اسرار يجب معرفتها حول البقع على الموز

الموز الأصفر المشرق به بقع بنية داكنة   قد تكون الإشارة الأولية لعدم إستعمال الموز أي بسب تغير لون الموز . و مع ذلك ، فإن ظهور البقع البنية لا تفسد من الفاكهة و لا من قيمتها الغذائية الموجودة بها  ، و يمكنك تناول الموز بالبقع البنية دون قلق . تم إجراء العديد من الدراسات  من قبل العلماء اليابانين و تم التوصل إلي نتائج تتعلق بعملية إستهلاك الموز و الذي تظهر عليه علامات النضوج و يتواجد في المحلات . و أنه عند إستهلاك 8 من الموز الذي يوجد عليه بقع بنية فهو أكثر صحة من الموز الأخضر أو أي فاكهة أخري .و خاصة إذا تم مقارنته مع التفاح و العنب و البطيخ و الإناناس و الكمثري . و ذلك لأن الموز في الغالب يحتوي علي مركبات مضادة للسرطان . و عندما ينضج الموز تظهر البقع البنية علي اللحاء من الخارج أو من الداخل ، و ذلك دليل علي أن هناك العديد من خلايا المناعة . و خلال مرحلة النضوج ، فإن الموز هو أفضل عنصر لعملية الهضم  لأن السكر الموجود في الموز يتم إمتصاصه بسهولة ، علي النقيض من الموز الأخضر . هل البقع البنية على الموز ضارة أم مفيدة يحتوي الموز علي السكر و النشا الموجودة في معظم الفاكهة ( 110 من السعرات الحرارية – 19 جرام من السكر –  لكنه أيضاً محمل بفيتامين ج و البوتاسيوم ) . تساعد قشور الموز السميكة علي حماية الفاكهة  و غير قابلة للتلف . كما أن الموز عندما ينضج بشكل طبيعي تظهر البقع البنية و هي أمنة جداً و تصلح للأكل .

الأمان : عندما تتناول الموز بالبقع البنية  لا تضرك . فالبقع البنية بكل بساطة تشير إلي أن الموز إستغرق فترة طويلة في النضج  و عند تناول هذه النقط لا يضر الجسم ، لكنه ربما لن يكون فاتح جيد للشهية .  و يجب أن تنتبه إلي علامات تلف الموز و التي تظهر بعد فترة من ظهور البقع البنية و التي يجب ألا تؤكل لأنها تدل علي رائحة الموز المتعفن و لها رائحة حامضية .

التغذية : بالإضافة إلي ظهور البقع البنية علي الجلد الناجمة  عن النضوج . قد تجد أن هذه البقع ناتجة عن أن جدران الخلايا تعرضت للتلف و أصبحت متأكسدة . البقع البنية الموجودة علي الموز لا تقلل من قيمته الغذائية و ببساطة يمكنك قطع المنقطة بالسكين و تناولها .

الطعم : عندما تتناول الموز بالبقع البنية فإن طعمه يختلف حسب كل شخص لأنه في الغالب مسألة تفضيلية شخصية. الموز الأخضر له ملمس خشبي غير جذاب و عند تناوله  يوجد به نكهة بسيطة . و الموز الاصفر بدون البقع البنية جيد لديه نسيج متين و لكن نكهة الموز جيدة . و بمجرد أن تظهر البقع البنية يمكنك تناول الموز لين و إن لم ترغب في تناوله يمكنك وضعه في العصائر أو المخبوزات تناول الموز بالبقع البنية يساعد في علاج

السرطان : البقع البنية الداكنة التي تظهر علي قشر الموز هي علامة بأن الفاكهة  الداخلية ناضجة و ذلك لأن الموز ينتج مادة تعرف بإسم TNf  . هذه المادة لها القدرة علي مكافحة الخلايا الغير طبيعية . و كلما كان الموز داكن أكثر ، كلما كان أكثر تأثير . طريقة عمل هذه المادة كالأتي فهي تحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في علاج المشاكل الصحية و مع ذلك يجب أن نضع في إعتبارنا أن الموز ناضج يمكن أن يغير نسبة السكر في الدم .

عملية النضج : الموز علي عكس الفواكه التي تحتاج إلي أن تنضج علي الأشجار ، فيمكن للموز أن ينضج بعيد عن الأشجار. و ذلك لأن الأحماض الأمينية تتغير إلي غاز  الأثلين . هذا الغاز  يساعد علي نضج الموز . و الإنزيمات الموجودة تساعد أن تجعل الموز لين و زيادة حلاوة الفاكهة و تغير لونها من الأخضر إلي  الأصفر . بعض مزارع الموز تقوم بإضافة غاز الإثلين إلي الموز و هو علي الأشجار لكي ينضج الموز بسرعة  و يستطيع نزول السوق . و تظهر البقع البنية نتيجة أن الموز يحتوي علي المزيد من السكر  و لا تشير إلي مرض موجود في الموز .

أسباب إضافية : علي الرغم من أن البقع البنية الداكنة تكون نتيجة النضوج التام إلا أنه قد ينتج عنه خطوط بينة طويلة داخل الموز ناتجة عن الكثير من الرطوبة أثناء النضوج ، و قد تجعله غير صالح للأكل .

الإستخدامات : نظراً للمحتوي العالي من السكر الموجود في الموز بالبقع البنية ، يجعله عنصر جيد في عمل المخبوزات و الفطائر و الكعك و العصائر لتناول وجبات متكاملة و خاصة أنه يساعد في الحد من رغبة تناول المزيد من الوجبات الخفيفة.

One Response

  1. عبد العزيز المرادي

    جزاك الله خير

    رد

اترك رد