الإسكان في الكويت

اهلا و سهلا بكم عبر موقع kwt32.com سنعرض لكم في هذا المقال نبذة عن الإسكان في الكويت…

نظراً لأن الخطة القومية للتنمية والمراجعة الأخيرة لتطوير وتحديث المخطط الهيكلي الثالث لدولة الكويت نصت على ضرورة توطين 2.60 مليون نسمة خارج المنطقة الحضرية (بالتجمعات الجديدة المقترحة) حتى عام 2030، وحرصاً من المؤسسة العامة للرعاية السكنية على توفير متطلبات المواطنين السكنية ، وإيماناً منها بأهمية تحقيق التوازن والتكامل مع الجهات الحكومية المختلفة بتطوير دولة الكويت، وذلك بإنشاء العديد من المدن السكنية الجديدة  خارج المنطقة الحضرية تتمثل في كل من مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران ومدينة المطلاع إلى جانب بعض التجمعات المجاورة لهذه المدن . لذا فإن المؤسسة وتمشياً مع نهجها الجديد في إقامة مدن ومجتمعات حضرية جديدة متكاملة الخدمات تحتوي بالإضافة إلى المناطق الخاصة بالرعاية السكنيـة علـى كـل ما تحتاجه هذه المجتمعات من خدمات حكومية وأنشطة استثمارية وترفيهية ، قامت بوضع آلية فعالة ومرنة تتوجه نحو إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المدن والمجتمعات الجديدة، وفي سبيل ذلك تم إصدار القانون رقم (50) لسنة 2010 بتعديل القانون رقم (47) لسنة 1993 بشأن الرعاية السكنية حيث أضيف باب كامل للقانون رقم 47/1993 بخصوص المدن السكنية والذي ينص على التزام المؤسسة بتأسيس شركات مساهمة كويتية عامة لتنفيذ المدن السكنية على أن تكون شركة مساهمة كويتية لكل مدينة، ومن ضمن هذه المدن مدينة الخيران السكنية وتفعيلاً لهذا القانون فستقوم المؤسسة بطرح المزايدة العلنية لتأسيس شركة مساهمة كويتية عامة لتنفيذ مشروع مدينة الخيران السكنية والتي تستوعب 600 ألف نسمة.

تعريف المؤسسة

هي منظمة حكومية منشأة بالقانون رقم (47) لسنة 1993م تستهدف توفير الرعاية السكنية لمستحقيها بأي من بدائلها الثلاث قسيمة-بيت- شقة تحقيقا لمسكن كريم للأسرة الكويتية، مع إسهامها إيجابيا في تنشيط الاقتصاد الوطني من خلال تفعيل دور شركات القطاع الخاص العاملة في مجال التعمير والإسكان.

نظره تاريخة

منذ منتصف القرن الماضي، وإيماناً من الدولة بضرورة توفير الرعاية السكنية للمواطنين، فقد أقرت الحكومة الكويتية سياسة توفير الوحدات السكنية المناسبة للأسر الكويتية حيث شرعت منذ 1954 بإنشاء الوحدات السكنية ببدائل مختلفة سواء بيوت حكومية، قسائم، أو شقق، ويتم توزيعها على المواطنين طبقاً لآليات وقواعد منظمة تكفل الأسس العادلة في منح تلك المساكن.

حقائق تاريخية

– في عام 1954م شكل مجلس الإنشاء وتم بناء (2000) وحدة سكنية متعددة النماذج في المناطق التالية (الشامية، كيفان، الفيحاء، السالمية، الدعية) .

– في عام 1956م تأسست دائرة أملاك الدولة لتقوم بمهمة توزيع البيوت.

– في عام 1958م شكلت لجنة الإسكان كي تعاون دائرة أملاك الدولة والخدمات في مهامها.

– في عام 1960م تأسس بنك الإئتمان ليقوم بتسيير الإئتمان العقاري والصناعي والزراعي للمواطنين.

– في عام 1962م أسندت مهمة توزيع المساكن الحكومية لوزارة الشئون الإجتماعية والعمل.

– في عام 1965م تم تطوير بنك الإئتمان ليقوم ببناء البيوت باسم بنك التسليف والإدخار وتقديم القروض العقارية للمواطنين لمساعدتهم في بناء بيوتهم.

