الفن الشعبي في الكويت

ماهو الفن الشعبى ؟

* الفن الشعبى هو تلك التعبيرات الفنية التلقائية التى يعبر بها الشخص العادى عن عاداته و تقاليده المتوارثة من الاباء الى الاجداد و عن قصص حياته اليومية و البطولات الأسطورية التى قصها عليه الأجداد .

فالفن الشعبى فن تلقائى يتميز بالبساطة و يمارسه عامة الناس و لا يعرف اسم صناعه

al3rtha

 

الفن الشعبي

أحتلت الموسيقى والرقصات والغناء والاحتفالات الشعبية في المجتمع الكويتي قديما جانبا مهما وقد تطبع فن الغناء الكويتي بطبيعة المجتمع وجغرافيته .

وفيما يلي مجموعة من أهم الأغنيات والرقصات الشعبية :

  • الفن : تؤدي عادة في حفلات الزفاف حيث تقف عازفات الطبول في صف واحد وهن يتمايلن بهدوء الى اليمين والى الشمال وينحنين بشدة الى الامام

الخماري : تؤديها راقصة واحدة ترتدي عباءة تغطي جانبا من وجهها وتحني قامتها أثناء الرقص وترفعها بهدوء ثم تقوم بعدة خطوات الى الوراء وهي تهز كتفيها .

 السماري : تؤدي عادة في حفلات الزفاف وينقسم فيها الفريق الى قسمين أحدهما للعزف على الطبول والدفوف و الاخر للغناء وترتدي من تؤدي الرقص الثوب لتغطي به نصف وجهها .

 الفريسة : تؤدي هذه الرقصة في الأعياد الوطنية والدينية تتنكر المرأة بزي الرجال وترتدي الزبون والغترة والعقال والبشت ثم تدخل في صندوق تم تحضيره على شكل حصان مزين بالاقمشة الملونة يثبت الصندوق على كتفي المرأة بواسطة حمالات كذلك تتنكر أمرأتان أخريان بزي الرجال أيضا وتحمل أحدهما مغزلا وللأخرى سيفا لتصاحبانها في الرقص .

الصوت : يؤدي بالعزف على العود وطبل صغير يطلق عليه مرواس يقوم رجلان بالرقصة المصاحبة ويطلق عليهما رفان ويؤدي الصوت في التجمعات والامسيات المخصصة للرجال فقط وتسمى سمرة.

العرضة البرية : أغنية ورقصة حرب وسلام يدور فيها الرجال في حلقة وهم يحملون السيوف بينما تقوم فرقة متخصصة بالغناء والعزف على الطبول.

العرضة البحرية : وهي أغاني البحر وتتميز أغانيهم بألحانها المميزة الجميلة.

 النهمة : أغنية تؤدي على ظهر السفينة يؤديها مغن واحد يطلق عليه النهام و هناك عدة أنواع من النهمة لمصاحبة كل نشاط يقوم به البحارة وهناك أعمال بسيطة على سطح السفينة والتي يتم أنجازها بسرعة فيستخدم البحارة أثناء تأديتها غناء اليامال .

أما فنون البادية فلقد أبتدع أهل البادية أنماطا من الغناء وهناك ما يسمى بجرات الرباب وهي عبارة عن الحان منتظمة ثابتة وتصاغ على هذه الالحان قصائد في شتى الموضوعات وهناك أيضا العرضات التي تعتبر من الاغاني الحماسية التي يقصد بها شحذ الهمم الرجال لملاقاة الاعداء والذود عن الاهل والبلاد .

         الفن 1  الفن2  الفن3  الفن4

ومن أشهر الفرق الشعبية الكويتية :

–          فرقة أولاد عامر

–         فرقة بن حسين

–         فرقة معيوف

–         فرقة الرندي

–         فرقة الجهراء

–         فرقة العميري

                الفن6     الفن7      الفن8

               الفن9      الفن10      الفن11

الألات الموسيقية المستخدمة :

–         الطبل

–         المرواس

–         العود

–         الة الهاون

–         الطار

–         الة النفخ الصرناي

–         يحلة

–         الطويسات

–         الربابة

                                      صرناي                                ربابة

 

One Response

  1. جاسم

    مشكور يا أخي على هذا المقال الحلو

    رد

اترك رد