهرة أو خفيه وتكون الدشداشة بيضاء في الصيف وملونة في الشتاء  وتكون مزينة بزخارف من البريسم في مقدمة الدشداشة عند الرقبة والجيب فهي تعرف باسم دشداشة شد ومن اشهر من يلبس دشداشة شد هو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح .

مقطع : وهو دشداشة من صوف .

ثوب شلاحات : وهوثوب واسع من القطن الابيض بأكمام واسعة طويلة تصل أطرافها الى الاقدام بفتحة عنق ضيقة مفتوح في وسط الصدر حتى منتصفه وتخاط من قماش (النيسو،الململ ، الويل ) ويطرز الشلاح بخيط البريسم  ويعتبر الشلاح (أبو ردن ) من أقدم الملابس الكويتية .

زبون : نوع من المعاطف المزركشة وهوعبارة عن ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط من الذهب بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة ومفتوح من الامام أجزاءه الامامية حول الجسد وهو يلبس  في الشتاء .

البشت : عباءة من الصوف أو الوبر المغزول غزلا ناعما وتدرج الوانه من الاسود والبني والرمادي والبيج ولكل نوع من البشوت سمك معين بحسب الاستخدام من أصنافه الدربويه والمكسر وبدري ومزوية والبهبان واللندني .

فروة : وهو معطف من الصوف مبطن بفروة خروف تزين أطرافه بشرائط من اللون ذاته أو لون معاكس لها ويلبسها أهل البادية في الشتاء .

السديري : وهو سترة دون أكمام تلبس فوق الدشداشة .

باركوت (الواركوت ): وهو معطف من الصوف يلبس فوق المقطع .

الغاط : وهو دشداشة و بالطو من قماش واحد.

قحفية : وهي من الخيوط القطنية الشبكية .

غترة : وهي غطاء للرأس عبارة عن قطعة من نسيج قطني بيضاء أو تكون من نسيج متماسك من الخيوط بيضاء وحمراء تسمى (شماغ) أو تكون من الصوف كشمير الابيض تطرز أطرافها وزواياها بنقوش تسمى (شال) .

الشماغ : وهو غطاء للرأس يكون قطنيا سميكا وملونا بلونين ابيض واحمر .

الشال : وهو غطاء للرأس كالغترة والشماغ ويكون من الصوف الملون ويحمل نقوشا عريضة بالوان مغايرة للونه ولا يلبس الشال الا في الشتاء .

عقال : وهو أطار للرأس من الخيوط السوداء الملفوفة ولقد عرف الكويتيون انواعا وأشكالا عديدة من العقل وقبل أستعمال العقال كانوا يلفون العمامة فوق الرأس ثم أستخدموا عقال طي وهو حبل من الحرير البني اللون محزز بخيوط ذهبية يطوى على الرأس فوق الغترة ثم أختصر ذلك العقال وشطف منه قدر بحجم الرأس دون طي وسمي شطفه وهناك عقال أبيض اللون كان كبار السن يلبسونه أما العقال المقصب (الزري) فيلبسه الشيوخ .

العباءة : ومن أشهرها العباءة البرقا والسعدونية والكيلانية .

النعال : وهوما يلبس في القدم ويكون مفتوح .

النساء :

سروال : وهو قطعة من الملابس الداخلية وهو طويل يصل الى الكاحل يزين بشرائط مطرزه بخيوط ذهبية ويصنع من القطن أو الحرير بألوان زاهية كالاخضر أو الاحمر.

الدراعة : وهو ثوب طويل بأكمام طويلة من القطن أو الحرير الهندي المنقوش أو المطرز بخيوط ذهبية .

زبون : وهو ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط ذهبية بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة ومفتوح من الامام تلف أجزاءه الامامية حول الجسد ترتديه النساء من الموسرات .

الثوب : وهو ثوب واسع طويل بأكمام واسعة وفتحة عنق بيضاوية واسعة تختلف تسميات أنواع الثياب حسب اللون وكثافة النسيج والنقوش ومنه ثوب جز وثوب أمفحح وثوب ثريا وثوب مخوص وثوب منثور وثوب تور وثوب

بونقطة وثوب متيل وثوب الترتار وثوب مسرح وثوب السعفة  ويلبس الثوب عادتا في المنزل فوق الدراعة كذلك عند الصلاة .

عباءة : وهي عبارة عن قماش من الصوف أو الحرير يغطي الجسد بالكامل ومن أنواع العباءة عباءة شال وعباءة ونيشن  .

الملفع : وهو غطاء للرأس ويأتي في قطعة واحدة تلف وتطوى حول الرأس والوجه لتحكم تغطية الشعر.

شيلة : وهو غطاء أسود للرأس ترتديه البدويات.

البوشية : وهو غطاء شفاف أسود يغطي الوجه بأكمله ترتديه نساء المدينة ومن انواع البوشية ( تور، أم طبقتين ، أم قيطان ، أم زنجيل ) .

البرقع : وهو قناع مستطيل للوجه يمتد من الجبهة حتى نهاية العنق لا تنزعه المرأة البدوية أبدا ليمكنها من التجول بحرية حول خيامها .

القبقاب أو الدابوي او المداس أو الدبابي : وهو ما تلبسه النساء في أقدامهن.

 

البنات :

بخنق

البخنق : وهو غطاء أسود للرأس ترتديه الصغيرات مطرز حول الرأس ومن الامام .

الاولاد :

القحفيه : وهي عبارة عن قبعة للاطفال من القماش الاسود تطرز بخيوط ملونه من الحرير أو الخيوط الذهبية وتزين بأحجار زرقاء .

الجرينبه : كان الشباب يلبسون الغترة بدون عقال يطوونها على شكل عمامة  .

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    جميييييييييييييييييل

    رد

اترك رد