– في عام 1974م تم انشاء الهيئة العامة للإسكان لتقوم بمهمة إنشاء وإنجاز المساكن الحكومية للمواطنين.

– في عام 1975م تم انشاء وزارة الإسكان لتتولى مهمة توزيع البيوت الحكومية.

– في عام 1986م تم دمج وزارة الإسكان بالهيئة العامة للإسكان لتقوم بتخطيط وتنفيذ وتصميم وتوزيع البيوت الحكومية.

مراحل تطور الرعاية السكنية

بدأت الرعاية السكنية بدولة الكويت بإنشاء مجلس الإنشاء عام 1954 وتوالت إدارات ووزارات عديدة على تحمل هذه المسئولية لحين إنشاء الهيئة العامة للإسكان في عام 1974 والتي تولت مسئولية إنشاء المشاريع الإسكانية، بينما كانت وزارة الإسكان تقوم  بتخصيص وتوزيع الوحدات الإسكانية على المواطنين، وتقوم حاليا المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومنذ إنشائها عام 1993 بتخصيص وتوزيع الوحدات السكنية على المواطنين بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع الإسكانية المتكاملة.

مهام وأنشطة

المؤسسة العامة للرعاية السكنية

تخطيط وتصميم وتنفيذ الضواحي والمدن الإسكانية متكاملة الخدمات.

تقوم المؤسسة بإنشاء الوحدات السكنية بالإضافة إلى ما يلي:

1- البنية التحتية من (شبكات طرق، شبكات صرف مياه الأمطار،شبكات الصرف الصحي شبكات المياه العذبة وقليلة الملوحة، الأعمال المدنية لشبكات الهاتف وشبكات كابلات كهرباء الضغط المتوسط والمنخفض وإنارة الطرق) وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية .2

– مباني المرافق العامة وهي مخافر شرطة قيادية وفرعية،مراكز صحية ومستوصفات، مساجد محلية رئيسية ومساجد جامعة تسع 2000 مصلي، مساكن للأئمة والمؤذنين، مراكز ضاحية رئيسية وفرعية» أسواق مركزية،محلات تجارية،صالات متعددة الأغراض، أفرع الغاز ومجمعات حكومية»، روضات أطفال، مدارس للبنين والبنات «ابتدائية، متوسطة، ثانوية» بالإضافة إلى أفرع المحلات التجارية ومباني محطات المحولات الكهربائية الفرعية.

3- تتولى المؤسسة العامة للرعاية السكنية توزيع وحداتها السكنية على مستحقيها من المواطنين حسب الأولوية التاريخية لتقديم طلبات السكن.

4- تتولى المؤسسة العامة للرعاية السكنية مسئولية تأسيس شركات مساهمة عامة لتنفيذ المدن السكنية نظام البناء والتشغيل والتحويل لدولة (B.O.T) وذلك حسب القانون رقم 50 لسنة 2010.

أرقام وحقائق

– عدد السكان الكويتيين: 1.118.911 نسمة حتى 31/12/2009، حسب دليل الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

– متوسط معدل حجم الأسرة الكويتية: 8.7 فرد/وحدة سكنية.

– عدد الأسر الكويتية: 230,295 أسرة كويتية حتى 31/12/2009، حسب دليل الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

– وفرت الدولة وحدات سكنية لعدد 93,040 أسرة كويتية ، أي ما نسبته حوالي 40% من إجمالي عدد الأسر الكويتية الحالية.

– تبلغ تكلفة البيت الحكومي حالياً حوالي 60 ألف دينار كويتي (205 ألف دولار أمريكي تقريباً).

– يمنح المواطن الذي تخصص له قسيمة سكنية قرض إسكاني بمبلغ 70.000 سبعون ألف دينار كويتي (240 ألف دولار أمريكي تقريباً).

– تدفع المؤسسة لمستحقي الرعاية السكنية بدل إيجار شهري قدره 150 د.ك/شهرياً (500 دولار أمريكي تقريباً) لحين الحصول على الرعاية السكنية.

 

One Response

  1. abderazakzaher

    في الحقيقة مشاريع عملاقة ويخصها بعد التحديتات وربنا يوفق الكويت على هايدي المشاريع

    رد

اترك رد