أنواع البراكين: الجمرة المخاريط، الحمم القبب، درع ومركب البراكين

أنواع مختلفة من البراكين:

عندما نفكر في البراكين، ونحن غالبا ما نتصور مفهوم الذي نراه عادة في أفلام هوليوود – البراكين الخطرة، الضارة، مدمرة وكارثية. على الرغم من أن هذا هو الى حد ما هو الحقيقة، فإن في الواقع هناك العديد من أنواع مختلفة من البراكين. بعض هذه البراكين هي في الواقع خطير جدا، والبعض الآخر لا. من أجل فهم الطبيعة الحقيقية وخصائص الكارثية للبركان، من المهم أن تعرف عن أنواع مختلفة من البراكين.

عموما، تنقسم البراكين البراكين إلى 4 أنواع رئيسية، والتي سيتم مناقشتها في هذه المقالة  .

ما هو البركان؟

قبل أن ننتقل إلى الأمام إلى موضوعنا الرئيسي للنقاش، وهي أنواع مختلفة من البراكين، فمن المستحسن أن نفهم أولا أن ما هو البركان؟

تعريف البركان:

وثمة تفسير بسيط من ما هو بركان يمكن أن يفهم من التعريف التالي للبركان:

“بركان هو التنفيس الذي يربط مباشرة الصهارة إلى سطح الأرض.”

3 دول من البراكين:

هناك 3 دول من البراكين، والتي هي مهمة   لفهم الموضوع بشكل كامل. هذه الدول 3 من البراكين هي:

1. البراكين المنقرضة

2. براكين خامدة

3. البراكين النشطة

و يوجد تفسير لهذه   3 من البراكين أدناه:

1. البراكين الخامدة:

البراكين الخامدة هي تلك البراكين التي أصبحت ميتة أو منقرضة. وبالتالي، فإنها سوف تندلع مرة أخرى أبدا.

2. براكين خامدة:

مثل يوحي اسمها، براكين خامدة هي تلك البراكين التي كانت في حالة النوم أو السكون لفترة طويلة جدا من الزمن. عادة، براكين خامدة هي تلك البراكين التي لم تندلع لمدة 2،000 سنة على الأقل. ومع ذلك، براكين خامدة ليست منقرضة، وبالتالي، يمكن أن تندلع في أي مرحلة من الزمن.

3. البراكين النشطة:

وخلافا منقرضة البراكين الخاملة والبراكين، وتعتبر البراكين النشطة كما التهديدات المباشرة. البراكين النشطة هي تلك البراكين التي تنفجر الحمم والغازات أو إظهار الأنشطة الزلزالية.

أنواع مختلفة من البراكين:

بعد فهم المفاهيم الأساسية المذكورة أعلاه حول تعريف البراكين و3 ولايات مختلفة من البراكين، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على 4 أنواع مختلفة من البراكين.

الجيولوجيين وعلماء البراكين المهنية يصنف أساسا أربعة أنواع مختلفة من البراكين. ويتم هذا التصنيف من البراكين على أساس من الأشكال، حجم وهيكل والمواد البراكين المختلفة. وعلاوة على ذلك، فإن الطريقة هذه البراكين تتفجر هي أيضا عاملا رئيسيا في هذا التصنيف.

ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع عديدة من البراكين – حتى أكثر من أربعة – ولكن هذه 4 أنواع مختلفة من البراكين هي الأكثر الأساسية.

A Cinder Cone Volcano

1.  جمرة المخاريط:

واحدة من الأنواع الأكثر شيوعا من البراكين هو ‘الجمرة المخاريط. وهناك نوع نسبيا أقل خطورة من البركان، والأقماع الجمرة تنمو فقط إلى حوالي 1،000 – 1،200 قدم  خلافا لبعض الأنواع الأخرى

 

Mauna Loa is a famous shield volcano, located on the big island of Hawaii. It is also the world's largest active shield volcano.
ماونا لوا هو بركان درع الشهير، وتقع على جزيرة كبيرة هاواي. بل هو أيضا أكبر بركان في العالم درع النشط.

 

2. درع البراكين:

نوع آخر من البراكين هو ‘درع البراكين. وخلافا للمخاريط الرماد، يمكن البراكين درع يكون كبيره جدا جدا في الحجم. ومع ذلك، فهي ليست  خطرا كبيرا كما يبدو. وذلك لأن اندلاع الحمم من البراكين درع لا يرافقه المواد الحمم البركانية. وهذا يجعل من الاندلاع أكثر أمنا نسبيا.وبالمقارنة مع بعض أنواع أخرى من البراكين والبراكين درع لها المنحدرات المنخفضة.

A Famous Composite Volcano

3.  البراكين المركبة:

وأيضا  من المعروف جدا البراكين المركبة باسم ‘ستراتو البراكين. البراكين المركبة كبيرة إلى حد معقول، ويمكن أن ترتفع إلى 8،000 – 10،000 قدم. وعلاوة على ذلك، فإنها يمكن أن تتراوح في أي مكان 1-10 كلم في القطر. طبيعة اندلاع البراكين المركبة “خطيرة ومتفجرة في الطبيعة. مع الكثير من طبقات من الحمم والمواد الحمم البركانية المعنية، ويعتبر اندلاع البراكين المركبة خطير بشكل ملحوظ.

An example of Lava Domes.

4. الحمم القبب:

قباب الحمم هو النوع الرابع من البركان الذي نحن بصدد مناقشتها. على عكس البراكين المركبة ودرع والقباب الحمم هي أصغر بكثير من مكانة. في الأساس، وتتشكل قباب الحمم عندما الحمم هو لزج جدا في التدفق إلى مسافة كبيرة، وبالتالي، فإنها لا تزال تتراكم داخل. كما قبة الحمم ازدياد مستمر، والسطح الخارجي يبدأ لتبريد وتصبح تصلب. متى نمت قبة الحمم إلى حد كبير، فإنه يحطم السطح الخارجي، مما يؤدي إلى إراقة أجزاء مفككة نحو جانبيها. عموما، وجدت مثل هذه القباب الحمم على الجناحين من البراكين المركبة أكبر.

ملخص:

لذا، فإن الخلاصة هي أن هناك أربعة أنواع مختلفة من البراكين، أي البراكين المركبة والبراكين الدرع، والأقماع جمرة والقباب الحمم البركانية. ولكل منها مجموعة مختلفة من خصائص وبنية. بعضها أكثر خطورة وكارثية، والبعض الآخر أقل نسبيا. وجود هذه المعرفة تبقيك على اطلاع حول أنواع مختلفة من البراكين.

One Response

اترك رد